الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الثلاثاء 19 نيسان: تعثر مفاوضات جنيف وروسيا وأمريكا تصران على تعزيز الهدنة الهشة

000ح

 

روسيا اليوم: تعثر محادثات جنيف والمعارضة تتهم المبعوث الأممي بالتحيز

أ ف ب: المعارضة علقت مشاركتها احتجاجا على تصاعد العنف

إنديان إكسبرس: بوتين وأوباما وافقا على تعزيز الهدنة الهشة

سيدني مورنينج هيرالد: انسحاب المعارضة ضربة قوية لجهود التسوية

يديعوت أحرونوت: محادثات السلام السورية على وشك الانهيار

روسيا اليوم: المعارضة السورية مدعومة من السعودية.. ويديعوت أحرونوت: المعارضة السورية مدعومة من الغرب

محامي تركي: الشكوك تحيط بالعدالة في قضايا الاعتداء الجنسي

حرييت ديلي نيوز: يجب على تركيا ألا تتسرع في مسألة السفر بدون تأشيرة

البطريرك اليوناني بارثولوميو: نقل اجتماع أرثوذكسي تاريخي من تركيا إلى اليونان على خلفية الأزمة بين أنقرة وموسكو

كونستراكشن ويك أونلاين: تراجع أسعار النفط أثر على قطاع الإنشاءات في قطر

مورغان ماكنلي: ارتفاع عدد الباحثين عن عمل في الإمارات بنحو الثلث

بوتين للأسد: ندعم سيادة وسلامة أراضيها

طهران تايمز: 3 اتفاقيات مرتقبة في مجال الطاقة بين إيران وكوريا الجنوبية

سولت ليك تريبيون: السعودية بدأت تخلط بين السياسة النفطية وتوجهها ضد إيران

 

ضربة قوية لمفاوضات جنيف

“تعثُّر مفاوضات جنيف” هو الخبر السوريّ الذي حظي بأكبر قدر من اهتمام الصحف الأجنبية. وجاءت التغطية الروسية- كالعادة- متحيزة لصالح النظام، إذ قالت روسيا اليوم: تعثرت محادثات السلام السورية في جنيف، بعدما انسحبت المعارضة مرة أخرى، وهاجمت الوسيط الدبلوماسي الأممي بـ”التحيز”، فيما استنكرت الحكومة السورية هذه الخطوة، وحملت المعارضة مسئولية عرقلة المفاوضات.

وسلطت وكالة الأنباء الفرنسية الضوء على الجهد الذي تبذله الأمم المتحدة لإنقاذ المحادثات، وقالت إن المعارضة علقت مشاركتها احتجاجا على تصاعد العنف على الأرض، حسبما نقلته  إنديان إكسبريس.

وأشار التقرير أيضًا إلى موافقة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأمريكي باراك أوباما على المساعدة في تعزيز وقف إطلاق النار الهش داخل سوريا، والذي ينظر إليه باعتباره ضروريا لتمهيد الطريق للتوصل إلى اتفاق دائم لإنهاء سفك الدماء.

وفي حين وصفت روسيا اليوم وفد المعارضة بأنه مدعوم من المملكة العربية السعودية، قالت يديعوت أحرونوت أنه مدعوم من الغرب.

واعتبرت سيدني مورنينج هيرالد انسحاب المعارضة ضربة قوية للجهود الدبلوماسية غير المسبوقة لإنهاء الحرب الأهلية السورية. وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية إن محادثات السلام السورية على وشك الانهيار.

قضايا الاعتداء الجنسي في تركيا

تعرضت طفلة (8 سنوات) للاعتداء الجنسي على يد شاب (24 عاما) يعيش داخل المبنى السكني ذاته في عام 2012. ثم أعاد الشاب الكرة مع ابنة رجل آخر، وعندما علمت الأمهات بشأن الوضع ذهبن إلى الشرطة. تم فتح قضية، وحكم على المتهم بالسجن ثلاث سنوات وتسعة أشهر بتهمة الاعتداء الجنسي. لكنه استأنف على الحكم، وظلت القضية في محكمة الاستئناف العليا لمدة عامين.

تعليقا على هذه القضية، يقول المحامي سيدا آكو لصحيفة حرييت ديلي نيوز: إنها تجعلنا نشكك في وتيرة العدالة التركية. حيت بدأت القضية عام 2012، ونحن الآن في عام 2016 دون غلق هذا الملف. لأربع سنوات، كانت هذه الطفلة ووالدتها في انتظار تحقق العدالة، وهو أمر له عواقبه.

