الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الجمعة 17 شباط: روسيا تشدد على مشاركة الأكراد في المفاوضات ووسم #بابا_شيلني يشعل مواقع التواصل

1

روسيا تشدد على ضرورة مشاركة الأكراد في مفاوضات جنيف المقبلة

أعلنت الخارجية الروسية أن الموفد الدولي ستيفان دي ميستورا لم يوجه حتى الآن دعوة للأكراد السوريين للمشاركة في مفاوضات جنيف المقبلة، مشددة على “ضرورة ضمان مشاركة الأكراد”، حسبما نقلته وكالة تاس.

موسكو تنفي أنها تشعر بـ “خيبة أمل” من إدارة ترامب

قال السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف: “مر شهر واحد فقط منذ تنصيب دونالد ترامب رئيسًا للولايات المتحدة، لذلك لا يزال من السابق لأوانه الخروج بأي استنتاج أو تقييم، خاصة وأنه لم يحدث أي لقاء مباشر بين الرئيسين فلاديمير بوتين ودونالد ترامب.

وأضاف بيسكوف للصحفيين: “بخصوص الإعجاب أو خيبة الأمل من عهد ترامب، يجب القول إننا أكدنا خلال الأشهر الأخيرة على عدم ارتدائنا نظارات وردية للنظر إلى العلاقات بين الدولتين، لذلك لن نشعر بأي خيبة أمل”، وفق ما نقلته صحيفة الجارديان البريطانية.

باكستان تقتل عشرات المشتبة بهم بعد يوم من تفجير انتحاري

قتلت قوات الأمن الباكستانية 100 مسلح مشتبه بهم بعد يومٍ من إعلان تنظيم الدولة مسؤوليته عن هجوم انتحاري قتل 77 شخصا في مزارا لال شهباز قلندر جنوب إقليم السند، وهو الأكثر دموية في باكستان خلال عامين.

#بابا_شيلني.. وسم يشعل مواقع التواصل لطفل سوري مبتور الساقين

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لطفل مبتور الساقين، إثر قصف منزله في ريف إدلب شمال .

يُظهِر الفيديو والد الطفل وهو يحمله راكضًا به وسط الغبار الذي خلفه القصف، قبل أن يتركه على الأرض ليذهب باحثا عن مسعف يستطيع مساعدته.

عندها صرخ الطفل مناديا على والده: “بابا شيلني”، وهي الجملة التي تحولت إلى وسم اجتاح صفحات المغردين من مختلف الدول العربية، على رأسها السعودية.

ألمانيا تسجن لاجئًا إريتريًا لاستفادته من مساعدات مالية بهويات مزورة

دانت محكمة ألمانية لاجئا إريتريا بالسجن بسبب استفادته من آلاف اليوروهات من مساعدات مالية بأربع هويات مزورة.

وذكرت تقارير صحفية عن حالات مماثلة في مدن ألمانية تقدر خسائرها بملايين اليوروهات، وتتسبب في متاعب وصعوبات للاجئين الآخرين.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية في ولاية سكسونيا السفلى إن السلطات الألمانية قررت ترحيل لاجئين، أحدهما جزائري والآخر نيجيري، للاشتباه في صلتهما بالإرهاب.

العراق يخطط لامتلاك أسطول حديث لنقل النفط إلى الأسواق العالمية

أعلن وزير النفط العراقي علي اللعيبي الجمعة أن بلاده تخطط لامتلاك “أسطول كبير وحديث” من ناقلات النقط من أجل نقل الخام العراقي إلى الأسواق العالمية، حسب وكالة سبوتنيك.

حماس ترفض مقترح ليبرمان: الحوافز مقابل الأسرى

رفضت حركة حماس عرضا قدمه وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان بمنح غزة حوافز وتسهيلات اقتصادية مقابل تسليم أسرى تل أبيب المحتجزين لديها، وفق موقف بريتبارت.

إيطاليا ترمم تمثاليين دمرهما داعش وتعيدهما إلى سوريا نهاية الشهر

أعلن وزير الثقافة الإيطالي داريو فرانشيسكيني أن بلاده ستعيد لسوريا تمثالين نصفيين رممتهما بعدما دمرهما تنظيم “داعش” في مدينة تدمر، واصفا القطعتين بأنهما “التحفتان الوحيدتان اللتان خرجتا من سوريا” بصورة قانونية.

بعد العمل أربعة أسابيع على ترميمهما، ستتسلم السلطات السورية في نهاية الشهر الجاري، التمثالين اللذين يعودان إلى القرنين الثاني والثالث.

