الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الثلاثاء 18 تموز: إيران تأمل عدم حدوث مواجهة مع السعودية ونقاشات إسرائيلية أمريكية حول الهدنة جنوب سوريا

daily report
daily report

 

– مستشارٌ استراتيجيّ يطالب أمريكا بإغلاق قاعدتها الجوية في قطر

– الأكراد.. أسلحة زعزعة استقرارٍ شاملٍ أمريكية

– طريق واشنطن المسدود في سوريا

– مقتل 4 إثر تفجير سيارةٍ ملغومةٍ عند نقطة تفتيشٍ تابعةٍ للأكرد في سوريا

– إدارة ترامب تواصل التشاور مع إسرائيل بشأن الهدنة في سوريا

– إردوغان يزور السعودية والكويت وقطر يومي 23 و24 يوليو

– وزير خارجية إيران يأمل في عدم حدوث مواجهة مباشرة مع السعودية بسبب اليمن

– الحريري: عمليةٌ “مدروسة” للجيش اللبناني على الحدود السورية

– الأمم المتحدة تطالب جيش شرق ليبيا بالتحقيق في إعداماتٍ دون محاكمة

 

مستشارٌ استراتيجيّ يطالب أمريكا بإغلاق قاعدتها الجوية في قطر

طالب المستشار الاستراتيجي “إليوت باركر” عبر موقع ذا فيدراليست بإغلاق القاعدة الجوية الأمريكية في قطر، قائلاً: “في مواجهة الدوحة الأكثر تحديّاً أكثر من أيّ وقتٍ مضى، تحتاج الولايات المتحدة إلى اتخاذ إجراءاتٍ أكثر جذرية وإزالة العكاز الذي ظلّ يدعم الإمارة لفترةٍ طويلة جداً”.

وتابع قائلاً: ” يبدو أن القطريين يدركون أن الولايات المتحدة لن تكون على استعدادٍ لتغطية أفعالهم إلى أجلٍ غير مسمى. وبدون الولايات المتحدة وبغض النظر عن تركيا، تتناقص قائمة أصدقاء قطر لتقتصر على الجماعات الإرهابية مثل حماس والدول المارقة مثل إيران”.

 الأكراد.. أسلحة زعزعة استقرارٍ شاملٍ أمريكية

وصف الكاتب “ريتشارد إدموندسون” الأكراد بأنهم أسلحة زعزعة استقرارٍ شامل أمريكية، قائلاً: “إنهم ينخرطون بحكم الأمر الواقع على ما يبدو في بعض التحالفات الفظيعة جداً، التي تشمل إسرائيل والسعوديين، ونعم … داعش”.

واستعرض الكاتب عبر مقال نشره موقع فيترانس توداي الأمريكي استخدام الأكراد للمقاتلات الشابات الجميلات باعتبارهن إحدى أدوات التسويق الأكثر جاذبية لقضيتهم.

 طريق واشنطن المسدود في سوريا

تحت عنوان “طريق واشنطن المسدود في سوريا” كتب “سام هيلر” في مجلة فورين أفيرز: “المعركة ضد داعش لن تنتهي بتحرير الرقة، وحتى التزامات الولايات المتحدة في سوريا لن تفي بهذا الغرض. أما الانتصار الذي حققه نهج واشنطن لمحاربة داعش في سوريا- خاصة الشريك الكردي المحلي الذي اختارته- يمكن أن يستمر فقط طالما بقيت الولايات المتحدة”.

إذا نظر المرء إلى ما هو أبعد من الرقة والحملة المباشرة ضدّ داعش، سيجد أن الصورة الاستراتيجية الأكبر مثيرةٌ للقلق: تواجدٌ أمريكي غير محدود في شمال شرق سوريا، وسط منطقةٍ غير مستقرة وغير ودية، مع غياب أي طريقٍ واضح للمغادرة”.

مقتل 4 إثر تفجير سيارةٍ ملغومة عند نقطة تفتيش تابعة للأكرد في سوريا

نقلت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز عن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن أربعة أشخاصٍ قتلوا إثر انفجار سيارة ملغومةٍ عند نقطة تفتيش في منطقة تابعة لوحدات حماية الشعب الكردية قرب قرية تل تمر شمال شرق سوريا.

إدارة ترامب تواصل التشاور مع إسرائيل بشأن الهدنة في سوريا

قالت وكالة جويش تليجرافيك إن إدارة ترامب ستواصل التشاور مع إسرائيل بشأن وقف إطلاق النار في سوريا.

ونقلت عن المتحدث باسم البيت الأبيض “شون سبايسر” قوله: “هناك مصلحةٌ مشتركة لدينا مع إسرائيل، للتأكد من أن إيران لن يكون لها موطئ قدمٍ فى جنوب سوريا”.

إردوغان يزور السعودية والكويت وقطر يومي 23 و24 يوليو

يعتزم الرئيس “رجب طيب إردوغان” زيارة السعودية والكويت وقطر في 23 و24 يوليو بحسب الرئاسة التركية.

وزير خارجية إيران يأمل في عدم حدوث مواجهة مباشرة مع السعودية بسبب اليمن

أعرب وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف” عن أمله في ألا يؤدي الصراع في اليمن إلى مواجهةٍ مباشرة بين إيران والسعودية، قائلاً: “يمكن للبلدين العمل معاً لإنهاء الصراعات في سوريا واليمن”.

الحريري: عملية “مدروسة” للجيش اللبناني على الحدود السورية

قال رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري إن الجيش سينفذ عمليةً في منطقة جرود عرسال، الواقعة شمال شرق لبنان عند الحدود السورية، وصفها بأنها “مدروسة“.

الأمم المتحدة تطالب جيش شرق ليبيا بالتحقيق في إعداماتٍ دون محاكمة

طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الجيش الوطني الليبي، الذي يسيطر على شرق ليبيا، إلى إجراء تحقيق “شاملٍ وحيادي” في إعدام سجناء دون محاكمة.

وتحدثت “ليز ثروسل” المتحدثة باسم المفوضية الأممية، عن تقارير تشير إلى مشاركة القوات الخاصة المتحالفة مع الجيش “في تعذيب المعتقلين وإعدام عشرةٍ على الأقل دون محاكمة”.