Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 16 أيار: الموساد يحذر من هجمات لداعش في تركيا و الخزانة الأمريكية تكشف حجم الاستثمارات السعودية لأول مرة

17x48

– الموساد: داعش تخطط لشن هجمات كبرى في تركيا بعد أيام.. 10 مقاتلين عبروا من وكُلِّفوا بإحداث إصابات جماعية أثناء احتفالات الشباب والرياضة

– ريان بيريرا- مركز جيمس تاون لمراقبة الإرهاب: استعادة ثقة الشعب ومعالجة جذور التطرف.. أهم معارك تونس ضد داعش

– القوى الدولية مستعدة لتسليح الحكومة الليبية لوقف تمدد تنظيم الدولة

– تقييم دور القاعدة وداعش في أفغانستان بعد خمس سنوات من اغتيال بن لادن

– ديفيد جراهام- ذي أتلانتك: إطلالة تاريخية على دور روسيا في المنطة.. من سايكس-بيكو إلى الربيع العربي

– جيمس هاركين- فورين بوليسي: استنساخ مئات النماذج الصغيرة من حزب الله في سوريا

– كنيث روث في ضيافة أتلانتك كاونسل لمناقشة التكلفة البشرية للصراعات العربية

الموساد: داعش تخطط لشن هجمات كبرى في تركيا بعد أيام

اهتم موقع ديبكا فايل بالتحذير الذي أصدرته الشرطة التركية اليوم الاثنين للأجهزة الأمنية عبر المحافظات الـ 81؛ للتحضير لموجة هجمات إرهابية جديدة يحتمل أن يشنها تنظيم الدولة في يوم 19 مايو؛ مواكبة لاحتفالات الشباب والرياضة في البلاد.

ونقل الموقع الإسرائيلي عن وسائل إعلام تركية قولها إن الموساد لديه معلومات تفيد بأن 10 نشطاء من تنظيم الدولة عبروا من سوريا إلى تركيا، وأن كل واحد منهم مكلف بمهمة لتنفيذ هجوم يوقع إصابات جماعية ضد أهداف تركية، خاصة في العاصمة أنقرة.

استعادة ثقة الشعب ومعالجة جذور التطرف.. معركة تونس ضد داعش

تحت عنوان “تغيير راديكالي: تأثير تنظيم الدولة في تونس” نشر مركز جيمس تاون البحثي المتخصص في قضايا الإرهاب تحليلا أعده ريان بيريرا خلُص إلى أن على حشد الدولة قوات الأمن لمواجهة المسلحين في بن قردان، ليس كافيًا.

ونصح الحكومة أيضا بالتحرك بسرعة لإعادة بناء الثقة بين المواطنين والدولة، وتعزيز المؤسسات الديمقراطية وإعلام مبادئ الكرامة والعدالة الاجتماعية المنصوص عليها في الدستور التونسي.

وختم بالقول: “ما لم تتمكن الحكومة التونسية من استعادة ثقة الشعب، ومعالجة الأسباب الجذرية للنزعة الجهادية، فإن تنظيم الدولة قد يستطيع تقريبًا تشويه سمعة قصة النجاح الوحيدة على مستوى الربيع العربي”.

القوى الدولية مستعدة لتسليح الحكومة الليبية لوقف تمدد تنظيم الدولة

أعربت الولايات المتحدة، والقوى العالمية الأخرى، عن استعدادها لتسليح الحكومة الليبية المعترف بها دوليًا في محاولةٍ لوقف انتشار تنظيم الدولة، بحسب مجلة نيوزويك.

واجتمع قادة العالم- ومنهم: وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، ونظيره الإيطالي باولو جينتيلوني، وممثلين من دول أخرى بما في ذلك روسيا- في فيينا اليوم الاثقنين لبحث حل للأزمة في هذا البلد، الذي يعيش صراعا منذ الإطاحة بالدكتاتور السابق معمر القذافي في عام 2011.

