fbpx
  • بحث

الثلاثاء 18 نيسان: ترامب يهنيئ أردوغان ومصر تدشن قاعدة عسكرية في إريتريا

وفد روسي في لمناقشة صفقة معدات “ميسترال”

يزور وفد روسى مصر للمشاركة فى المرحلة القادمة من المفاوضات حول تسليم معدات الاتصالات والسيطرة لحاملة طائرات الهليكوبتر من طراز ميسترال حسبما صرَّح مصدر روسي لوكالة تاس، التي رجحت أن تسلم موسكو طائرات هليكوبتر كاموف كا-52كي إلى القاهرة.

وكان كبير موظفي الكرملين، سيرجي إيفانوف، قد صرَّح في أكتوبر 2015 أن مصر قد تشتري طائرات هليكوبتر روسية ومعدات بقيمة مليار دولار لسفنها الحربية الجديدة.

يهنئ إردوغان هاتفيًا على نتيجة الاستفتاء التركي.. لهجة مختلفة عن الخارجية الأمريكية

قالت صحيفة واشنطن بوست إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هنأ نظيره التركي رجب طيب إردوغان هاتفيًا على نتيجة الاستفتاء الدستوري، على الرغم من أن رد وزارة الخارجية الأمريكية كان أكثر حذرًا.

ناقش الرئيسان الهجوم الصاروخي الأمريكي على القاعدة الجوية السورية ردا على هجوم الأسلحة الكيميائية الذى وقع يوم 4 إبريل فى محافظة ادلب، وشكر ترامب على دعم تركيا للعمل الانتقامي.
واتفقا على أن الرئيس السوري بشار الأسد يجب أن تحمل المسؤولية عن الهجوم الكيميائي الذي أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 70 شخصا، وتطرقا أيضًا إلى الحملة الجارية لمواجهة تنظيم الدولة.

وتختلف تصريحات ترامب عن لهجة وزارة الخارجية الأمريكية التي حثت تركيا على احترام الحقوق الأساسية لمواطنيها، وأشارت إلى المخالفات الانتخابية التي شهدها المراقبون الأوروبيون.

مصر تدشن قاعدة عسكرية في إريتريا.. والتصريح لمدة غير محدودة

قالت المنظمة الديمقراطية لعفر البحر الأحمر RSADO، وهي مجموعة إريترية معارِضة: إن إريتريا منحت مصر الضوء الأخضر لبناء قاعدة عسكرية داخل أراضيها.

ونقلت مصادر مطلعة عن مصادر وصفتها بـ”الموثوقة” في إريتريا قولها: إن أسمرة سمحت للقاهرة بتدشين قاعدة عسكرية في جزيرة نورة الواقعة في أرخبيل دهلك لمدة غير محددة، بحسب موقع سودان تريبيون.

رايتس ووتش تصف غارة أمريكية على مسجد في سوريا بـ”غير القانونية”

خلُصَ تقرير أصدرته هيومن رايتس ووتش إلى أن القوات الأمريكية، على ما يبدو، لم تتخذ الاحتياطات اللازمة لتجنب وقوع إصابات بين المدنيين في الغارة التي شنتها يوم 16 مارس 2017 في غرب محافظة حلب، وأسفرت عن مقتل أكثر من 38 شخصا.

ولم تعثر المنظمة الدولية على أي أدلة تدعم الادعاء بأن أعضاء تنظيم القاعدة أو أي جماعة مسلحة أخرى كانوا مجتمعين في المسجد.

وطالبت هيومن رايتس ووتش الحكومة الأمريكية بالإعلان عن النتائج التفصيلية للتحقيقات، وتقديم التعويض المناسب للضحايا المدنيين أو أسرهم، ومحاسبة المسؤولين عن الهجوم.

حظي التقرير باهتمام عدد من الصحف الأجنبية منها: ذي إندبندنت وسي إن إن والجزيرة الأمريكية وروسيا اليوم وديلي ميل وميدل إيست آي وبرس تي في.

المجموعات الطبية تستعد لمزيد من الهجمات الكيميائية في سوريا

نشرت صحيفة جلوب آند ميل تقريرًا حول تأهُّب المجموعات الطبية العاملة في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في سوريا للمزيد من الهجمات الكيميائية بعد الغارة التي وقعت في شمال سوريا قبل أسبوعين.

ولم تكن المستشفيات الميدانية أو المؤقتة مهيأة للهجوم بغاز السارين الذي ضرب مدينة خان شيخون وأسفر عن مقتل ما لا يقل عن 80 شخصا في 4 أبريل.

هل تبيع مصر آثارها للخروج من الأزمة الاقتصادية؟

تحت هذا العنوان نشر موقع المونيتور تقريرًا حول المقترح الذي طرحته قناة on live، لمالكها رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة المؤيد للنظام الحالي، وأيَّده الكاتب الاقتصادي الأمريكي باتريك وير، في مقال على موقع ذا ناشيونال الإماراتي.

يخلُص التقرير إلى أن مسألة بيع الآثار المصرية للخارج من أجل حل أزمة مصر الاقتصادية، “واجه عراقيل شعبيّة وتاريخيّة ضخمة تحول دون تحقيقه”، مضيفًا: تصدت الحكومة ومجلس النواب لهذه الفكرة للحفاظ على حضارتها العريقة التي تمتد لـ7 آلاف عام.

اكتشاف ألف تمثال و10 توابيت في مقبرة عمرها 3500 عام

اكتشف علماء الآثار في مصر أكثر من 1000 تمثال و10 توابيت داخل مقبرة قديمة في مدينة الأقصر على الضفة الغربية لنهر النيل.

وذكرت وزارة الآثار المصرية أن القبر يعود إلى قاض من عصر الأسرة  الحديثة، قبل قرابة 1500 إلى 1000 سنة قبل الميلاد.

تضم المقبرة فناء مفتوحا يؤدي إلى قاعتين، واحدة تحتوي على أربعة نعوش القديمة والأخرى فيها غرفة تضم ستة، ويتوقع علماء الآثار العثور على مزيد من التماثيل مع استمرار الحفر.

* أبرز الأخبار:

– التحالف العربي: مقتل 12 عسكريا سعوديا بينهم ضباط كبار في تحطم مروحية عسكرية في اليمن

– وزارة الدفاع اليمنية: نيران صديقة أسقطت الهليكوبتر السعودية

– المعارضة التركية تطعن في نتيجة الاستفتاء الدستوري وتطالب بإلغائه

– مسؤولون أميركيون: واشنطن تدرس توسيع دورها في اليمن وتقديم مساعدات أكبر لحلفائها الخليجيين

– لاجئون من جنوب السودان يحتجزون 13 من بعثة أممية كرهائن

– فصائل متحالفة مع واشنطن تشكل مجلسًا مدنيًا لإدارة الرقة

– المرصد السوري: 23 قتيلا في غارات يشتبه أنها للتحالف في شرق سوريا

– الأمم المتحدة: المحاصرون في الموصل يواجهون أسوأ كارثة إنسانية في الحرب العراقية

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: