Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الأربعاء 20 نيسان: السعودية تقترض 10 مليار دولار و الناتو يحذر من نووي داعش

5444

في هذا التقرير:

  • الأمم المتحدة: شكوك حول غرق 500 لاجئ في البحر الأبيض
  • أوباما يصل لحضور قمة التعاون الإسلامي
  • تيليغراف: أزمة اللاجئين قد تزداد في هذا العام وعلى بريطانيا الحذر
  • محذرا: هناك قلق مبرر حول لداعش
  • انخفاض أسعار بعد انهاء الكويت لاحتجاجها
  • الإتحاد الأوروبي: اتفاقية اللاجئين مع تركيا تؤتي أُكلها!
  • حمدين صباحي يرفع قضية ضد السيسي لبيعه الجزيرتين
  • مساعد أوباما السابق للشرق الأوسط “فيليب غوردن” : كان يجب علينا قصف
  • السعودية تقترض 10 مليارات لسد الميزانية الحكومية لأول مرة منذ ربع قرن
  • استمرار الشغب في مصر بعد مقتل بائع شاي
  • رجل أعمال إماراتي يخصص 1.14 مليار دولار أمريكي لدعم الطلبة المحتاجين في المنطقة
  • اجتماع مغلق بين ظريف وكيري
  • أول محادثات بين روسيا والناتو منذ ضم القرم
  • بوتين يأمر بإغلاق الحدود التركية-السورية
  • أسباب قلق روسيا من الربيع العربي
  • معاقبة نادي “يوفنتوس” لمعاداة السامية
  • اتفاق سلام جنوب السودان “في خطر”
  • تقدُّم لـ في دير الزور

 

الأمم المتحدة: شكوك حول غرق 500 لاجئ في البحر الأبيض

نقلت واشنطن بوست  عن مسؤول في الأمم المتحدة بأن قرابة 500 لاجئ غرقوا في البحر أثناء توجههم نحو إيطاليا قدوماً من ليبيا. وقالت الصحيفة نقلاً عن مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة بأن قرابة 40 لاجئ فقط نجو وأبلغوا عن الحادثة وهم من مصر والسودان واثيوبيا والصومال. مشيرة إلى أن هذا الحادث يعد أسوأ كارثة تعرض لها لاجؤون هذا العام.

أوباما يصل إلى السعودية لحضور قمة التعاون الإسلامي في ظل توتر حول تشريع 11 سبتمبر

ذكرت ميديل ايست اي أن أوباما وصل اليوم الأربعاء إلى العاصمة السعودية الرياض في ظل توتر بين البلدين إثر التشريع المتعلق بهجمات 11 سبتمبر الذي سيطرح أمام الكونغرس وقد يدين السعوية بالأحداث. ومن أوجه هذا التوتر كان استقبال أوباما عبر أمير الرياض فيصل بن عبد العزيز بينما استقبل الملك سلمان جميع الزعماء الخليجيين الواصلين للقمة. يذكر أن السعودية هددت سابقاً بسحب استثمارات بقيمة 750 مليار دولار من الولايات المتحدة احتجاجاً على التشريع.

وفي هذا الصدد قالت صحيفة الإندبندنت بأن هناك 5 قضايا قد تؤثر على العلاقات السعودية الأمريكية وهي التشريع المتعلق بهجمات 11 سبتمبر، والانهيار الوشيك للتهدئة في ، والحرب الأهلية اليمنية، ودور ايران، وانخفاض أسعار النفط الذي تسهم السعودية بشكل مباشر فيه.

تيليغراف: أزمة اللاجئين قد تزداد في هذا العام وعلى بريطانيا الحذر

نشرت التيليغراف مقالاً يحذر من استفحال أزمة اللاجئين في هذا العام بعد النجاح الذي حققته أعداد كبيرة من اللاجئين في دخول أوروبا وتحديداً أن رقم المتاجرين بالبشر قد ارتفع. ونصح المقال بريطانيا بالإنسحاب من الإتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان لأنها تعطل ممارسة البريطانيين لحقوقهم في حال دخل اللاجئون، ودعى لتبني الأسلوب الأمريكي الشيديد مع اللاجئين.

الناتو محذرا: هناك قلق مبرر حول هجوم نووي لداعش

قال رئيسا الناتو والإتحاد الأوروبي بأن هناك معلومات ترفع من احتمالية تنفيذ داعش لهجوم نووي. وذكرت الإندبندنت في تقرير لها بأن داعش تسعى جاهدة للحصول على مواد نووية وبيولوجية.

ونشرت التيليغراف تقريراً تناقش ما إذا كان بإمكان داعش نيل هذا السلاح.

انخفاض أسعار النفط بعد انهاء الكويت لاحتجاجها

قالت رويترز بأن أسعار النفط انخفضت مجددا بعد انهاء الكويت لتعليق انتاجها للبترول مؤقتاً. وقالت بأن الكويت رفعت انتاجها من 1.1  إلى 1.6 مليون برميل يومياً.

بينما قالت وول ستريت جورنال بأن وزير الطاقة الروسي عبر عن شكه في قدرة دول أوبيك في تجميد الإنتاج في الأشهر القليلة القادمة.

الإتحاد الأوروبي: اتفاقية اللاجئين مع تركيا تؤتي أُكلها!

قال البرلمان الأوروبي اليوم الأربعاء بأن اتفاقية اللاجئين مع تركيا تؤتي أكلها وأن الاعداد انخفضت. وقالت الوول ستريت جورنال بأن الاتفاقية هدفها رفع الفيزا الأوروبية عن المواطنين الأتراك.

حمدين صباحي يرفع قضية ضد السيسي لبيعه الجزيرتين

قالت ميديل ايست اي بأن المعارض المصري والمرشح الرئاسي الوحيد ضد السيسي حمدين صباحي قال بأن لديه وثائق تثبت أن الجزر مصرية ولا يمكن تسليمها للسعودية من دون إذن شعبي وأنه سيرفع قضية ضد السيسي في المحكمة.

مساعد أوباما السابق للشرق الأوسط “فيليب غوردن” : كان يجب علينا قصف الأسد

نشرت الأتلانتيك مقابلة لجيفيري غولدبيرغ الذي نشر قبل أسبوعين دراسة بعنوان: “عقيدة أوباما”، مع مستشار اوباما السابق لشئون الشرق الأوسط فيليب غوردون. وعبر فيها غوردون أنه كان عليهم اتخاذ سياسية أشد حزما ضد الأسد.

السعودية تقترض 10 مليارات من البنوك الدولية لسد عجز الميزانية الحكومية لأول مرة منذ ربع قرن

قالت البي بي سي بأن السعودية قامت باقتراض قرابة عشر مليارات دولار لسد العجز الحكومي في الميزيانية الذي يقدر بـ23%. وقدر العجز العام الماضي بـ98 مليار دولار. ويذكر أن قطر كانت قد اقترضت حوالي 5 مليار ونصف دولار، بينما اقترضت عُمان مليار دولار هذا العام.

استمرار الشغب في مصر بعد مقتل بائع شاي

قالت الإندبندنت بأن أحداث شغب اشتعلت في القاهرة بعد قيام ضابط شرطة بإطلاق النار على بائع شاي وقتله وجرح صديقه بسبب سعر كاسة الشاي.

رجل أعمال إماراتي يخصص 1.14 مليار دولار أمريكي لدعم الطلبة المحتاجين في المنطقة

قام رجل الأعمالي الإماراتي عبد العزيز الغرير بإطلاق مشروع بقيمة 1.14 مليار دولار أمريكي لدعم الطلبة المحتاجين في الشرق الأوسط للدراسة في أفضل الجامعات في المنطقة. وقالت فوكس نيوز بأن هذا هو أكبر مشروع تعليمي في المنطقة حتى الآن.

اجتماع مغلق بين ظريف وكيري

التقى وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مع نظيره الأمريكي جون كيري في نيويورك، بحسب قناة برس تي في، وقبل الاجتماع المغلق، قال ظريف إنه سيدعو الولايات المتحدة إلى تخفيف القيود المفروضة على البنوك غير الأمريكية التي تتعامل مع إيران.

أول محادثات بين روسيا والناتو منذ ضم القرم

بدأ حلف شمال الأطلسي (الناتو) وروسيا محادثات على أعلى مستوى يشهده الجانبان منذ قرابة عامين؛ في محاولة لتخفيف التوترات العسكرية على بحر البلطيق وتصاعد العنف الذي لا يزال يجتاح شرق أوكرانيا، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية

هذا الاجتماع هو الأول منذ ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014، عندما قطع الحلف جميع علاقاته العملية مع موسكو احتجاجا على تلك الخطوة.

بوتين يأمر بإغلاق الحدود التركية-السورية

قال موقع لايف ليك: في خطوة صادمة، أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قواته داخل سوريا بإغلاق الحدود السورية مع تركيا، وهو ما سيسفر عن مشكلات ضخمة.

وأضاف الموقع: “أصبح الوضع الآن خطير جدًا، لأن تركيا وقطر والبحرين وأمريكا وبريطانيا (وغيرها) لم يعد أمامهم الآن سوى ثلاث خيارات:

  • محاولة تشغيل الحدود المغلقة والتعرض لإطلاق النار من قبل القوات الروسية والسورية
  • الانخراط في حرب علنية مفتوحة
  • قبول الهزيمة.

أسباب قلق روسيا من الربيع العربي

في حديث خاص لقناة روسيا اليوم، أكد نائب وزير الدفاع الروسي أناتولي أنتونوف أن المهمة الرئيسة التي تضطلع بها القوات المسلحة الروسية في سوريا، هي: منع الإرهاب من الانتشار والحيلولة دون زحفه نحو أراضي روسيا، وعدم السماح لهذا الشر بنشر أورامه الخبيثة في رابطة الدول المستقلة.

وحول مصدر القلق الروسي من ثورات الربيع العربي، قال أنتونوف: “الجواب بمنتهى البساطة: لأن ظهور بؤر الاضطراب حول الحدود الروسية أمر يثير اهتمامنا. نحن معنيون بأن يكون حول روسيا دول مستقرة مزدهرة. فكلما كانت الحياة أفضل في هذه الدول، كان ذلك أكثرَ مدعاة للهدوء والأمن بالنسبة للدولة الروسية”.

معاقبة نادي “يوفنتوس” لمعاداة السامية

قالت صحيفة تايمز أوف إسرائيل: إن مسئولي الرياضة في إيطاليا عاقبوا أكبر فريق كرة قدم في البلاد، يوفنتوس، لأن مشجعيه صرخوا بهتافات معادية للسامية.

ورغم تعليق العقوبة، سيتم غلق قسم من ملعب النادي في تورينول خلال المباراة القادمة إذا تكرر هذا السلوك، بحسب شبكة إي إس بي إن الرياضية.

اتفاق سلام جنوب السودان “في خطر”

قال مراقبون لعملية السلام في جنوب السودان إن التأخير غير المبرر لعودة زعيم التمرد إلى علاصمة جوبا لتشكيل حكومة وحدة مع الرئيس المنافس له سلفا كير يهدد اتفاقًا يهدف إلى إنهاء العنف المستمر لأكثر من عامين، بحسب وكالة رويترز.

وكان رياك مشار من المقرر أن يصل جوبا يوم الاثنين، ويؤدي اليمين كأول نائب رئيس بموجب الاتفاق الذي تم التوصل إليه في أغسطس. لكن متحدثا باسم الجماعة المتمردة قال إن أسبابا لوجستية أخرت عودته، ما دفع الولايات المتحدة والأمم المتحدة إلى الإعراب عن قلقهما.

تقدُّم لـ داعش في دير الزور

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن تنظيم الدولة سيطر على المنطقة الصناعية في مدينة دير الزور بعد اشتباكاتٍ عنيفة مع قوات الحكومة السورية والتحالف، أمس الثلاثاء.

لكن وكالة سانا السورية لم تتطرق إلى الخبر، واكتفت بالإشارة إلى أن القوات السورية دمرت بعض مخابئ الأسلحة التابعة لتنظيم الدولة في الحي الصناعي، بحسب مجلة نيوزويك

Click to listen highlighted text!