الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

السبت 16 نيسان: مظاهرات مصرية ضد بيع الجزيرتين، وساندرز يعزز الإنقسام بين اليهود الديمقراطيين بانتقاده لإسرائيل

0ت

الآلاف يشاركون في احتجاجات في مصر ضد بيع الجزيرتين

أشارت ميديل ايست اي إلى مشاركة الآلاف في الاحتجاجات التي اجتاحت مصر ضد بيع الجزيرتين المصريتين للسعودية. وذكر الموقع بأن المحتجين هتفوا بشعارات معادية للنظام وللسيسي. يذكر أن الإحتجاجات تمت بتنظيم من شباب 6 ابريل رغم أن الحكومة اتهمت الإخوان المسلمين بتنظيمها.

إيران تقاطع حفل الختام في ظل التنديد بها في قمة منظمة التعاون الإسلامي

نقلت ميديل ايست اي أن الرئيس الإيراني حسن روحاني قاطع الجلسة الختامية لقمة منظمة التعاون الإسلامية بسبب الإنتقادات التي وجهت لبلده من قبيل دعم الإرهاب. ونقلت عن محللين أنه لم يسبق وأن وجهت هكذا إنتقادات لبلد في القمة.

بينما أكد أردوغان في كلمته على رفضه لكل أشكال الطائفية والتفرقة بين السنة والشيعة.

التنافس السعودي الإيراني يعطل اتفاق الدوحة حول النفط

ذكرت وول ستريت جورنال بأن الخلاف السعودي الإيراني قد يتسبب بإفشال اتفاق الدوحة في ظل الإحتقان المتزايد بعد قمة التعاون الإسلامي. وذكرت الصحيفة بأن ممثل إيران لن يشارك في الإجتماع المزمع عقده في الدوحة. والذي من المنتظر أن يناقش سبل حل أزمة الانخفاض الحاد في أسعار النفط.

ساندرز يجسد الانقسام داخل اليهود الديموقراطيين بانتقاده اسرائيل

على الرغم من الجهود الحثيثة لليهود الديموقراطيين في وضع سقف للإنتقادات التي بإمكان أي منهم توجيهها إلى اسرائيل بسبب سياساتها المنتهكة للقانون الدولي، قام ساندرز بكسر هذه الحدود ورفع سقف الإنتقادات بشكل أحرج الجميع. وذكرت نيويورك تايمز  بأن ساندرز سبق وأن واجه باتهامات عديدة من اللوبي الصهيوني في امريكا  إلا أن كونه يهودياً عقد الأمور، ليطلق عليه البعض  لقب “اليهودي الكاره لذاته”.

السعودية تهدد بسحب استثماراتها من الولايات المتحدة في حال اقرار الكونغرس قراراً يدينها بأحداث 11 سبتمبر

قالت نيويورك تايمز بأن السعودية هددت بسحب استثماراتها البالغة 750 مليار دولار من الولايات المتحدة في حال قام الكونغرس بتمرير مشروع قانون قد يدين السعودية في أحداث الحادي عشر من سبتمبر. وقالت الصحيفة بأن ادارة اوباما تفعل ما بوسعها لعدم مرور القانون في التصويت.

البابا يصل اليونان في زيارة للاجئين المحتجزين

وصل البابا فرانسيس إلى اليونان في زيارة للاجئين المحتجزين هناك وعبر عن دعمه لهم. وذكرت الإندبندنت بأنه سيأخذ 12 منهم معه للفاتيكان.

وزير اسرائيلي يتحدث عن “التزام سعودي غير مسبوق” تجاه اسرائيل

قال وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال ستينتز بأن تسليم الجزر المصرية للسعودية أحدث تحسنا دبلوماسيا كبيرا فيما يتعلق بالعلاقات الاسرائيلية مع السعودية. ولكن وزير الخارجية السعودي قال بأنه لن يكون هناك علاقات مباشرة مع اسرائيل ولكن سيتم احترام الإتفاقيات المبرمة معها، حسب ما أوردته جيروساليم بوست.

هجوم للثوار على داعش يسبب نزوحا للاجئين

قام  الثوار السوريون بالإستيلاء على قرية تحتلها داعش بدعم من الطيران الأمريكي وسلاح المدفعية التركي مما سبب نزوحاً لأعداد كبيرة من اللاجئين باتجاه الحدود التركية، حسب الوول ستريت جورنال.

تراجع نفوذ السعودية

نشرت الهافينغتون بوست تقريراً يتحدث عن تراجع دور السعودية العالمي نظراً لعدة عوامل ذاتية وخارجية. وذكر التقرير بأن أبرز الأسباب تتمثل بالتحديات الداخلية المتنامية مثل عدم احترام حقوق الإنسان وكبت الحريات العامة، والظلم الديني ضد من لا يتبنون منهج النظام، والأزمة الإقتصادية التي تطرق الأبواب، والتنافس الحاد مع ايران في المنطقة، والتراجع في العلاقات مع امريكا إضافة إلى التقلب الإقليمي الهائل في السياسة العربية.

