الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الإثنين 17 نيسان: الصحف الغربية تنتقد استفتاء الدستور التركي والجبير يقترح فترة انتقالية يستقيل خلالها الأسد

daily report
daily report

ذا جارديان: الاستفتاء أحد أهم التطورات في تاريخ الجمهورية التركية

قالت صحيفة ذا جارديان إن موافقة الناخبين الأتراك على التعديلات الدستورية، رغم أنه جاء بأغلبية ضئيلة، إلا أنه يعتبر “أحد أهم التطورات في تاريخ الجمهورية منذ تأسيسها بعد انهيار الإمبراطورية العثمانية”.

ونشرت الصحيفة البريطانية نتائج التقرير المبدئي لبعثة المراقبين الأوروبيين والذي خلصَ إلى أن الاستفتاء التركي أجري في “مجال غير متكافئ” وبيئة سياسية شهدت تقليص “الحريات الأساسية”.

وقالت اللجنة المشتركة التي أوفدتها منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا لمراقبة الاستفتاء التركي: “في ظل حالة الطوارئ التي فرضت بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو 2016، تم تقليص الحريات الأساسية الضرورية للعملية الديمقراطية الحقيقية”.

كاريكاتير واشنطن بوست: التعديلات التركية تقلل حريات النساء والصحافة

نشرت صحيفة واشنطن بوست كاريكاتيرًا بريشة الرسامة آن تلنيس، الفائزة بجائزة بوليتزر في عام 2001، ينتقد التعديلات الدستورية التي وافق عليها الشعب التركي.

وقالت الصحيفة الأمريكية إن نتائج الاستفتاء “تمنح الرئيس رجب طيب إردوغان مزيدا من السلطة، وتؤدي إلى تقليل الحريات بالنسبة للنساء والصحافة”.

ذي إندبندنت: التعديلات الدستورية تزيد تركيا استقطابًا

قالت صحيفة ذي إندبندنت إن الاستفتاء التركي أدى إلى مزيد من الاستقطاب في بلدٍ مصاب بالصدمة، في ظل السلطات الكاسحة التي مُنِحَت لـ “إردوغان”.

وأضافت التغطية التي أعدها المراسل كيم سينجوبتا: خرج رجب طيب إردوغان من هذه الحملة المريرة بفوزٍ في الاستفتاء سيمنحه قبضة حديدية على السلطة، ويغير السرد السياسي في تركيا”.

راشيل ميدلتون: كوريا الشمالية ليست .. لماذا لا تستطيع واشنطن مهاجمة بيونجيانج؟

قالت الكاتبة راشيل ميدلتون في مقالٍ نشره موقع إنترناشيونال بزنس تايمز إن كوريا الشمالية ليست سوريا، وبالتالي لا تستطيع الولايات المتحدة مهاجمة بيونجيانج بالسهولة ذاتها التي قصفت بها القاعدة الجوية السورية مؤخرًا.

واستبعدت الكاتبة أن يشن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجوما على كوريا الشمالية، على الرغم من أن هذه “الدولة المارقة” تبذل قصارى جهدها لإثارة جيرانها باختبارات صاروخية، وإن كانت فاشلة.

جو ماكارون: تردد ترامب في سوريا سيؤدي إلى إراقة المزيد من الدماء

قال محلل السياسات في المركز العربي بواشنطن، جو ماكارون، إن عدم وجود استراتيجية لدى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في سوريا هو أمر خطير.

وأضاف في مقال نشره موقع الجزيرة الإنجليزية: إن تردد ترامب في التوصل إلى تسوية مع حلفاء الولايات المتحدة حول استراتيجيته في سوريا لن يؤدي إلا إلى مزيد من إراقة الدماء.

أسماء الأسد تواجه دعوات لتجريدها من الجنسية البريطانية

قالت صحيفة ذي إندبندنت إن أسماء الأسد، زوجة الرئيس السوري، تواجه دعوات أطلقها الليبراليون الديموقراطيون لتجريدها من الجنسية البريطانية إذا واصلت دعم زوجها.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن “أسماء” المولودة في بريطانيا، استخدمت حساباتها في وسائل التواصل الاجتماعي التي يتابعها أكثر من 500 ألف لمهاجمة الغرب والثناء على “شهداء” النظام.

وقال أعضاء من الحزب الديمقراطى الليبرالى إنهم سيرسلون رسالة إلى وزارة الداخلية يطالبون فيها بإسقاط جنسيتها.

وأوضح المتحدث باسم الشؤون الخارجية في الحزب، توم براك، أن سيدة سوريا الأولى تصرفت كمتحدثة للرئاسة السورية المتهمة باستخدام الأسلحة الكيمياوئة ضد شعبها.

“الجبير” يقترح فترة انتقالية يمكن للأسد الاستقالة خلالها من الرئاسة

نشرت مجلة نيوزويك مقالا بقلم كونور غافي حول الخلافا بين روسيا والسعودية حول على ما يجب فعله بخصوص الرئيس بشار الأسد.

وتعليقًا على لقاء العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز مع رئيس مجلس الشيوخ الروسي، قال الكاتب إن اللقاء يبرز الخلافات بين البلدين حول دور الرئيس السوري بشار الاسد في حل النزاع السوري.

وذكرت وكالة أنباء إنترفاكس الروسية أن رئيسة مجلس الاتحاد الروسى، فالنتينا ماتفينكو، قادت وفدًا من بلادها في زيارة إلى الرياض، لإجراء محادثات مع الملك البالغ من العمر 81 عاما.

وقال المتحدث باسم الوفد الروسي، إلياس اماخانوف، إن الملك السعودي لم يطالب بالرحيل الفوري للأسد، لكن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اقترح فترة انتقالية يمكن خلالها للأسد الاستقالة من منصب الرئيس.

وقالت “ماتفينكو” للملك سلمان إن روسيا لا تؤيد استمرار الأسد فى منصبه مهما كان الثمن، بيد أنها تعترض على الإطاحة به بالوسائل العنيفة، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية. وأضافت أن الخلافات بين الجانبين ليست ذات طبيعة “عدائية”.

* أبرز الأخبار:

– الخارجية الروسية: اجتماع بخصوص سوريا بين روسيا وأمريكا والأمم المتحدة في جنيف بعد أسبوع

– المرصد السوري: ارتفاع عدد قتلى الهجوم على حافلات النازحين إلى 126 على الأقل

– قوات النظام السوري تستعيد السيطرة على بلدة صوران قرب حماة تحت غطاء جوي روسي

– البنك الدولي يتوقع تباطؤ نمو اقتصادات الخليج عدا قطر في 2017

– السعودية تسعى لإنتاج 10% من احتياجاتها الكهربائية من الطاقة المتجددة خلال 6 سنوات

– التحالف الذي تقوده السعودية يكشف عن عرض مصري بإرسال 40 ألف جندي إلى اليمن

– يونيسيف: الأزمة الاقتصادية تهدد تعليم ملايين الأطفال في اليمن

– الأمم المتحدة تعلن بدء انسحاب القوات اليابانية من جنوب السودان

– استجابة لدعوة البرغوثي.. إضراب مئات الفلسطينيين عن الطعام في سجون إسرائيل

– نائب الرئيس الأمريكي: فترة “الصبر الاستراتيجي” مع كوريا الشمالية انتهت