الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الثلاثاء 16 آب: روسيا تستخدم قواعد إيرانية لأول مرة لضرب أهداف في سوريا وأردوغان يأخذ الجيش التركي بعيداً عن أمريكا

لأول مرة.. إقلاع طائرات روسية من إيران لضرب أهداف في 

اهتم عدد كبير من الصحف والمواقع والوكالات الأجنبية بإعلان وزارة الدفاع الروسية أن طائراتها الحربية أقلعت من قاعدة في إيران لاستهداف مقاتلي تنظيم داعش  في سوريا.

ويمثل هذا الإعلان تطورا كبيرًا في الجهود المناهضة للتنظيم؛ إذ لم تستخدم روسيا قبل ذلك مرافق خارج سوريا كمنصة لعملياتها، وتحديدًا إيران، بحسب التغطيات التي ظهرت على نيويورك تايمز، واشنطن بوست، تايم آسيا تايمز بزنس إنسايدر هافنغتون بوست، فوكس نيوز، إيه بي سي نيوز، الإندبندنت، التليجراف، بلومبرج، الجارديان، وغيرها، فيما حظي الخبر باهتمامٍ إسرائيلي كبير، حيث نقلته: هآرتس، وديبكا، وتايمز أوف إسرائيل،

وقال بيان الوزارة إن طائرات من طراز Su-34  و  Tu-22M3انطلقت في وقت سابق اليوم لاستهداف مسلحي داعش  وجبهة النصرة (الاسم القديم للجبهة) في حلب ودير الزور، ودمرت خمسة مستودعات ذخيرة كبيرة ومعسكرات تدريب وثلاثة مراكز قيادة.

أمريكا تسعى للتنسيق مع دول أمريكا اللاتينية لمواجهة تدفق اللاجئين

نشرت وكالة رويترز خبرًا حصريًا حول سعي واشنطن للتنسيق بشكل أوثق مع العديد من بلدان أمريكا اللاتينية لمواجهة القفزة في أعداد المهاجرين من آسيا وإفريقيا والشرق الأوسط، الذين يُعتَقد أنهم يحاولون الوصول إلى الولايات المتحدة من جهة الجنوب، عبر طريق شاق يتنقلون خلاله على متن طائرة وقارب وسيرًا على الأقدام داخل الغابة.

يطير المهاجرون غالبا إلى البرازيل، حيث يحصلون على جوازات سفر مزورة، ويتم تهريبهم إلى بنما قبل التوجه عبر أمريكا الوسطى إلى  حدود المكسيك الجنوبية سهلة الاختراق، وفقًا لنصوص 11 مقابلة أجريت في مركز احتجاز على حدود المكسيك، وغيرها من الوقائق الداخلية التابعة لوزارة الأمن الداخلي والتي اطلعت عليها الوكالة.

مات برادلي- إن بي سي نيوز: حملة أردوغان تبعد الجيش التركي عن واشنطن

قال مات برادلي إن حملة التطهير التي يقوم بها أردوغان قد تنجح في إضعاف (قبضة) الجيش التركي- ثاني أكبر جيش في حلف شمال الاطلسي- وتزيده ابتعادًا عن الحليف الأمريكي القوي، وفقا لمحللين ومراقبين قريبين من الجيش التركي.

في الوقت ذاته، نقل الكاتب عن خبراء في الشؤون الدفاعية، قولهم: لا يوجد حتى الآن ما يكفي من أدلة على أن محاولة الانقلاب والحملة التي تلته قد تضعف قدرة الجيش القتالية.

وتعليقًا على فكرة إعادة تطبيق عقوبة الإعدام التي طرحها الرئيس أردوغان، قال الكاتب في تقريره المنشور على إن بي سي نيوز: إنها خطوة من شأنها أن توقف بفعالية جهود  تركيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

بزنس ستاندرد: مصر والهند يتطلعان لتوسيع الشراكة في مختلف المجالات

قالت صحيفة بزنس ستاندرد: تتطلع مصر والهند لتوسيع الشراكة بينهما في مختلف المجالات، بعدما تعاونا مؤخرًا في إنجاز مشروعين كبيرين، في مجال الطاقة الشمسية، والتدريب المهني.

واستشهدت الصحيفة اليومية بلقاء جمع السفير الهندي لدى مصر سانجاي باتاشاريا ووزيرة التعاون الدولي سحر نصر، ووزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي، هذا الأسبوع، أكدوا خلاله على دعمهم المتواصل للمشروعات الجديدة التي تشارك كلا البلدين.

سناتور جمهوري يسعى لعرقلة بيع أسلحة أمريكية للسعودية

اهتم عدد كبير من الصحف الأجنبية بسعى السناتور الجمهوري، راند بول، إلى منع اتفاقية لبيع أسلحة أمريكية إلى المملكة العربية السعودية، بعد وصف البلاد بأنها “حليفة لا يمكن الاعتماد عليها”، والتشكيك في سجلها الحقوقي.

فبعد أيام من التوصل إلى اتفاق بقيمة 1.15 مليار دولار بين واشنطن والرياض، قال السيد بول لمجلة فورين بوليسي إنه سيعمل مع ائتلاف من الحزبين الجمهوري والديمقراطي لوقف عملية البيع.

وأضاف السناتور الأمريكي: “ينبغي علينا عدم التسرع في بيعها أسلحة متطورة، وتعزيز سباق التسلح في الشرق الأوسط”، حسبما نقلته الإندبندنت، مشيرة إلى أن  المجموعة أمامها 30 يوما فقط لعرقلة الاتفاق.

البشمركة: القوات العراقية لا يمكنها استعادة الموصل دون المليشات الشيعية

أجرت شبكة سي إن إن جوارا مع سيروان بارزاني، اللواء في قوات البشمركة الكردية، أعرب فيه عن اعتقاده بأن القوات العراقية لا يمكنها استعادة الموصل وحدها فقط دون البشمركة والميليشيات الشيعية، مضيفا: “الموصل ليست هدفا سهلا بالنسبة لهم.”

وحين سئل عن المدة اللازمة للوصول إلى أبواب الموصل، قال “بارزاني”: “بالنسبة للبشمركة، من الشمال نحن على بعد 14 كيلومترا عن الموصل، ومن الناحية الشرقية نحن على بعد نحو 30 كيلومترا، إلى جانب أننا على بعد أقل من عشرة كيلومترات عن منطقة الحمدانية في الوقت الحالي”.