Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الجمعة 20 أيار: أمريكا تحث الشركات الأجنبية على الاستثمار في إيران، والعال الإسرائيلية أسوأ شركة طيران في العالم خلال شهر إبريل

000020

أمريكا تدرج فروع داعش في ليبيا واليمن والسعودية على قائمة الإرهاب

قوات الديمقراطية تبدأ حملة عسكرية لتحرير الرقة خلال ساعات

واشنطن بوست: اختبار إيران للصواريخ الباليستية.. انتهاك للاتفاق النووي؟

فرنسا تستضيف مؤتمرًا حول السلام في الشرق الأوسط يوم 3 يونيو

مقاتلات تركية تضرب حزب العمال الكردستاني شمال العراق

روسيا: اخترقنا مجموعة كانت تجهز لشن هجمات ضدنا

أمريكا تحث الشركات والبنوك الأوروبية على الاستثمار في إيران

عودة أسعار النفط إلى مستوى 49 دولارا للبرميل

روسيا تبني وتمول مصنع تكرير نفط في إندونيسيا

محاكمة صلاح عبد السلام المتهم الأول في هجمات باريس

مقتل أبو القعقاع قيادي “جند الخلافة” في تونس

إيزفيستيا: أمريكا تخشى فتح الباب أمام مقاضاتها في الخارج

4 جيوش تشارك في عمليات البحث عن الطائرة المصرية

ديبكا فايل: داعش فجرت الطائرة المصرية بقنبلة موقوتة

3 محققين فرنسيين وخبير إيرباص في طريقهم إلى القاهرة

العال إسرائيل.. أسوأ شركة طيران في العالم خلال شهر أبريل

 

أمريكا تدرج فروع داعش على قائمة الإرهاب

أدرجت الولايات المتحدة فروع تنظيم الدولة في ليبيا واليمن والسعودية إلى قائمتها السوداء للمنظمات الإرهابية العالمية، ووضعت ستة أشخاص على قائمة العقوبات، بحسب وكالة CNN.

بدء حملة عسكرية لتحرير الرقة

نقلت وكالة “سبوتنيك” اليوم الجمعة عن مصادر مطلعة في “قوات سوريا الديمقراطية” أن القوات ستبدأ حملتها العسكرية باتجاه الرقة خلال الساعات القادمة.

وأوضحت المصادر أن طائرات “التحالف الدولي” الذي تقوده الولايات المتحدة ألقت الخميس منشورات على مدينة الرقة، طالبت فيها المدنيين بالخروج من المدينة.

اختبار إيران للصواريخ الباليستية.. انتهاك للاتفاق النووي؟

تساءلت صحيفة واشنطن بوست: هل انتهكت إيران بالفعل الاتفاق النووي باختبارها غير المشروع للصواريخ الباليستية؟

فرنسا تستضيف مؤتمرًا حول السلام في الشرق الأوسط يوم 3 يونيو

قال وزير الخارجية الفرنسي، مارك ايرولت، إنه دعا إلى عقد مؤتمر للسلام في الشرق الأوسط في باريس يوم 3 يونيو بعد تأجيل طال أمده، بحسب وكالة فرانس برس.

مقاتلات تركية تضرب حزب العمال الكردستاني في العراق

شنت مقاتلات تركية ضربات جوية ضد حزب العمال الكردستاني المحظور في شمال العراق، حسبما نقلته صحيفة حرييت ديلي نيوز عن القوات المسلحة التركية.

روسيا: اخترقنا مجموعة كانت تجهز لشن هجمات ضدنا

قال مدير جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، ألكسندر بورتنيكوف: إن الوكالة تعقبت فريقا يعمل على تجهيز هجمات على طراز باريس في مدن روسية كبرى.

وأضاف إن الوكالة الروسية اخترقت المجموعة في فبراير بالتعاون مع الجهات الأمنية في كازاخستان، وفق ما نقلته وكالة أسوشيتد برس.

أمريكا تحث الشركات والبنوك الأوروبية على الاستثمار في إيران

حثت الولايات المتحدة وشركاءها الأوروبيون البنوك والشركات الأوروبية على الاستثمار في إيران الآن بعد رفع معظم العقوبات الدولية.

وفي أعقاب اجتماع عقد في بروكسل بين وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، والممثلة السامية للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، ونظرائهما من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، تعهدت حكومات هذه الدول بتوفير المزيد من المعلومات والمساعدة لتشجيع الشركات على استئناف العلاقات مع طهران، وفق تقرير نشرته وول ستريت جورنال.

عودة أسعار النفط إلى مستوى 49 دولارا للبرميل

بحلول الساعة الثامنة صباحا بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 46 سنتا، أو 0.94%، عن التسوية السابقة ليصل إلى 49.27 دولار للبرميل.

