الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الخميس 20 نيسان: وزير الدفاع الأمريكي في إسرائيل وعقد بين إيران والصين لإعادة تصميم المفاعل النووي

daily report
daily report

– محاولة روسية-إيرانية للتغطية على الهجوم الكيميائي بتحقيق جديد

– مايكل أورين: سوريا أصبحت قطعًا متناثرة.. حان وقت اعتراف العالم بالجولان جزءًا من إسرائيل

– سوريا تحرك طائراتها المتبقية إلى مطار باسل الأسد المتاخم لقاعدة حميميم الروسية

– أول زيارة رسمية لوزير الدفاع الأمريكي إلى إسرائيل غدا

– إيران ترد على الخارجية الأمريكية بشأن الاتفاق النووي: اتهاماتكم الفارغة لا يمكنها التغطية على اعترافكم بالتزامنا

– أول عقد تجاري بين الصين وإيران لإعادة تصميم مفاعل نووي

– مطالبة بإعادة السعودية إلى قائمة منتهكي حقوق الأطفال بسبب حرب اليمن

– العمل في مراكز التسوق داخل المملكة أصبح الآن مقتصرًا على السعوديين

– مهدي حسن- ذي إنترسبت: الشعب السوري تعرض للخيانة من جميع الأطراف

 

محاولة روسية-إيرانية للتغطية على الهجوم الكيميائي بتحقيق جديد

تصوِّت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية اليوم الخميس على تحرُّك روسي-إيراني مثير للجدل يهدف إلى تشكيل فريق جديد للتحقيق في الهجوم الكيميائي السوري، بحسب وكالة فرانس برس.

يطالب مشروع القرار بإجراء تحقيق “لتحديد ما إذا كانت الأسلحة الكيميائية استخدمت في خان شيخون، وكيف نقلت إلى موقع الحادث المبلغ عنه” رغم أن تحقيقا رسميا يجري بالفعل.

كما يدعو المشروع المحققين إلى زيارة قاعدة الشعيرات الجوية التي قصفتها الولايات المتحدة بعد الهجوم الذي وقع في 4 أبريل “للتحقق من الادعاءات المتعلقة بتخزين الأسلحة الكيميائية”.

وتفحص الوكالة الدولية للطاقة الذرية الطلب الجديد على الرغم من العثور سابقًا على أدلة “لا تقبل الجدل” تؤكد استخدام غاز السارين، حسبما أشارت صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

مايكل أورين: سوريا أصبحت قطعًا متناثرة.. حان وقت اعتراف العالم بالجولان جزءًا من إسرائيل

قال مايكل أورين، نائب وزير الدبلوماسية فى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي: حان الوقت لكي يعترف العالم بمرتفعات الجولان كجزء من إسرائيل.

وأضاف: “على النقيض من المفاوضات مع الفلسطينيين، لا توجد دولة سورية للتفاوض معها. وبدون تواجد إسرائيل هناك (في الجولان) ستتعرض المنطقة للخطر. وسيصل داعش إلى (مستوطنة) نيريت”.

وذكر “أورين” أن دولا أخرى في المنطقة سعيدة لأن إسرائيل متواجدة في الجولان. وتابع قائلا: هذا أحد النتائج الهامة التي ترتبت على حرب 1967 ولا يزال أثرها ملموسًا حتى اليوم.

سوريا تحرك طائراتها المتبقية إلى مطار باسل الأسد المتاخم لقاعدة حميميم الروسية

في أعقاب الضربة الأمريكية الصاروخية، قامت سوريا بتحريك طائراتها المتبقية إلى مطار باسل الأسد الدولى، المتاخم لقاعدة حميميم الجوية الروسية.

القاعدة الروسية محمية بأنظمة متقدمة مضادة للطائرات من المفترض أن توفر الحماية للقاعدة الجوية السورية القريبة، ما يجعل الولايات المتحدة مترددة في شن ضربة أخرى.

وعلى الرغم من تصاعد التوتر مع روسيا، فإن الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بمنع الحكومة السورية من شن المزيد من الهجمات الكيميائية.

وبينما أكد أوباما ووزير خارجيته جون كيري أن سوريا تخلت عن “100٪” من أسلحتها الكيميائية”، يزعم الخبراء الآن أن أطنان من الأسلحة الخطرة لا تزال في مخازنها السرية.