تقييم دور القاعدة وداعش في أفغانستان بعد خمس سنوات من اغتيال بن لادن

بمناسبة مرور خمس سنوات على مقتل زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، نشر موقع هافينغتون بوست تقييمًا خلُصّ إلى تراجع دور التنظيم في أفغانستان، مشيرًا إلى تعهد بعض مقاتلي طالبان بالولاء لتنظيم الدولة. ونتيجة لذلك دشنت داعش تواجدا لها في شرق أفغانستان، تشير إليه باسم ولاية خراسان.

وأضاف المقال: اعترفت حركة طالبان الأفغانية بأنها أخطأت بإيواء القاعدة وزعيمها بن لادن في عام 1996. زاعمًا أن طالبان لو لم تفعل ذلك، لما كانت تعرضت لغضب القوات الأمريكية. ونتيجة لذلك، كانت لتظل على رأس السلطة في أفغانستان إلى اليوم.

إطلالة تاريخية على دور روسيا في المنطقة.. من سايكس-بيكو إلى الربيع العربي

نشرت مجلة ذي أتلانتك إطلالة تاريخية أعدها ديفيد جراهام تشرح كيف خرجت اتفاقية سايكس-بيكو إلى العلن، قائلًا: إن البلاشفة- بعد فترة وجيزة من وصولهم إلى السلطة- نشروا نص الاتفاقية في صحيفة برافدا، ولم تكن تلك هذ المرة الأخيرة التي لعب فيها الروس دور المخرب للجهود الغربية للسيطرة على الأحداث في سوريا والعراق.

وتطرق الكاتب إلى الجهود الحالية التي تبذلها أمريكا وبريطانيا إلى جانب مجموعة من الحلفاء لاحتواء تنظيم الدولة في العراق وسوريا، وصولا إلى وضح حد لنظام الأسد.

ووصف جراهام هذه الجهود بأنها “عملية معقدة، تنطوي على مزيج من الدبلوماسية والعمليات العسكرية العلنية والسرية”.

مشيرًا إلى أن “التدخل الروسي لدعم نظام الأسد بقوة، ومهاجمة الجماعات المتمردة المتحالفة من الولايات المتحدة وبريطانيا، أربك تلك الجهود”.

استنساخ مئات النماذج الصغيرة من حزب الله في سوريا

كتب جيمس هاركين في فورين بوليسي عن استنساخ مئات النماذج الصغيرة من حزب الله، قائلا: في المناطق التي يسيطر عليها الأسد في سوريا، تقوم الجماعة اللبنانية بعقد صداقات، والتأثير في المليشيات، وتطوير نموذج جديد من الحرب غير المتناظرة.

لأول مرة.. الخزانة الأمريكية تكشف حجم الاستثمارات السعودية

كشفت وزارة الخزانة الأمريكية، اليوم الاثنين، عن حجم الاستثمارات السعودية في أذون وسندات الخزانة الأمريكية، قائلة إنها بلغت 116.8 مليار دولار بنهاية شهر مارس 2016، بعد الحفاظ على سرية هذه الأرقام لأكثر من أربعة عقود، حسبما نقلته بلومبرج.

كنيث روث في ضيافة أتلانتك كاونسل لمناقشة التكلفة البشرية للصراعات العربية

يستضيف أتلانتيك كانسل يوم 18 مايو 2016 نقاشا مع كينيث روث، المدير التنفيذي لمنظمة هيومن رايتس ووتش، يديره فريدريك هوف، مركز رفيق الحريري للشرق الأوسط.

سيدور الحوار حول التكلفة البشرية للصراعات العربية، التي أثرت على الملايين من المدنيين في المنطقة، وكذلك على بقية شعوب العالم، وسيركز على تعارض أهداف كلا من صناع السياسات ورواد العمل الإنساني في معالجة هذه الصراعات.

 

Click to listen highlighted text!