سعي الأتراك للحصول على تأشيرة شنجن

تحت عنوان “يجب على تركيا ألا تتسرع في مسألة السفر بدون تأشيرة”، قالت صحيفة حرييت ديلي نيوز: في عام 2009، تقدم 484.209 مواطنا تركيا للحصول على تأشيرة شنجن، ودفعوا ما مجموعه 29 مليون يورو. وفي عام 2015، تقدم 900.789 تركيا للحصول على تأشبرة شنجن، ودفعوا 84 مليون يورو. في سبع سنوات، بلغ المبلغ الإجمالي الذي دفعه الأتراك للحصول على تأشيرة شنجن 289.6 مليون يورو.

وأضافت: في الواقع، يفوق المبلغ الذي دفعه المواطنون الأتراك للسفر إلى أوروبا الأرقام المذكورة بكثير، لأنهم يدفعون أيضا للحصول على خدمات من شركات وسيطة لتقديم طلباتهم. لكن البعد المالي في الواقع هو الأقل أهمية ضمن الصعوبات التي يعاني منها الأتراك في طريق الحصول على تأشيرة. إذ أن الأعمال الورقية، والمستندات المطلوب تقديمها، ومقدار الوقت الذي يقضيه الأتراك في الطوابير، يترك طعما مرًا في حلوق الأتراك.

نقل اجتماع أرثوذكسي تاريخي من تركيا إلى اليونان

قالت صحيفة حرييت ديلي نيوز: إن اجتماعًا تاريخيًا يجمع ممثلي 300 مليون مسيحي أرثوذكسي، كان من المقرر أن يعقد في اسطنبول هذا العام، تم نقله إلى جزيرة كريت اليونانية.

وأضافت: جاءت الخطوة بعدما أشارت الكنيسة الأرثوذكسية الروسية إلى عدم رغبتها في الذهاب إلى تركيا نظرا للأزمة بين أنقرة وموسكو، حسبما ذكره البطريرك اليوناني بارثولوميو أمام مجموعة من الصحفيين أمس.

تراجع أسعار النفط يؤثر على قطاع الإنشاءات في قطر

نقل موقع كونستراكشن ويك أونلاين عن أحد المسئولين عن معرض “مشروع قطر 2016” قوله: إن تراجع أسعار النفط  العالمية أثرت على قطاع الإنشاءات في قطر؛ ما أدى إلى انخفاض المشاركين في المشروع بنسبة 15%.

ومع ذلك، أعرب منظمو المعرض، الذي يستمر لثلاثة أيام في الدوحة الشهر المقبل، عن تفاؤلهم بشأن مشاريع البنى التحية في البلاد.

مورغان ماكنلي: ارتفاع عدد الباحثين عن عمل في الإمارات بنحو الثلث

تشير مؤشرات مؤسسة مورغان ماكنلي العالمية للتوظيف إلى انخفاض الوظائف المعروضة في الإمارات من 9% إلى 2.212% خلال الربع الأول من العام، مقارنة بـالأشهر الثلاثة الأولى من عام 2015.

بموازاة ذلك، ارتفع عدد الباحثين عن العمل بنحو الثلث، مقارنة بالربع السابق، بحسب صحيفة ذا ناشيونال الإماراتيه الناطقة بالإنجليزية:

بوتين للأسد: ندعم سيادة سوريا وسلامة أراضيها

قالت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء إن الرئيس فلاديمير بوتين قال لنظيره السوري بشار الأسد يوم الاثنين إن موسكو ستواصل دعم دمشق في حربها ضد الإرهاب.

وأضاف بوتين خلال برقية أرسلها لنظيره السوري أنه كرر دعم روسيا لسيادة سوريا وسلامة أراضيها.

3 اتفاقيات مرتقبة في مجال الطاقة بين إيران وكوريا الجنوبية

نقلت صحيفة طهران تايمز عن مسؤول كبير في وزارة النفط الإيرانية قوله: إن طهران وسيول سيوقعان ثلاث اتفاقيات للتعاون في قطاع الطاقة خلال زيارة الرئيس الكوري الجنوبي المرتقبة إلى إيران  ما بين 1-3 مايو.

خلط السياسة النفطية بالسياسة الخارجية

قالت صحيفة سولت ليك تريبيون: بعد عقود طويلة من الفصل بين الاعتبارات التجارية ونظيرتها السياسية، بدأت المملكة العربية السعودية تخلط بين السياسة النفطية وسياستها الخارجية تجاه إيران.

