Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الخميس 16 آذار:إحباط هجوم لحزب الله في أمريكا الجنوبية وانطلاق أعمال بناء محطة “بوشهر-2” النووية

daily report
daily report

 

إحباط هجوم إرهابي لإيران وحزب الله في أمريكا الجنوبية

اهتمت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز بخبر إحباط أجهزة الأمن في أمريكا اللاتينية خطة أعدها حزب الله وإيران لشن هجمات إرهابية ضد أهداف سياحية في بوليفيا وبيرو وشيلي، وفقا لمصادر لبنانية استند إليها تقرير نشرته صحيفة عكاظ السعودية.

 

انطلاق أعمال بناء محطة “بوشهر-2” النووية في إيران

أعلنت شركة روس آتوم الروسية بدء أعمال بناء محطة الطاقة النووية “بوشهر -2” في إيران، التي ستستخدم مفاعلات روسية الصنع من طراز “في.في.إي.إر — 1000″، حسبما نقلته طهران تايمز وإيران ديلي وأوراسيا دياري ووكالة إرنا وتسنيم.   

وكانت إيران  قد نظمت احتفالا يوم السبت الماضي بمناسبة تدشين المشروع، ووقع خبراء الطاقة النووية الروس والإيرانيون خلاله على البروتوكول الخاص ببدء تنفيذ أعمال البناء.

 

طهران تستضيف مؤتمر المحادثات السورية المقبلة يومي 19 و19 أبريل

تستضيف العاصمة الإيرانية طهران يوم 18 أبريل مفاوضات على مستوى الخبراء تستمر ليومين حول إيجاد تسوية للأزمة في ، على أن تعقد محادثات رفيعة المستوى في أستانا يومي الثالث والرابع من مايو.

 

يلدريم: تركيا أسهمت في كبح جماح العنصرية في الانتخابات الهولندية

قال رئيس الوزراء التركي إن أنقرة أسهمت بدورٍ في كبح جماح العنصرية في الانتخابات الهولندية، في إشارة إلى الخلاف رفيع المستوى الذي نشب بين البلدين بشأن فرض حظر على التجمعات الوزارية التركية في البلاد، بحسب صحيفة حرييت.

 

وزير الدفاع التركي: لا نخطط لدمج منظومة S-400 الروسية في بنية الناتو

قال وزير الدفاع التركي فكري إسيك إن أنقرة ليس لديها خطط لدمج منظومة الصواريخ الروسية المضادة للطائرات بعيدة المدى من طراز S-400 في بنية حلف الناتو بعد شرائها، بحسب قناة هابر.

وأوضح إسيك أن هناك تقدم في شراء منظومة S-400 من روسيا، لكن الجانبان لم يصلا بعد إلى مرحلة توقيع الاتفاق، وفق ما نقلته وكالة تاس الروسية.

 

هولاند وميركل ينتقدان سلوك السياسيين الأتراك قبيل الاستفتاء

دان الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل سلوك السياسيين الأتراك قبيل الاستفتاء المرتقب على الدستور، واعتبرا أنه “من غير المقبول” أن توجه أنقرة إلى برلين وبلدان أخرى اتهامات بارتكاب “ممارسات نازية” بسبب منع مسيرات لدعم الرئيس رجب طيب أردوغان، حسبما نقلته صحيفة ذا جارديان البريطانية.

 

ارتفاع عدد السياح الإسرائيليين الذين يزورون تركيا

شهدت تركيا زيادة في عدد السياح الإسرائيليين في أعقاب تطبيع العلاقات بين البلدين في الصيف الماضي، وفقا لتصريحات أدلى بها مدير شركة سياحية في محافظة موغلا الواقعة على ساحل بحر إيجه، وهي موطن للمنتجعين الشهيرين: بودروم ومارماريس.

وأضاف KAAN Yardacılar: “كنا نخطط لجلب 2500 سائح إسرائيلي خلال شهري مارس وأبريل، لكن العدد تجاوز بالفعل 4000. وفي عام 2016، جلبنا 6500 سائحا إلى مارماريس، وهو الرقم الذي يرجح أن يتضاعف ربما ثلاث مرات هذا العام”، حسبما نقلته وكالة الأناضول.

