• بحث

الخميس 18 تشرين الأول: تسجيلات تثبت تعرض خاشقجي للتعذيب والقتل والولايات المتحدة وإسرائيل في تدريب ضد s300

نادين إغبارية

تسجيلات تثبت أن الصحفي السعودي تعرض للتعذيب والقتل
المستورد النفطي في تركيا يطالب الولايات المتحدة بالتنازل عن العقوبات
700 رهينة لدى داعش بما في ذلك الرعايا الأوروبيين والأمريكيين في سوريا، والولايات المتحدة وإسرائيل في تدريب ضد S-300

تسجيلات تثبت أن الصحفي السعودي تعرض للتعذيب والقتل

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن التسجيلات الصوتية أثبتت أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي تعرض للتعذيب بوحشية، وقتل في القنصلية السعودية في إسطنبول، بحسب سكاي نيوز والصحيفة التركية الموالية للحكومة يني شفق.
وكان خاشقجي المقيم في الولايات المتحدة قد دخل القنصلية منذ أسبوعين، ولم يتم رؤيته منذ ذلك الحين. ووفقاً لـ “سكاي نيوز” في أحد التسجيلات يمكن سماع القنصل العام السعودي محمد العتيبي يتحدث مع خاشقجي، وبعد ذلك كان هناك “ضرب”.
ويقول التقرير: إن التسجيل يكشف عن أن خاشقجي “خُدّر” و”قُتل” قبل أن يخبر أحد خبراء الطب الشرعي السعودي الآخرين أن يضعوا سماعاتهم ويستمعوا إلى الموسيقى، بينما يأخذ “سبع دقائق” لتقطيع أوصال الجسد.
وأفادت يني شفق أن التسجيلات تكشف عن أن خاشقجي كانت قد قطعت أصابعه أثناء تعذيبه، وقيل له أن “يصمت” أو يواجه القتل. في التسجيلات يمكن سماع القنصل العام يقول: “افعل هذا في الخارج ستضعني في ورطة”.
وقد التقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مع الملك سلمان وولي العهد محمد بن سلمان في الرياض يوم الأربعاء. وقبل مغادرته إلى تركيا قال بومبيو للصحفيين: إنهم “التزموا بالقبض على أي شخص مرتبط بأي خطأ قد يكون مسؤولاً عن ذلك، سواء كان ضابطًا أو مسؤولًا كبيرًا”.

وحول هذا الموضوع قال موقع ميدل إيست آي إن 7 من الـ 15 رجلاً المشتبه بتورطهم في عملية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي ينتمون إلى تفاصيل أمنية خاصة بحماية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.
وقال مصدر في مكتب المدعي العام في إسطنبول يوم الأربعاء: إن المشتبه بهم ذهبوا وتناولوا العشاء في مقر إقامة القنصل العام السعودي بعد قتل وتقطيع خاشقجي داخل القنصلية، حيث تمكنت الشرطة التركية أخيراً من الوصول إلى المبنى يوم الأربعاء. ومعظمهم من الضباط الكبار الذين رافقوا ولي العهد في زيارات دبلوماسية للمملكة المتحدة وفرنسا في وقت سابق من هذا العام.

المستورد النفطي في تركيا يطالب الولايات المتحدة بالتنازل عن العقوبات

ذكرت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية إن توبراير أكبر شركة لتكرير النفط في تركيا تجري محادثات مع مسؤولين أمريكيين للحصول على تنازل يسمح لها بمواصلة شراء النفط الإيراني، بعد أن تعيد واشنطن فرض عقوبات على قطاع الطاقة في الجمهورية الإسلامية في نوفمبر تشرين الثاني. وتستعدّ الولايات المتحدة لفرض عقوبات جديدة على صناعة النفط الإيرانية، بعد انسحاب واشنطن من اتفاق نووي بين طهران والقوى العالمية الأخرى في وقت سابق من هذا العام، لكنها تدرس أيضاً عرض إعفاءات لبعض الحلفاء الذين يعتمدون على الإمدادات الايرانية.
وقال مصدر مطلّع على المسألة: إن تركيا بذلت بالفعل جهوداً لخفض مشترياتها قبل العقوبات الأمريكية، لكنها تفضل الحفاظ على مستوى ما من واردات النفط الإيراني في نوفمبر تشرين الثاني.

700 رهينة لدى داعش بما في ذلك الرعايا الأوروبيين والأمريكيين في سوريا، والولايات المتحدة وإسرائيل في تدريب ضد S-300

قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية إن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) احتجز ما يقرب من 700 شخص كرهائن، بما في ذلك العديد من المواطنين الأوروبيين والأمريكيين في سوريا، وتعهد بقتل 10 أشخاص في اليوم حسبما زعم فلاديمير بوتين.
تحتجز الجماعة الجهادية أسراها في مكان ما جنوب نهر الفرات بسوريا. وفي حديثه في مدينة سوتشي بمنتجع البحر الأسود أضاف بوتين أن داعش تعمل على توسيع سيطرتها في المناطق التي تسيطر عليها القوات الأمريكية والقوات المدعومة من الولايات المتحدة، وانتقد أمريكا لفشلها “الكارثي”.
وقال بوتين: “لقد أطلق إرهابيو الدولة الإسلامية الإنذارات وقدموا مطالب معينة مهددين بإطلاق النار على 10 أشخاص كل يوم”.

ومن جانبه قال موقع أنتي وور إن الجيشين الأمريكي والإسرائيلي أرسلا مؤخراً وفداً سرياً إلى أوكرانيا لاختبار قدرات أنظمة الدفاع الجوي S-300 الروسية الصنع.
وأوضح المسؤولون العسكريون الأوكرانيون محدودية الأنظمة. ويأتي الاهتمام المفاجئ بـ S-300 لأن روسيا في الأسابيع الأخيرة أعطت الحكومة السورية ما يكفي من الأنظمة المتقدمة لتغطية المجال الجوي بأكمله.
وقد تم ذلك بعد أن أدت الهجمات الإسرائيلية على طول الساحل إلى إسقاط طائرة مراقبة روسية.
بالنسبة لإسرائيل على وجه الخصوص، يُنظر إلى نظام S-300 على أنه يهدد بوقف قدرتها على مهاجمة سوريا، على الرغم من ادعاءات حكومة نتنياهو بأنها ستواصل الهجوم.

الإعلانات

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: