تقارير تقارير دورية

السبت 17 حزيران: وقف قتال مؤقت في درعا … وفي جنيف مزيدٌ من محادثات السلام

daily report
daily report

– الجيش السوري يعلن وقف القتال في درعا لمدة 48 ساعة

– إحالة 30 متهمًا في اغتيال النائب العام المصري إلى المفتي

– إسرائيل وحماس ينفيان مسؤولية داعش عن هجومَي القدس.. والتنظيم يتبنى!

– هجوم بطائرة بدون طيار يقتل 3 من القاعدة في اليمن

– اتفاق بين قطر وشل لتوريد 1.1 مليون طن غاز طبيعي مسال سنويًا

– توقعات بتوقيع اتفاق غاز بين إيران و”توتال” الفرنسية قريبًا

– جنيف تستضيف المزيد من محادثات السلام السورية في يوليو وأغسطس وسبتمبر

 

الجيش السوري يعلن وقف القتال في درعا لمدة 48 ساعة

أعلن الجيش السوري وقف العمليات القتالية لمدة 48 ساعة في مدينة درعا الجنوبية اعتباراً من يوم السبت 17/6/2017.

وأعلن بيان القيادة العامة: “وقف العمليات القتالية اعتباراً من الساعة 12 ظهر اليوم السبت في مدينة درعا لمدة 48 ساعة؛ وذلك دعماً لجهود المصالحة الوطنية”.

إحالة 30 متّهمًا في اغتيال النائب العام المصري إلى المفتي

أحالت محكمة جنايات القاهرة أوراق 30 متهمًا في قضية اغتيال النائب العام المصري “هشام بركات” في 2015 إلى مفتي الجمهورية تمهيداً للحكم بإعدامهم.

وحددت المحكمة جلسة 22 يوليو للنطق بالحكم بعد ورود رأي المفتي، وهو غير ملزمٍ للمحكمة، وبعدها يحق للمحكوم عليهم حضورياً الطعن عليه.

إسرائيل وحماس ينفيان مسؤولية داعش عن هجومَي القدس.. والتنظيم يتبنى!

نفت السلطات الإسرائيلية العثور على أدلة تثبت ضلوع “تنظيم الدولة” في هجومين نفذهما ثلاثة فلسطينيين وأسفرا عن مقتل شرطية، رغم إعلان التنظيم مسؤوليته عن الهجومين.

وقال “عزت الرشق” القيادي البارز في حركة “حماس” على تويتر: “الشهداء الثلاثة أبطال عملية القدس لا علاقة لهم بداعش، وهم ينتمون للجبهة الشعبية وحماس. وتبني “داعش” تقف وراءه مخابرات العدوّ بهدف خلط الأوراق”.

وقال موقع “سايت” المعني بمتابعة أنشطة الجماعات المتشددة إن هذه هي المرة الأولى التي يعلن فيها “تنظيم الدولة” مسؤوليته عن هجومٍ داخل منطقةٍ تخضع للسيطرة الإسرائيلية.

وسواءً كان ذلك صحيحًا أم خطأً، يرى الكاتب “آفي يسخاروف” في موقع “تايمز أوف إسرائيل” أن ادّعاء “تنظيم الدولة” مسؤوليته عن الهجوم- برغم التشكيك الإسرائيلي والفلسطيني، يشير إلى أن استراتيجيةً جديدةً- إعلان نوايا- تتبعها المجموعة التي نفذت هجمات عبر أوروبا في الأشهر الأخيرة.

هجومٌ بطائرةٍ بدون طيار يقتل 3 من القاعدة في اليمن

قال سكانٌ ومصادر محلية إن غارةً نفذتها ما يشتبه أنها طائرةٌ أمريكية بلا طيار قتلت ثلاثة أشخاص يعتقد أنهم من “تنظيم القاعدة” في جنوب اليمن.

وقعت الضربة في منطقة “النقبة” التابعة لمحافظة “شبوة“، حيث سمع سكانٌ دويّ انفجارٍ قالوا إنه دمّر تماماً مركبةً تقلّ مسلحين.

اتفاق بين قطر وشل لتوريد 1.1 مليون طن غاز طبيعي مسال سنويًا

أعلنت “قطر” أنها وقعت اتفاقا مع شركة “شل” لتوريد ما يصل إلى 1.1 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً لمدة خمس سنوات.

يبدأ سريان الاتفاق في يناير 2019 لتسليم الغاز الطبيعي المسال إما إلى مرفأ “دراجون” للغاز الطبيعي المسال في “بريطانيا” أو مرفأ “جيت” للغاز الطبيعي المسال في “هولندا”، دون أن يكشف بيان شركة “قطر للغاز” عن قيمة الصفقة.

توقعاتٌ بتوقيع اتفاق غاز بين إيران و”توتال” الفرنسية قريبًا

يتوقع وزير النفط الإيراني “بيجن زنغنه” أن توقِّع إيران اتفاق غازٍ مع شركة “توتال” الفرنسية للنفط قبل انتهاء ولاية الحكومة الحالية.

وقال “زنغنه”: “تختتم “إيران” و”توتال” المحادثات بشأن توقيع عقد تطوير المرحلة 11 من حقل “جنوب فارس” وهو تقريباً في المراحل الأخيرة”.

جنيف تستضيف المزيد من محادثات السلام السورية في يوليو وأغسطس وسبتمبر

أعلن مبعوث الأمم المتحدة “ستيفان دي ميستورا”، أن جولة جديدة من محادثات السلام السورية ستبدأ يوم العاشر من يوليو المقبل في جنيف.

وقال “دي ميستورا” إنه يعتزم عقد مزيد من المحادثات فى شهري أغسطس وسبتمبر. وأضاف أن الاجتماعات حول القضايا الدستورية والقانونية سوف تستمر إلى جانب الجلسات الرسمية.