Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

السبت 18 حزيران: الإمارات تنفي سحب قواتها من اليمن و”عزلة تركيا الثمينة” إلى أين؟

0,,19307296_303,00

هل انتهت “عزلة تركيا الثمينة”؟

قبل ثلاث سنوات تقريبًا، صكَّ إبراهيم كالين، مستشار الرئيس التركي للشؤون الخارجية آنذاك، مصطلح “العزلة الثمينة”؛ لوصف السياسة التركية الشرق أوسطية المثيرة للجدل.

بعد مرور الكثير من المياه تحت الجسور، يكتب مراد يتكين اليوم مقالا في حرييت ديلي نيوز لاستشراف مستقبل هذه “العزلة الثمينة”، خلُصَ إلى أنه “من الجيد أن تتسق المبادئ والقيم مع السياسة الخارجية، لكن لا يمكن الحفاظ على السياسة الخارجية فقط استنادا إلى المبادئ والقيم”.

واستشهد الكاتب على هذا التغيير الذي يراه يزحف إلى السياسة الخارجية التركية بالعروض الأخيرة المقدمة إلى روسيا، والمحادثات مع إسرائيل، مؤكدًا على ضرورة هذا التغيير “قبل أن تتحوَّل العزلة الثمينة إلى شيء أكثر خطورة وانعزالية. وهو ما سيكون وصمة عار في جبين الدولة التركية بحجمها وتاريخها”.

جنوب .. إسرائيل تسحب دعمها بعد ضمانات روسية وأمريكا تعاود التسليح

نقل موقع ديبكا عن مصادره العسكرية أن إسرائيل سحبت دعمها للمتمردين الذين يقاتلون في جنوب سوريا، بعدما حصلت على ضمانات روسية، خلال لقاء  بوتين-نتنياهو يوم 7 يونيو، بالامتناع عن التدخل العسكري في هذه المنطقة.

في المقابل، قال الموقع الإسرائيلي إن الولايات المتحدة عاودت تسليح المتمردين السوريين على الحدود الأردنية، مشيرًا إلى أنهم شنوا هجومًا جديدًا هذا الأسبوع ضد لواء شهداء اليرموك في بلدة عين ذكر التي تبعد خمسة كيلومترات شمال الحدود الإسرائيلية.

مقتل 13 من مسلحي داعش.. وتركيا تقصف 32 هدفًا للتنظيم

قُتل 13 من مسلحي تنظيم الدولة يوم 17 يونيو في شمال سوريا إثر قصفٍ للجيش التركي وعمليات جوية نفذها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة.

وقالت حرييت ديلي نيوز  إن حدات المدفعية التركية قصفت 32 هدفًا تابعًا لـ داعش، كانت تستعد لشن هجمات على تركيا، فيما نفذت طائرات التحالف عمليتين جويتين في المنطقة.

جوانتنامو الأطفال في مصر

“الأطفال في خطر.. مرحبا بك في   جوانتنامو الأطفال المصري” تحذير أطلقته نور الترك، في مستهل مقالها المنشور على موقع ميدل إيست آي، قائلة: بينما يرى الرئيس المصري أن الشباب هو أمل مصر ومستقبلها، إلا أن الأفعال تتحدث بصوت أعلى وأقوى.

تتحدث الكاتبة عن معاناة الأطفال والشباب الصغار في السجون المصرية، وعن قائمة إنجازات السيسي بعد عامين من توليه الرئاسة المليئة بالوعود الفارغة والأرواح المكسورة.

وتشير الكاتبة إلى أن السيسي لم يقدم شيئًا ملموسًا غير تلك الإجابات المبهمة التي تذكرنا بدونالد ترامب الأمريكي، مثل: مصر ها تبقى أد الدنيا. ورغم وعوده بالإفراج عن المحبوسين، رصدت الكاتبة زيادة أعداد المعتقلين السياسيين بوتيرة مرعبة حتى وصل عددهم إلى خمسين ألفًا.

الحرب الأوروبية على داعش.. حملة تفتيش واسعة في بلجيكا واعتقال 12

اعتقلت الشرطة البلجيكية 12 شخصا يشتبه في علاقتهم بتنظيم الدولة، وقامت بعملية بحث واسعة النطاق شملت 152 مرآبًا مغلقًا، بحسب فوربس.

وذكر التقرير أن 5600 مقاتلا أجنبيًا من دول حلف الناتو يتواجدون حاليًا في سوريا والعراق، ولديهم القدرة على التحرك بسهولة ذهابا وإيابا ما بين الشرق الأوسط وأوروبا.

تداعيات شن عمليات عسكرية أمريكية ضد الأسد

اعتبر موقع جلوبال ريسيرش الكندي أن المقترحات الأمريكية بتوجيه ضربات إلى حكومة الأسد تنذر بتصاعد الحرب في سوريا، وتضاعف خطر المواجهة المباشرة مع روسيا، بل وترقى إلى احتمالية تدمير الحياة على وجه البسيطة.

وفي حين رجح الموقع ألا يُقدِم أوباما على تغيير كبير في سياسته تجاه سوريا، لاسيما وأن الفترة المتبقية له في البيت الأبيض لا تتجاوز ستة أشهر. أشار إلى أن المسألة لن تنتهي بمجئ إدارة جديدة، بل يرجح أن تتفاقم إذا انتُخِبَت هيلاري كلينتون رئيسًا للبلاد في نوفمبر.

ديفيد بلير: فقط أمريكا بإمكانها كسر الجمود في سوريا

في المقابل، دافع ديفيد بلير عبر صحيفة التليجراف عن مطالب الدبوماسيين الأمريكيين الخمسين الذين وقعوا على وثيقة تحث الإدارة الأمريكية على التحرك العسكري ضد الأسد؛ لإجباره على الالتزام بالهدنة والمفاوضات.

وقال “بلير”، رئيس قسم المراسلين الأجانب: هؤلاء الدبلوماسيون الأمريكيون على حق.. فقط أمريكا بإمكانها كسر الجمود في سوريا”.

من جانبها، سعت الإدارة الأمريكية لاحتواء المذكرة الداخلية المسربة، التي تنتقد سياستها الخارجية تجاه سوريا، لكن دون أن تظهر أي مؤشرات على استعدادها للنظر في توجيه ضربات عسكرية ضد قوات الأسد.

الإمارات تنفي سحب قواتها من اليمن

أبرز عدد من المواقع الأجنبية نَفْي وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أنور قرقاش، انسحاب قوات بلاده من اليمن، قائلا: إن تصريحاته السابقة في هذا الصدد أسيء تفسيرها.

وقال قرقاش: “قواتنا المسلحة، كما أشرت في محاضرتي، أدت دورها القتالي بشجاعة و مهنية، و يستمر هذا الدور مع السعودية الشقيقة حتى إعلان التحالف إنتهاء الحرب”.

ومثلما حظيت التصريحات السابقة بزخم إعلامي كبير، استعرضناه يومها في تقرير الصحافة الأجنبية، شقت التصريحات الجديدة طريقها إلى عدد من المنصات الإخبارية مثل: ديفينس نيوز وجلوبال سيكيوريتي وفويس أوف أميركا وبزنس إنسايدر  وايه بي سي نيوز وبرس تي في ودويتشه فيله ورويترز والأناضول والجزيرة الإنجليزية وجالف نيوز

Click to listen highlighted text!