 

* صحافة الرأي:

ياروسلاف تروفيموف- وول ستريت جورنال: بعد الموصل.. هل يدمر التنافس الأمريكي-الإيراني العراق؟

“في المعركة ضد تنظيم الدولة، أصبحت الولايات المتحدة وإيران حليفين بحكم الأمر الواقع في العراق: تقارب المصالح يسمح للبلدين بالتعاون الضمني وتجنب الصراعات المفتوحة.

لكن بمجرد هزيمة التنظيم، من المرجح أن تفترق مصالح واشنطن وبغداد، خاصة إذا أوفى الرئيس ترامب بتعهداته المتعلقة باحتواء النفوذ الإيراني  في المنطقة.

هذا التوتر بين شريكَي بغداد الأكثر أهمية (أمريكا وإيران) يمكن أن يشكل تحديات للعراق بمجرد تنحّي تنظيم الدولة عن صدارة المشهد”.

 

يوسي ألفير- فوروارد: حرب إسرائيل الكبرى القادمة

يكاد يكون من المؤكد أن الحرب الكبرى القادمة التي ستخوضها إسرائيل ستكون ضد مزيج من قوات إيران وسوريا وحزب الله على طول حدودها الشمالية مع سوريا ولبنان.

ومن المؤكد أيضًا أن تنشب مواجهة إضافية مع حماس في غزة (الخصم الذي خاص ضد إسرائيل إسرائيل حربًا مكلفة في القطاع عام 2014، أسفرت عن مقتل 2100 فلسطيني و73 إسرائيليًا)، ويمكن أن يحدث ذلك في المستقبل القريب.

لكن الحرب القادمة في شمال إسرائيل- موطن قرابة 1.2 مليون شخص- يمكن أن تكون أقرب إلى طراز الحرب الشاملة التي لم تخضها الدولة العبرية منذ عام 1973.

ويبقى الطرفان الوحيدان القادران على تغيير الواقع على الأرض في سوريا، هما: الولايات المتحدة وروسيا. أما العالم العربي فلن يفعل ذلك بالتأكيد”.

 

ديفيد جولدمان- ريال كلير وورلد: لماذا أضرت إيران باقتصادها لتمويل الحرب في سوريا؟

تتفاوت تقديرات الإنفاق العسكري الإيراني في سوريا ما بين 6 إلى 15 مليار دولار سنويا. تتضمن هذه الأرقام 4 مليارات دولار من التكاليف المباشرة، إلى جانب الدعم المقدم إلى قوات حزب الله وغيرهم من الجنود غير النظاميين التابعين لطهران.

على افتراض أن هذه التقديرات المنخفضة هي أقرب إلى الحقيقة، فإن تكلفة الحرب السورية بالنسبة للنظام الإيراني توازي تقريبا إجمالي العجز في ميزانية البلاد والذي وصل معدله السنوي الآن إلى 9.3 مليار دولار.

ما يفسر التزام طهران غير المتوازن بهذا القدر من الإنفاق العسكري هو الطموحات والمخاوف الجيوسياسية الروسية والصينية. ذلك أن الجمهورية الإسلامية مستعدة لتقديم مثل هذه التضحيات، في ظل اعتمادها المتزايد على الصين وروسيا، وسعيها وراء الطموحات الجيوسياسية الناشئة.

* عناوين الصحافة الإيرانية

إيران ديلي:

– الإيرانيون يستعدون للاحتفال برأس السنة الفارسية الجديدة (عيد النيروز)

– بريطانيا تكلف وزير التجارة بتطوير العلاقات التجارية مع إيران

– الانتخابات الهولندية تمثل اختبارًا رئيسيًا لليمين المتطرف

– روحاني يدافع عن أداء الحكومة: اتخذت تدابير إيجابية جدًا منذ 20 مارس 2016

– تركيا وروسيا وإيران يتعهدون بتعزيز التعاون فى سوريا

– تقرير إيراني من 65 صفحة يرصد انتهاكات حقوق الإنسان في بريطانيا

طهران تايمز:

– إيران ترسخ مكانتها باعتبارها ضامنا للهدنة في سوريا

– ظريف يطالب تركيا بتبني نهج أكثر واقعية تجاه تطورات المنطقة

– وزير الدفاع الإيراني يؤكد مواصلة طهران تعزيز قدراتها الدفاعية

Click to listen highlighted text!