الأزمة السورية حفَّزت السعودية لحشد القوى الإسلامية
نشر موقع أوراسيا ريفيو مقالا عن العلاقات السعودية-المصرية، استهل بالقول: “وفرت الأزمة السورية حافزا قويا للسعودية كي تتحرك بسرعة لحشد جميع القوى الإسلامية في غرب آسيا تحت مظلة واحدة، وفي المقابل جعلت الملك سلمان يلجأ إلى دبلوماسية مكوكية نشطة في المنطقة، بهدف حشد الدعم.
وحول تأثير هذا التقارب على حصار قطاع غزة، أضاف: “يمكن للسعودية استخدام صداقتها الجديدة مع النظام المصري لرفع الحصار من جانبها بما يسمح للفلسطينيين ببدء حياة إنسانية. ويجب أن يكون منح العدالة للفلسطينيين هدف رئيسي للعلاقات المصرية-السعودية الجديدة”.

أمريكا تطالب روسيا بالضغط على الأسد
دعا وزير الخارجية الأمريكية جون كيري نظيره الروسي سيرجي لافروف للضغط على حليفته لاحترام وقف إطلاق النار المتداعي، حسبما نقلته صحيفة إنديان إكسبريس.
وقال كيري لـ لافروف: إن واشنطن “تشعر بقلق شديد إزاء التهديدات المستمرة لوقف القتال في سوريا، مشددًا على الحاجة الملحة في أن يوقف نظام الأسد انتهاكاته للاتفاق”.


السعودية تعترف بتحويل 861 مليون دولار لرئيس وزراء ماليزيا
قالت صحيفة جابان تايمز: أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، لأول مرة اتهامات ماليزيا بتحويل العائلة المالكة هبة قدرها 861 مليون دولار إلى حساب رئيس الوزراء نجيب عبد الرازق.
وقال الجبير: إنها هبة حقيقية، لكن بدون أي شيء متوقع في المقابل. ونحن ندرك تماما أن النائب العام في ماليزيا أجرى تحقيقا شاكلا في هذه المسألة ولم يجد أي مخالفات. لذلك، فقد أغلقت القضية”.

تعاون تعليمي بين روسيا وإيران
قالت صحيفة طهران تايمز: في اجتماع عُقِد في موسكو يوم الأربعاء الماضي، التقى وزير التعليم الإيراني علي أصغر فاني ورئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس الدوما فياتشيسلاف نيكونوف لبحث سبل التعاون في مجال التعليم بين البلدين.
ونقلت الصحيفة عن الوزير الإيراني قوله: “مثلما تعزز إيران وروسيا علاقاتهما، فمن الضروري أيضا للهيئات التعليمية في كلا البلدين أن تعزز علاقاتهما كذلك”. داعيا لعقد مسابقات تجمع بين الطلاب الإيرانيين والروس، قال إنها ستعزز العلاقات بينهم، حسبما نقلته وكالة تسنيم للأنباء.


صعوبة توظيف السوريين في تركيا
تحدثت صحيفة إيريش تايمز عن صعوبة حصول اللاجئين السوريين على وظائف في تركيا، على عكس ما تعتقده بروكسل؛ بما يُعَقِّد الاتفاق الذي توصل إليه الاتحاد الأوروبي أنقرة مؤخرًا لترحيل طالبي اللجوء من اليونان إلى تركيا.

طائرات حربية ودبابات روسية لـ إيران
قالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل: إن وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان يخطط لطرح مسألة شراء طائرات حربية ودبابات خلال الاجتماع القادم مع نظيره الروسي في موسكو، حسبما نقلته وكالة أنباء فارس الإيرانية شبه الرسمية أمس الجمعة، نقلا عن وسائل إعلام روسية.

ازدهار الاقتصاد التركي رغم الحرب والتفجيرات والمقاطعة
قالت صحيفة إيريش تايمز: إن الاقتصاد التركي يزدهر برغم الهجمات الإرهابية والحرب السورية والمقاطعة الروسية التي فشلت في تقييد التجارة والاستهلاك والنمو.
وأضافت الصحيفة: “على الرغم من موجة الهجمات الانتحارية، والحرب السورية المجاورة، والاشتباكات القائمة مع الانفصاليين الأكراد، يعتبر الاقتصاد التركي اليوم أحد أسرع الاقتصادات نموا في مجموعة دول G20”.

50 عاما على احتلال الضفة الغربية
تعود الكاتبة الأسترالية جيرالدين بروكس إلى الشرق الأوسط، حيث بدأت حياتها المهنية كصحفية، لمراقبة الحياة في ظل الاحتلال الإسرائيلي من أجل إنهاء كتابها الذي سيصدر بمناسبة مرور 50 عاما منذ سيطرت إسرائيل على الضفة الغربية، بحسب موقع إيه بي سي نيوز.


باسم يوسف.. من مصر إلى تريبيكا
تحت عنوان “باسم يوسف.. من مصر إلى تريبيكا” نشرت صحيفة ذا مالاي ميل أونلاين الماليزية تقريرًا عن عرض مهرجان “تريبيكا” في نيويورك فيلما وثائقيا بعنوان Tickling  Giants عن باسم يوسف.
الفيلم من إخراج سارة تاكسلر، ويتناول 4 سنوات كاملة من حياة المذيع المصري الساخر، الذي يسعى الآن إلى بداية مهنية جديدة له في الولايات المتحدة، بحسب وكالة رويترز.

وفد أوروبي في طهران لتعزيز التعاون
قال موقع برس تي في: وصل منسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، إلى العاصمة الإيرانية على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى في زيارة تهدف إلى تعزيز العلاقات بين الاتحاد وطهران.
ويرافق موغيريني، التي أشرفت على مفاوضات الاتفاق النووي الإيراني بين طهران والقوى الكبرى، سبعة مفوضين بينهم الزابييتا بينكوفسكا، وفيوليتا بولك، وميغيل ارياس كانييتي.