الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الثلاثاء 16 أيار : وزير إسرائيلي.. حان الوقت لاغتيال “الأسد” والكوليرا تقتل 180 شخصا على الأقل في اليمن

1

هذه أهم الأخبار التي تم تداولها يوم 16 مايو /أيار 2017 :

– وزير إسرائيلي: حان الوقت لاغتيال “الأسد”

-4 نصائح لإنجاح برامج توظيف شباب سوريا في المستقبل

-الأسد يعزز سيطرته على المدن السورية الكبرى بموازاة إخلاء المقاتلين المتمردين

– إيران تستلم 4 طائرات إيه.تي.آر من أصل 20

-اتفاق إطاري بين السعودية والسعودية لبناء مصفاة ومجمع كيماويات بـ 10 مليار دولار

– شركة تركية تطور 3 مطارات سعودية لمدة 30 عاما

– الصليب الأحمر: الكوليرا تقتل 180 شخصا على الأقل في اليمن

– مقتل جندي سعودي وإصابة 5 من رجال الأمن في اشتباكات مع مسلحين بالقطيف

– المتحدث العسكري العراقي: تقليص المساحة التي يسيطر عليها داعش في الموصل إلى 12كم2

– 4000 مسلح وأسرهم غادروا حي القابون في دمشق على مدى 3 أيام

– مقتل 6 أشخاص نتيجة تفجير سيارة ملغومة في مخيم للاجئين السوريين قرب حدود الأردن

– ترامب يبحث مع السيسي هاتفيًا تطوير العلاقات وقمة الرياض

– دبلوماسي أمريكي: الحائط الغربي جزء من الضفة الغربية المحتلة.. وإسرائيل تطلب تفسيرا

– إيطاليا تسلم ليبيا 4 زوارق دورية لتعزيز جهود منع تهريب البشر

وزير إسرائيلي: حان الوقت لاغتيال “الأسد”:

صرَّح عضو مجلس الوزراء الإسرائيلي بأن الرئيس السوري بشار الأسد لا يجب أن يترك منصبه، بل ينبغي أن يُقتَل، قبل أن تتمكن إسرائيل بشكل كامل من مواجهة أي تهديدات من إيران. قائلا: بمجرد أن ننتهي من ذيل الثعبان، سنكون قادرين على التعامل مع رأسه في طهران”. وأضاف وزير الإسكان يواف جالانت: “حقيقة الوضع في سوريا هي أنهم يعدمون الناس، ويستخدمون الهجمات الكيميائية الموجهة ضدهم، وأحدث أفعالهم تطرفًا: حرق جثثهم، وهو أمر لم نشاهده منذ 70 عامًا (في إشارة إلى “الهولوكوست”)، حسبما نقلته فوكس نيوز ونيوزويك وإسرائيل ناشيونال نيوز وهآرتس وتايمز أوف إسرائيل

4 نصائح لإنجاح برامج توظيف شباب سوريا في المستقبل قدَّم موقع آي ويتنس نيوز أربع نصائح لمساعدة شباب سوريا على مواجهة تحديات سوق العمل، من وحي تجربة توظيف الشباب في الفلبين بعد إعصار هايان.

(1) القيمة المشتركة: تعمل برامج عمالة الشباب على أفضل وجه عندما تكون هناك قيمة مشتركة بين الحكومة وقطاع الأعمال والمنظمات غير الحكومية. للوصول إلى هذا المستوى وبناء الشراكات المناسبة، نحتاج إلى فهم واضح لكل من السوق والواقع على الأرض.

(2) الاهتمام بالمرأة: نظرًا لأن الفتيات، لا سيما في سن المراهقة، هن أكثر الفئات تهميشًا في العالم؛ ينبغي أن تحظى النساء باهتمام خاص في برامج توظيف الشباب السوري، بدءا من تحديد النطاق مرورًا بالتخطيط وحتى التنفيذ.

(3) نهج مرن للتغيير الدائم: النهج المرن مطلب أساسي عند العمل في بيئة ذات بنية تحتية محدودة، وما يمكن أحيانا- بغض النظر عن مدى جودة بحثك- أن يكون مجرد نظرة جزئية للواقع على الأرض. وهذا يبدأ بالجهة المانحة والمشروع الذي تموله.