سوريا وأوكرانيا تتصدران اجتماع مجموعة العشرين

أعلن وزير خارجية ألمانيا، زيغمار غابرييل، أن الملفين السوري والأوكراني تصدرا لقاءات اجتماع مجموعة دول العشرين في مدينة بون.

850 ألف لاجئ في لبنان بحاجة إلى الدعم لمواجهة الشتاء

كشف تقرير أصدرته مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين لديها بلغ مليون و11 ألفا و366 لاجئا، محذرة من أن الآثار الناجمة عن الصراع والنزوح على الصحة النفسية للاجئين السوريين عميقة جدا.

وذكرت المفوضية في تقريرها أن أكثر من 850,000 لاجئ ولبناني بحاجة إلى الدعم من أجل الصمود خلال فصل الشتاء، إضافة إلى القلق الدائم الذي يعيشه اللاجئون الذين يمتلكون إقامة منتهية الصلاحية خوفا من الاعتقال.

قتل 35 مسلحا من داعش في غارات واشتباكات غربي مدينة الموصل التي استعادت القوات العراقية شطرها الشرقي وتستعد لتحرير شطرها الغربي من قبضة التنظيم.

مظاهرات صامتة في بغداد استجابة لدعوة “الصدر”

شارك الآلاف في مظاهرات “صامتة” انطلقت في بغداد ومحافظات أخرى استجابة لدعوة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر احتجاجا على “الفساد الحكومي”، وللمطالبة بإجراء تعديلات على المفوضية التي تشرف على الانتخابات.

روسيا تقصف مواقع تابعة لداعش في الرقة بصواريخ مجنحة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها دمرت مواقع تابعة تنظيم الدولة في الرقة باستخدام الصواريخ المجنحة “خ-101” من القاذفات الاستراتيجية “تو-95 ام اس” التي أقلعت من الأراضي الروسية وحلقت فوق إيران والعراق.

مقتل 5 مجندين وإصابة 2 آخرين إثر تفجير مدرعة مصرية في سيناء

أعلنت مصادر مصرية أمنية مقتل 5 مجندين وإصابة 2 آخرين إثر تفجير مدرعة في محافظة شمال سيناء.

انفجرت عبوة ناسفة في المدرعة أثناء سيرها على الطريق الدولي “العريش- الحسنة” بجوار “مصنع إسمنت سيناء”، ما دفع قوات الأمن إلى فرض طوق على المنطقة وتمشيطها.

نتنياهو يطالب اللفلسطينيين بالاعتراف بإسرائيل دولة للشعب اليهودي

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في مقابلة مع قناة “فوكس” الأمريكية قبيل ةمغادرته واشنطن: “يتعين على الفلسطينيين الاعتراف بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي، بغض النظر عن مسألة الحدود”، وهو الأمر الذي يرفضه الفلسطينيون.

مسلمو روسيا يتبرعون بـ 30 ألف دولار لمدرسة اللاجئين السوريين في لبنان

أعلنت الزعامة الروحية لمسلمي روسيا، برئاسة مفتي موسكو إلدار علاء الدينوف، عزمها التبرع بمبلغ 30 ألف دولار لمدرسة الأطفال السوريين اللاجئين في لبنان.

بالإضافة إلى ذلك وعدت الإدارة الروحية بأن تقوم شهريا برعاية 50 لاجئا من سوريا و50 لاجئا من فلسطين ممن يعيشون في مخيمات لبنان.

الخارجية الروسية تنشر الوثيقة الخاصة بلجنة رقابة الهدنة

نشرت وزارة الخارجية الروسية الوثيقة الخاصة بإنشاء لجنة مشتركة معنية بالرقابة على الهدنة في سوريا، ستتولى مهمات مختلفة من بينها تنظيم عمليات تبادل الأسرى وجثث القتلى.

هذه المجموعة جزء من الآلية الثلاثية للرقابة، وضمان الالتزام التام بنظام وقف إطلاق النار في الأراضي السورية، والحيلولة دون خروقات الهدنة.

تركيا تسحب 6 أئمة من ألمانيا بعد الاشتباه في تجسسهم لصالح كولن

بعد يومين من تفتيش السلطات الألمانية منازل أربعة أئمة مساجد أتراك للاشتباه بتجسسهم على أنصار لفتح الله كولن لصالح الحكومة التركية، أعلنت رئاسة الشؤون الدينية التركية عن سحب ستة أئمة، من بينهم الأربعة الذين فُتشت منازلهم.