الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 20 شباط: إيران تحشد الحرس الثوري في الأحواز وروسيا تشن أعنف غاراتها في سوريا

daily report
daily report

مصادر روسية لـ ديبكا: بشار الأسد يسابق الزمن للسيطرة على الرقة قبل الجيش التركي

يستعد جيش النظام السوري لشن هجوم عام لاستعادة السيطرة على مدينة الرقة من قبضة تنظيم الدولة، حسبما نقله موقع ديبكا الإسرائيلي عن مصادر عسكرية في موسكو.

وأضاف التقرير أن بشار الأسد يسابق الزمن لإيصال قواته إلى هذه المنطقة قبل أن يقفز إليها الجيش التركي، الذي يتواجد بالفعل في أجزاء من شمال .

وتؤكد المصادر أن السيطرة على الرقة من شأنه أن يمنح تركيا سيطرة على أجزاء كبيرة من شمال وشرق سوريا، وهو ما يقسّم البلاد عمليًا إلى أجزاء منفصلة.

يأتي ذلك بعد يومين من الكشف عن مقترحين قدمتهما تركيا إلى الولايات المتحدة حول تنفيذ عملية عسكرية مشتركة لدحر تنظيم الدولة من معقله في مدينة الرقة السورية، حسبما نقله تقرير الصحافة العالمية أول أمس عن صحيفة حرييت اليومية التركية.

وناقش قائد الجيش التركي خلوصي عكار مع نظيره الأمريكي جوزيف دانفورد خريطتي طريق إلى الرقة خلال  اجتماع انعقد يوم الجمعة داخل قاعدة إنجرليك الجوية التركية، بحسب المعلومات التي نقلتها وكالة رويترز وموقع ميدل إيست آي.

بعد رفض الاستجواب بالتعذيب.. “ماتيس” ينفي نوايا الاستيلاء على نفط العراق

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس إن الولايات المتحدة لا تنوي الاستيلاء على النفط العراقي، ما يعتبر تحوُّلًا عن الفكرة التي اقترحها الرئيس دونالد ترامب ودفعت مشرعين عراقيين إلى الضغط على رئيس الوزراء حيدر البغدادي للحد من التعاون مع واشنطن.

على عكس إعلان ترامب الشهر الماضي أن الولايات المتحدة “كان يجب عليها أن تحتفظ بالنفط” عندما سحبت جنودها من العراق عام 2011، أكد “ماتيس” أن واشنطن “تدفع مقابل النفط الذي تحصل عليه، وستستمر في القيام بذلك”.

تصريحات “ماتيس” بخصوص النفط العراقي هي أحدث مثال على اختلاف وجهات النظره داخل إدارة ترامب، حيث اعترف الرئيس الأمريكي الجديد بأن “ماتيس” لم يتفق معه حول فائدة التعذيب باعتباره تكتيكًا للاستجواب، بحسب إن بي سي نيوز الأمريكية

ووصل “ماتيس” إلى العراق في زيارة لم يعلن عنها، بموازاة دخول معركة طرد تنظيم الدولة من غرب الموصل يومها الثاني، ونظر وزارة الدفاع الأمريكية في سبل تسريع الحملة ضد التنظيم في العراق وسوريا.

روسيا تشن أعنف غاراتها الجوية في جنوب سوريا.. والأردن تترقب موجة لاجئين جديدة

أفادت مصادر ديبكا العسكرية بأن مدينة درعا السورية في الجنوب تعاني من أعنف الضربات الجوية الروسية التي شهدتها سوريا منذ بدء الحرب.

تستهدف الغارات الروسية إخراج قوات المتمردين السوريين الموالين للأردن من منطقة المنشية، التي تهيمن على المدينة وتقود عمليات المرور على الحدود السورية-الأردنية، بحسب الموقع الإسرائيلي.

وتخشى عمان أن يؤدي القصف الروسي إلى تدفق موجة جديدة من اللاجئين السوريين إلى الحدود مطالبين بدخول الأردن.

وتقدر الحكومة الأردنية عدد السوريين في المملكة بنحو 1.4 مليونًا، وعدد المسجلين منهم كلاجئين نحو 630 ألفًا، يعيش 80% منهم خارج الأماكن المخصصة لهم بعيدا عن مخيمي الزعتري والأزرق.

ليبرمان والجبير يهاجمان إيران.. وطهران: تشابه وجهات نظر السعودية وإسرائيل ليس مفاجئًا

رفضت طهران الاتهامات الإسرائيلية والسعودية لها بأنها “قوة مزعزعة لاستقرار المنطقة”، وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية إنه ليس من المفاجئ أن تشترك تل أبيب والرياض وجهات النظر ذات الصلة.

اهتمت جيروزاليم بوست بهذه التصريحات التي أدلى بها بهرام القاسمي، وركزت على مسألة التعاون بين إسرائيل والسعودية، مشيرة إلى أنها تأتي عقب اتهامات أطلقها وزيرا دفاع إسرائيل والسعودية أفيجدور ليبرمان وعادل الجبير مؤخرًا.

إيران تطلق صواريخ “ذكية ومتطورة” خلال مناورات عسكرية جديدة

أطلق الحرس الثوري الإيراني صواريخ ذكية ومتطورة خلال مناورات عسكرية جديدة تستمر ثلاثة أيام في الصحراء الوسطى، حسبما نقلته وكالة تسنيم شبه الرسمية.

أشارت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إلى أن التقرير لم يذكر تفاصيل حول نموذج الصواريخ المستخدمة أو قدراتها، لكنه قال إنها ضربت أهدافها بنجاح.

إيران تحشد قوات الحرس الثوري في الأحواز لقمع الاحتجاجات

أرسلت طهران خلال اليومين الماضيين قوات كبيرة من الحرس الثوري لقمع احتجاجات مواطني بلدة الفلاحية في منطقة الأحواز النفطية ذات الأغلبية العربية، حسبما رصده موقع ديبكا الإسرائيلي.

وكانت أعمال شغب عنيفة قد اندلعت في المنطقة خلال الأيام الماضية بعد أن أطلقت قوات الأمن الرصاص عشوائيًا فأصابت شابًا أحوازيًا في رأسه وأردته قتيلا على الفور.

تزويد إيران بأنظمة دفاع جوي روسية قيمتها مليار دولار

كشف رئيس شركة روستيك، سيرجي شيميزوف، أن قيمة عقد تزويد إيران بأنظمة الدفاع الجوي S-300 يبلغ مليار دولار تقريبًا، مؤكدًا عدم وجود إمدادات سلاح أخرى لطهران في الوقت الراهن، بحسب وكالة تاس.