أول زيارة رسمية لوزير الدفاع الأمريكي إلى إسرائيل غدا

من المقرر أن يقوم وزير الدفاع الأمريكى جيمس ماتيس أول زيارة رسمية إلى إسرائيل يوم الجمعة حيث سيلتقي رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع أفيجدور ليبرمان ورئيس الأركان الجنرال جادي إيزنكوت.

أشارت صحيفة جيروزاليم بوست إلى أنها لن تكون أول زيارة يقوم بها “ماتيس” إلى المنطقة كرئيس للبنتاغون- حيث زار العراق في فبراير- إلا أنها ستكون أول زيارة كبيرة تقوم بها وزارة الدفاع الأمريكية لبحث كيفية “هزيمة المنظمات الإرهابية المتطرفة”.

إيران ترد على الخارجية الأمريكية بشأن الاتفاق النووي

اهتمت صحيفة هآرتس الإسرائيلية بالرد الإيراني على تصريح وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أن إدارة ترامب تقوم بمراجعة شاملة لسياسات إيران.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إنه يتعين على الولايات المتحدة أن تفي بالتزاماتها الخاصة المتفق عليها في الاتفاق النووي لعام 2015، بدلا من توجيه الاتهامات للجمهورية الإسلامية.

وأضاف في تغريدة على تويتر: إن الاتهامات الأمريكية الفارغة لايمكن أن تغطي علي إقرارها بتنفيذ ايران تعهداتها في إطار خطة العمل المشترك الشاملة.

أول عقد تجاري بين الصين وإيران لإعادة تصميم مفاعل نووي

أعلنت وزارة الخارجية الصينية أن شركات من الصين وإيران ستوقعان مطلع الأسبوع القادم أول عقد تجارى لإعادة تصميم محطة نووي إيراني، كجزء من الاتفاق الدولي الذي تم التوصل إليه فى عام 2015 حول برنامج إيران النووى.

وكان مصير مفاعل أراك في وسط إيران هو أحد أصعب النقاط العالقة في المفاوضات النووية الطويلة التي أفضت إلى اتفاق وقعته إيران مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا.

تهدف عملية إعادة التصميم إلى إعادة تشكيل مفاعل الماء الثقيل بحيث لا يمكن أن ينتج البلوتونيوم المخصب الذي يمكن استخدامه في تصنيع القنبلة النووية، بحسب ك. ساينس مونيتور.

وتقول إيران إن مفاعل الماء الثقيل، الذي تبلغ طاقته 40 ميجاوات من الكهرباء، يهدف إلى إنتاج نظائر مشعة لعلاج السرطان وغيره من الأمراض، نافية أن تكون أي من أنشطتها النووية تهدف إلى إنتاج أسلحة.

مطالبة بإعادة السعودية إلى قائمة منتهكي حقوق الأطفال بسبب حرب اليمن

طالبت منظمة “أنقذوا لأطفال” الأمم المتحدة بإعادة إدراج السعودية في قائمة منتهكي حقوق الأطفال بسبب الهجمات التي يشنها التحالف العربي على المستشفيات فى اليمن.

وفصلت المنظمة في تقريرٍ جديد كيف يتأثر الأطفال بالهجمات على المستشفيات والأطباء ومنع وصول المساعدات.

العمل في مراكز التسوق داخل المملكة أصبح الآن مقتصرًا على السعوديين

أصدر وزير العمل السعودي قرارا يقضي بقصر العمل في مراكز التسوق على السعوديين الذين يشكلون حاليا واحدا فقط من بين خمسة موظفين في قطاع التجزئة.

وأغلقت المملكة بشكل مطرد مجالات العمل المختلفة أمام الأجانب الذين يشكلون نحو ثلث السكان، في إطار محاولتها خلق فرص عمل للشباب السعودي وخفض معدل البطالة بين المواطنين.

مهدي حسن- ذي إنترسبت: الشعب السوري تعرض للخيانة من جميع الأطراف

نشر موقع ذي إنترسبت مقالا للكاتب مهدي حسن تحت عنوان “الشعب السوري تعرض للخيانة من جميع الأطراف”، قال فيه إن كل طرفٍ في هذه الحرب له سرده الخاص الذي يخدم مصالحه الذاتية، وليس مصلحة الشعب السوري.

وأضاف: “يشارك كل طرف في موجات غضب انتقائية: في الأسبوع الماضي، كان مؤيدو الأسد يدينون مذبحة قتل فيها أكثر من 120 شخصا على يد انتحاري. وقبل أسبوع من ذلك، ندد معارضو الأسد بالمذبحة البشعة التي استخدم فيها الغاز السام وأسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 74 شخصا في مدينة يسيطر عليها المتمردون”.