الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الأربعاء19 تشرين الأول: تداعيات معركة الموصل على داعش والسعودية تبدأ ببيع سندات بمليارات الدولارات

٤٤٤٤

إعادة تنظيم صفوف داعش في شرق يهدد الأسد

يرى الجيش السوري وحلفاؤه أن احتمالية إعادة تنظيم الدولة تنظيم صفوفه في شرق سوريا بعد طرده من الموصل يشكل مخاطر جديدة للرئيس بشار الأسد، بحسب التقرير الذي أعده توم بيري وليلى بسام لوكالة رويترز.

وحذر الجيش السوري وحليفه اللبناني حزب الله مما وصفاه بخطة أمريكية لفتح مسار يسمح بتراجع تنظيم الدولة من العراق إلى سوريا، وهو الاتهام الذي اعتبرته وزارة الدفاع الأمريكية “مثيرًا للسخرية”.

أمريكا تتوقع أن يستخدم داعش أسلحة كيميائية في الموصل

يتوقع مسؤولون أمريكيون أن يستخدم تنظيم الدولة أسلحة كيميائية بدائية، بينما يحاول الدفاع عن الموصل في مواجهة هجوم القوات العراقية والكردية، على الرغم من محدودية قدرة التنظيم على تطوير مثل هذه الأسلحة، بحسب شبكة فوكس نيوز.

وقال مسؤول لوكالة رويترز إن القوات الأمريكية جمعت شظايا قذيفة تابعة لتنظيم الدولة، لإجراء اختبار حول الأسلحة الكيميائية. وصرح مسؤولون أمريكيون في بيانٍ سابق إنهم تأكدوا من وجود خردل الكبريت في ذخائر داعش يوم الخامس من أكتوبر.

وول ستريت جورنال: أوروبا تستبعد تعزيز عقوباتها ضد موسكو الآن

قالت صحيفة وول ستريت جورنال: إن زعماء الاتحاد الأوروبي سوف يطالبون روسيا بوقف فوري لقصف حلب عندما يجتمعون في بروكسل يوم الخميس، لكن من غير المرجح أن يتخذوا أي خطوة لتعزيز العقوبات ضد موسكو في الوقت الراهن.

وأشار التقرير، الذي أعده لورانس نورمان، إلى أن خيار فرض عقوبات جديدة لا يزال مطروحا على طاولة بعض العواصم، ويمكن إعادة النظر فيه خلال الأسابيع المقبلة، بناء على سيحدث في سوريا. لكن دبلوماسيين قالوا: إن هناك اتفاقًا واسع النطاق على أن اللحظة ليست مناسبة لاتخاذ خطوات جديدة.

فرار مئات المدنيين من الموصل إلى سوريا

فرّ مئات المدنيين من الموصل عبر الحدود إلى سوريا، وواصلت القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة تقدمها إلى معقل تنظيم الدولة، حسبما أعلنته الأمم المتحدة.

وقال متحدث باسم مكتب مفوضية الاجئين: إن ما مجموعة 912 شخصًا من المدينة العراقية متواجدون الآن داخل مخيم تديره الأمم المتحدة في سوريا.

وأشارت شبكة إن بي سي نيوز الإخبارية الأمريكية إلى أن هذه هي أول مجموعة كبيرة من المدنيين الفارين من الموصل منذ بدء الحملة العسكرية للسيطرة على المدينة.

بدء تهجير 620 متمردًا وعائلاتهم من معضمية الشام

نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول محلي قوله إن قرابة 620 من المتمردين وعائلاتهم بدأوا إخلاء مدينة معضمية الشام المحاصرة جنوب غرب العاصمة السورية بموجب اتفاق مع الحكومة.

وأضاف حسن الغندور، عضو اللجنة المحلية المشرفة على الاتفاق: “بدأت حافلات المتمردين تتحرك. وسوف تتوجه إلى محافظة إدلب، شمال غرب دمشق”.

روسيا تستبعد دعوتها لحضور مؤتمر باريس بخصوص الموصل

قال مصدر في وزارة الخارجية الروسية إن موسكو لا تتوقع أن تُدعَى لحضور المشاورات على المستوى الوزاري بشأن هجوم الموصل، نظرا لأن الاختلافات الرؤى تقف حجر عثرة في طريق هذه المحادثات.

وأضاف المصدر: “حتى لو تلقينا دعوة، فإن الاختلاف في النهج سيجعل هذه المشاورات صعبة للغاية”، حسبما نقلته وكالة نوفوستي.

ومن المقرر انعقاد الاجتماع الوزاري غدًا الخميس في باريس لمناقشة سير عملية تحرير الموصل، ثاني أكبر المدن العراقية.

لأول مرة في تاريخ السعودية.. بيع سندات دولية بمليارات

قررت المملكة العربية السعودية، للمرة الأولى في تاريخها، بيع سندات بقيمة 17.5 مليون دولار للمستثمرين الدوليين، تتضمن شرائح لآجال 5 و10 و30 عاما، حسبما نقلته وول ستريت جورنال عن مصدرين وصفتهما بالمطلعين.

ونقلت وكالة رويترز عن مدير الأبحاث الاقتصادية في مركز الرياض، جون سفاكياناكيس، قوله: إنها “خطوة إيجابية جدا؛ ستخفف الضغط على البنوك المحلية، وتقدم بدائل أخرى للدخل، وتقلل معدل استنفاذ الأصول الأجنبية”.

وسجلت المملكة عام 2015، عجزا ماليا قياسيا بلغ 98 مليار دولار، وتوقعت عجزا إضافيا يقارب 87 مليارا السنة الجارية، وذلك في ظل انخفاض أسعار النفط منذ منتصف 2014، بحسب فرانس برس.