Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الثلاثاء 17 أيار: نشاط إيراني مكثف وتحقيقات أمريكية وروسية في خروقات وقف إطلاق النار

f7dafc45da369f8581fdf3bd599075aa-1453014050

– دوغ باندو- هافينغتون بوست: إما أن تتشارك السعودية الجوار مع إيران أو تتحمل العواقب

– الجارديان: استئناف محادثات فيينا في ظل استمرار الخلافات

– أمريكا وروسيا يحققان في انتهاكات وقف إطلاق النار

  • السعودية: ربما حان الوقت للخطة “ب” في

– شهادة تمارا ويتس أمام لجنة الشيوخ حول سوريا

– ديبكا فايل: تعيين نجل مغنية قائدا لقوات حزب الله في سوريا

– مصر تواصل سجن الصحفيين.. الحكم على مصور “الفجر” بسنتين

– البيت الأبيض يرفض إدلاء بن رودس بشهادته أمام مجلس النواب

– تركيا تؤكد مقتل 13 مدنيا كانوا مفقودين في انفجار متفجرات “الكردستاني”

– الصين تطور المرحلة الثانية من حقول النفط الإيرانية

– عملية عراقية لاستعادة “الرطبة” من قبضة داعش

* نشاط إيراني مكثف:

– وزير النفط الإيراني يؤكد إمكانية التعاون مع الجزائر في مجال الطاقة

– وفد كرواتي رفيع يزور طهران عشية زيارة الرئيسة كيتاروفيتش

–  نواب إيران يكررون دعمهم لحزب الله ضد إسرائيل والإرهاب

– ظريف يلتقي الأسترالية بيشوب في جنيف

– تدشين بنك مشترك بين إيران وأذربيجان

– اتحاد جمركي بين إيران وروسيا والهند

دوغ باندو: إما أن تتشارك السعودية الجوار مع إيران أو تتحمل العواقب

نشر موقع هافينغتون بوست مثالا للباحث دوغ باندو خلُص إلى أن المملكة العربية السعودية تحتاج إلى الولايات المتحدة بأكثر مما تحتاجها واشنطن، مطالبا بترك السعودية لتدفع ثمن التغيير من الأموال والأرواح.

وأضاف: إذا لم تكن الرياض مستعدة لمشاركة الجوار مع طهران- كما قال الرئيس- فإن المملكة سيكون عليها حينئذ تحمل العواقب.

استئناف محادثات فيينا في ظل استمرار الخلافات

استهلت صحيفة الجارديان البريطانية اليوم بالحديث عن استئناف محادثات وقف إطلاق النار السورية في فيينا في ظل استمرار الخلافات. مشيرة إلى أن جون كيري ونظيره الروسي لافروف سيرأسان اجتماع المجموعة الدولية لدعم سوريا في محاولة لرأب صدع اتفاق وقف الأعمال العدائية.

أمريكا وروسيا يحققان في انتهاكات وقف إطلاق النار

وبعد إجراء محادثات القوى الكبرى في فيينا اليوم الثلاثاء، بهدف إحياء اتفاق فبراير لـ”وقف الأعمال العدائية”، نقلت يديعوت أحرونوت عن وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير إن الولايات المتحدة وروسيا ستساعدان على استكشاف من هو المسؤول عن انتهاكات وقف إطلاق النار في سوريا.

السعودية: ربما حان الوقت للخطة “ب” في سوريا

وقال وزير الخارجية السعوديـ عادل الجبير: إذا لم يلتزم الرئيس السوري بشار الأسد ببذل جهود لتطبيق الهدنة في البلاد، سوف نحتاج إلى النظر في البدائل.

مضيفًا: “نعتقد اننا كان ينبغي أن ننتقل إلى الخطة “ب” منذ فترة طويلة”.

شهادة تمارا ويتس أمام لجنة الشيوخ حول سوريا

وتحت عنوان “الحرب في سوريا: الخطوات التالية للتخفيف من الأزمة” نشر مركز بروكنجز شهادة تمارا كوفمان ويتس أمام لجنة الشيوخ للعلاقات الخارجية حول سبل وقف العنف في الصراع السوري.

وتضمنت توصياتها: بذل المزيد من الجهود لإشراك السوريين في بناء الحكم المحلي، وتأمين الدول الواقعه على خط المواجهة، بما في ذلك دمج اللاجئيين في الاقتصاد والمجتمع، ومساعدتهم في بناء حياة جديدة بعيدا عن منطقة النزاع، والعمل مع الشركاء الإقليميين لمحاولة إخماد نيران الطائفية.

تعيين نجل مغنية قائدا لقوات حزب الله في سوريا

نقل موقع ديبكا فايل عن مصادر سعودية في لندن اليوم الثلاثاء قولها إن زعيم حزب الله حسن نصر الله عَيَّن مصطفى مغنية، نجل عماد مغنية، الذي اغتالته إسرائيل في دمشق عام 2008، كقائد لقوات حزب الله في سوريا.

مصر تواصل سجن الصحفيين

قالت صحيفة الجارديان: أسبوعا وراء أسبوع، تقوم السلطات المصرية بسجن الصحفيين. وآخر من تم الحكم عليه، هو: المصور علي عابدين الذي يعمل في موقع الفجر الإخباري، وحكم عليه بالسجن عامين؛ بتهمة التحريض على احتجاجات غير قانونية، وعرقلة حركة المرور، ونشر أخبار كاذبة.

البيت الأبيض يرفض إدلاء بن رودس بشهادته أمام مجلس النواب

أكد البيت الأبيض أنه لن يسمح لمستشار أوباما، بن رودس، بالإدلاء بشهاته أمام أعضاء مجلس النواب حول الاتفاق النووي الإيراني، بحسب فوكس نيوز.

وبعث مستشار البيت الأبيض، نيل إجليستون، برسالة إلى لجنة الرقابة في المجلس تفيد بأن إدلاء رودس بمثل هذه الشهادة سوف يمثل تهديدًا لقدرة الرئيس على تلقي مشورة تتسم بالصراحة، حسبما نقلته صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية.

عملية عراقية لاستعادة الرطبة من قبضة داعش

أبرزت صحيفة طهران تايمز خبر إطلاق الجيش والقوات الأمنية العراقية عملية لاستعادة السيطرة على بلدة الرطبة من قبضة تنظيم داعش.

تركيا تؤكد مقتل 13 مدنيا كانوا مفقودين

أكدت السلطات التركية مقتل 13 مدنيا، كانوا في عداد المفقودين، في انفجار ضخم هزَّ منطقة ديار بكر، أثناء تحميل مسلحي حزب العمال الكردستاني متفجرات على متن شاحنة، بحسب صحيفة حرييت ديلي نيوز.

* نشاط إيراني مكثف:

سجلت إيران نشاطا ملحوظا خلال الساعات الأخيرة، على مختلف الأصعدة:

– الصين تطور المرحلة الثانية من حقول النفط الإيرانية

حيث نقل موقع إيران ديلي عن وزير النفط الإيراني بيجان زنكنه قوله: إن الشركات الصينية ستطور المرحلة الثانية من حقول النفط في شمال أزاديجان ويادافاران، وذلك في سياق سعي البلدين لتوسيع التعاون في مرحلة ما بعد العقوبات.

– وزير النفط الإيراني يؤكد إمكانية التعاون مع الجزائر في مجال الطاقة

وفي خبرٍ آخر، أعرب الوزير الإيراني عن إمكانية تعزيز العلاقات بين إيران والجزائر في مجال الطاقة رغم الظروف الصعبة الحالية، والناجمة عن انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية.

– وفد كرواتي رفيع يزور طهران عشية زيارة الرئيسة كيتاروفيتش

ونشر الموقع ذاته خبرًا عن وصول وفد كرواتي رفيع المستوى إلى طهران؛ لإجراء محادثات حول توسيع العلاقات الثنائية بين البلدين، عشية زيارة رسمية تقوم بها رئيسة كرواتيا كوليندا غرابار كيتاروفيتش إلى إيران.

– نواب إيران يكررون دعمهم لحزب الله ضد إسرائيل والإرهاب

وسلطت صحيفة طهران تايمز الضوء على دعم نواب البرلمان الإيراني لحزب الله في حملته ضد النظام الإسرائيلي والإرهابيين التكفيريين في المنطقة. مشيرة إلى أنهم بعثوا برسالة إلى أمين العام، حسن نصر الله، أكدوا فيها على دعم الجمهورية الإسلامية لحركة المقاومة اللبنانية.

– طهران تحل مكان تركيا كشريك تجاري رئيس لروسيا

ونقلت الصحيفة عن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، محمود واعظي، قوله: إن طهران بإمكانها أن تحل مكان تركيا كشريك تجاري رئيسي لـ روسيا.

– ظريف يلتقي الأسترالية بيشوب في جنيف

ونقل موقع إيران بروجكت خبر لقاء وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف مع نظيرته الأسترالية جولي بيشوب في فيينا مساء الاثنين لمناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

– تدشين بنك مشترك بين إيران وأذربيجان

ونشرت قناة برس تي في خبرًا يفيد بأن إيران تعكف حاليا على وضع خطة لإنشاء بنك مشترك مع أذربيجان، سيتم طرحها خلال لقاء بين مسئولين اقتصاديين كبار من البلدين في غضون أقل من يوم واحد.

– اتحاد جمركي بين إيران وروسيا والهند

وصرح محافظ إدارة الجمارك الإيراني مسعود كرباسيان لوكالة إرنا بأن تشكيل اتحاد جمركي بين إيران وروسيا والهند من شأنه أن يمهد الطريق لحضور طهران في الاتحاد الاقتصادي الأوراسي.

جاءت هذه التصريحات بعد توقيع مذكرة تفاهم بين إيران وروسيا، مضيفًا أن التوصل لاتفاق بين إيران وروسيا والهند سيكون خطوة كبيرة نحو تشكيل اتحاد جمركي بين الدول الثلاث.

Click to listen highlighted text!