(4) بناء علاقات قوية وتعاونية فورًا سيكون بناء شبكات مع المجتمعات المحلية والحكومة والشركات المحلية أمرا جوهريًا لنجاح أي برامج توظيف للشباب في سوريا. أظهرت تجربة الفلبين، أن التواصل مع أصحاب العمل المحتملين في وقت مبكر مفيد، حيث منحهم ذلك فكرة جيدة عما يمكن توقعه من القوى العاملة الشبابية الذين كنا في طور تدريبهم.

في الحالة السورية، فإن التعاون بين المنظمات غير الحكومية وشركائها من القطاع الخاص أمر حتمي، حيث تتنافس برامج متعددة، تغطي عددا لا يحصى من الأهداف، على الموارد والاهتمام. الأسد يعزز سيطرته على المدن السورية الكبرى بموازاة إخلاء المقاتلين المتمردين بينما تحاول الولايات المتحدة الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد، ثمة مؤشرات في جميع أنحاء سوريا على الضغط الذي يمكن أن يمارسه الأسد على أعدائه، حيث يعزز سيطرته على المدن السورية الكبرى بموازاة إخلاء المقاتلين المتمردين.

يستشهد مراسل سي بي اس نيوز، سيث دوان، على ذلك بأحد أحياء حمص المدمرة، الذي كان يوما معقلًا للمتمردين، لكن بعض مقاتلي المعارضة الآن يتخلون عنه. مضيفًا: صحيح إنهم لا يستخدمون كلمة “الاستسلام”، لكن هذا ما هو عليه الوضع. إيرات تستلم 4 طائرات إيه.تي.آر من أصل 20 تسلمت إيران إير أربع طائرات من طراز إيه.تي.آر 72-600 ذات المحركات المروحية التوربينية، ومن المقرر أن تستلم بقية الطائرات العشرين التي وقعت بشأنها عقدًا ملزمًا مع إيه.تي.آر (مشروع مشترك بين إيرباص وليوناردو الإيطالية) في وقت سابق من هذا العام.

تأتي هذه الصفقة في سياق خطط إيران لإعادة بناء أسطولها بعد رفع العقوبات العام الماضي.ومع توافر المزيد من الطائرات التي تقل المسافرين “سيستفيد (الإيرانيون) من أعلى مستويات الراحة والكفاءة والموثوقية التي توفرها هذا النوع من الطائرات”، بحسب كريستيان شيرر، الرئيس التنفيذي لـ إيه.تي.آر. اتفاق إطاري بين السعودية والسعودية لبناء مصفاة ومجمع كيماويات بـ 10 مليار دولار وقعت مجموعة الصناعات العسكرية الصينية نورينكو اتفاقا إطاريا مع أرامكو السعودية لبناء مصفاة ومجمع كيماويات في شمال شرق الصين، عقب مذكرة تفاهم وقعتها الشركتان في مارس، حسبما أعلنه مسؤولون في قطاع التكرير والحكومة الصينية.

تشمل المشاريع المزمعة: مصفاة تكرير طاقتها 300 ألف برميل يوميا، ومجمع إيثيلين طاقته مليون طن سنويا، بتكلفة تقديرية 69.5 مليار يوان (10.09 مليار دولار). شركة تركية تطور 3 مطارات سعودية لمدة 30 عاما تجري شركة تاف التركية محادثات مع بنوك للحصول على تمويل قدره 250 مليون دولار لتطوير ثلاثة مطارات: ينبع والقصيم وحائل، في السعودية، لمدة 30 عاما.

كما أنهت الشركة التركية شراء حصة مجموعة الإنشاءات سعودي أوجيه في كونسورتيوم مطار المدينة السعودي، حسبما أبلغ مصطفى ساني شينر، رئيس “تاف”.

* عناوين أخرى

– الصليب الأحمر: الكوليرا تقتل 180 شخصا على الأقل في اليمن

– مقتل جندي سعودي وإصابة 5 من رجال الأمن في اشتباكات مع مسلحين بالقطيف

– المتحدث العسكري العراقي: تقليص المساحة التي يسيطر عليها داعش في الموصل إلى 12كم2 – 4000 مسلح وأسرهم غادروا حي القابون في دمشق على مدى 3 أيام

– مقتل 6 أشخاص نتيجة تفجير سيارة ملغومة في مخيم للاجئين السوريين قرب حدود الأردن

– ترامب يبحث مع السيسي هاتفيًا تطوير العلاقات وقمة الرياض

– دبلوماسي أمريكي: الحائط الغربي جزء من الضفة الغربية المحتلة.. وإسرائيل تطلب تفسيرا

– إيطاليا تسلم ليبيا 4 زوارق دورية لتعزيز جهود منع تهريب البشر