وعلى عكس توجهات المملكة في عهد ولي ولي العهد محمد بن سلمان، أشارت الصحيفة إلى أن وزير النفط السعودي علي النعيمي كان براجماتيا، واعتاد فصل السياسة النفطية عن السياسة الخارجية طيلة العقدين الماضيين، مشددًا على أن اعتبارات التسعير، مثل العرض والطلب والمخزون، هي المحرك الرئيس لقراراته.

قلق وسط انتقال الحكومة الليبية إلى طرابلس

أشارت رويترز إلى انتقال الحكومة الليبية إلى طرابلس في محاولة للم شمل البلاد الغارقة في الاقتتال بين الفصائل المسلحة التي أسقطت حكم معمر القذافي. وقالت بأن الحكومة المدعومة أوروبياً ستجد صعوبة في العمل من العاصمة طرابلس في ظل سيطرة خليط من الفصائل المسلحة على المدينة.

وفي السياق ذاته، قالت رويترز بأن رئيس الوزراء المدعوم أمميا فايز سراج يسعى للحصول على دعم من الإتحاد الأوروبي، رغم محاولة الحكومة الحفاظ على استقلاليتها.

رئيس البرلمان العراقي يعلق المجلس حتى إشعار آخر

قالت الميديل ايست اي بان رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري قام بتعليق عمل البرلمان حتى اشعار اخر وسط احتجاجات واسعة في العاصمة بغداد ضد الفساد الحكومي وفي ظل محاولة بعض النواب عزله من منصبه.

بان كي مون يطالب باستعادة دور بعثة الامم المتحدة في الصحراء المغربية

ذكرت الميديل ايست اي بأن بان كي مون طالب باعادة البعثة الأممية إلى الصحراء المغاربية المتنازع عليها واصفاً اياها بالمحتلة مما أثار غضب الرباط. وكان هدف البعثة اجراء انتخابات في الصحراء حول الانفصال او البقاء ضمن المملكة المغربية.

تركيا تطالب بدعم من التحالف في ظل ضربات حدودية لداعش

طالبت تركيا بدعم من التحالف الدولي لمحاربة داعش بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية بعد أن قامت داعش بضرب مناطق حدودية بالصواريخ وقتل مدنيين حسب ما قالت رويترز

وقالت الميديل ايست اي بأن 5 أشخاص قتلوا بسبب قصف داعش 4 منهم أطفال.

العلاقات السعودية الأمريكية المعقدة.

قالت الأتلانتيك بأنه في ظل استعداد اوباما للتوجه إلى السعودية فإن الأمور تبدو معقدة أمامه في ظل التعقيدات الإقليمية التي أثرت على علاقاتهما تبعاً لرؤاهم المختلفة. ففي ظل الخلاف حول سوريا وايران واليمن فإن الملفات تبدو معقدة في وجه الرئيس الأمريكي. وفي مقابلة للرئيس أوباما أجاب أوباما على سؤال المذيع حول إذا ما كانت السعودية دولة صديقة أم لا بأن المسألة معقدة.

غضب في مصر بعد قتل شرطي لبائع شاي

نقلت فوكس نيوز أخبار تظاهر المئات من المصريين في القاهرة احتجاجاً على قيام شرطي بقتل بائع شاي اليوم في القاهرة.

 

الأطفال الرضع اللاجئون في اليونان يعانون نقص الحليب 

قالت الغارديان بأن  الأطفال الرضع المحتجزين مع عوائلهم في اليونان ينقصهم الحليب وأن الكميات التي تصلهم لا تكفي حاجتهم. وذكرت أن هناك حوالي 25 رضيع تحت سن الستة أشهر يتواجدون في تلك المخيمات بحاجة عاجلة للإنقاذ.

تلاسن بين السفير الفلسطيني والإسرائلي في الأمم المتحدة

قام السفيران الإسرائيلي والفلسطيني بتبادل الاتهامات والصراخ في الأمم المتحدة واصفين بعضهم البعض بالإرهاب في ظل قلق اسرائلي من الإنتفاضة الأخيرة، حسب ما قالت الفوكس نيوز

بايدن: هناك احباط واضح في امريكا بسبب اسرائيل

قالت الجيروساليم بوست بأن نائب الرئيس الأمريكي جون بايدن عبر عن احباط القيادة الأمريكية من الحكومة الإسرائيلية وتعنتها في كثير من القضايا تحديداً حول حل الدولتين.وتأتي هذه التصريحات بعد قيام نتنياهو بعقد اجتماع لمجلس وزرائه في الجولان السوري المحتل بعد توارد أنباء عن خطة دولية تقضي بإعادة تسليم الهضبة المحتلة للسوريين.