وزاد سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 48 سنتا أو 1% ليصل إلى 48.64 دولار للبرميل، بحسب وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وقال خبراء إن حالات التعطل غير المتوقعة للإمدادات في أنحاء العالم أوقفت نحو 2.5  مليون برميل يوميا من الإنتاج لتبدد تقريبا فائض الإنتاج الذي هبط بالأسعار أكثر من 70 % في الفترة بين 2014 وأوائل 2016.

روسيا تبني وتمول مصنع تكرير نفط في إندونيسيا

أعلن وزير الاقتصاد الروسي أليكسي أولوكاييف، أن بلاده ستبني مصنعا لتكرير النفط في إندونيسيا بقدرة تصل إلى 24 مليون طن من النفط سنويا، على أن تقدم المصارف الروسية القروض للمشروع، بحسب روسيا اليوم.

محاكمة صلاح عبد السلام المتهم الأول في هجمات باريس

مثل صلاح عبد السلام، المتهم الأول في اعتداءات باريس الدامية، أمام القضاء الفرنسي لبدء محاكمته، وسط تعزيزات أمنية مشددة، بحسب يورو نيوز.

وتطالب فرنسا بلجيكا بتسليم أربعة مشتبه بهم على صلة بهجمات باريس، حيث أن ثلاثة من الأربعة المطلوب تسليمهم، وهم: محمد عمري وحمزة عطو وعلي القاضي، يشتبه في أنهم ساعدوا صلاح عبد السلام، المشتبه به الرئيسي في الهجمات، على الهرب.

مقتل أبو القعقاع قيادي “جند الخلافة” في تونس

اهتمت وكالة سبوتنيك بالبيان الذي أصدرته وزارة الدفاع التونسية حول مقتل سيف الدين الجمالي، المكنى بـ”أبو القعقاع” أحد قياديي جماعة “جند الخلافة” المتحالفة مع تنظيم “داعش”، في ولاية سيدي بوزيد غرب البلاد.

إيزفيستيا: أمريكا تخشى فتح الباب أمام مقاضاتها في الخارج

تعليقًا على مشروع قانون “العدالة ضد رعاة الإرهاب”، الذي يُمنح الحق لأقارب ضحايا هجمات 11 سبتمبر في رفع دعاوى قضائية ضد الحكومة السعودية، قالت صحيفة “إيزفيستيا”: ليس السبب وراء رفض البيت الأبيض هذا القانون هو أنه سيؤدي إلى تأزيم العلاقات بين واشنطن والرياض، بل ما يقلق الولايات المتحدة هو غير ذلك. فقد سبق أن قال الرئيس أوباما، إنها مسألة تعامل الولايات المتحدة مع الدول الأخرى. فإذا سمحنا في الولايات المتحدة برفع دعاوى قضائية شخصية ضد الحكومات الأجنبية، فسيكون من حق المواطنين في هذه الدول رفع دعاوى قضائية ضد الولايات المتحدة.

 4 جيوش تشارك في عمليات البحث عن الطائرة المصرية

تابعت مجلة تايم الأمريكية دخول دخول عمليات البحث واسعة النطاق عن مفقودي الطائرة المصرية يومها الثاني، بمشاركة الجيوش اليونانية والمصرية والفرنسية والبريطانية.

ديبكا فايل: داعش فجرت الطائرة المصرية بقنبلة موقوتة

فيما قال موقع ديبكا فايل إن الطائرة المصرية انفجرت نتيجة قنبلة موقوتة تابعة لتنظيم الدولة. لكن مسؤولون من عدة أجهزة أمريكية أكدوا أن صور الأقمار الصناعية لم تظهر حتى الآن أي مؤشر على حدوث انفجار بالطائرة.

3 محققين فرنسيين وخبير إيرباص في طريقهم إلى القاهرة

وقالت فرانس 24 إن ثلاثة محققين من وكالة تحقيقات الكوارث الجوية “بي.إي.إيه” في طريقهم إلى القاهرة ومعهم خبير من إيرباص. ولم يتضح بعد هل ستشارك الولايات المتحدة التي يقع بها مقر شركة برات آند ويتني المصنعة لمحركات الطائرة.

العال إسرائيل.. أسوأ شركة طيران في العالم خلال شهر أبريل

نشر الموقع FlightStats قائمة تضم أسوأ شركات الطيران في العالم، من حيث عدم الانضباط في المواعيد، أظهرت أن شركة El Al العال الإسرائيلية هي أسوء شركة وفقا لنتائج شهر أبريل؛ بسبب وصول الطائرة المتأخر 15 دقيقة أو أكثر.

وتأتي فى المرتبة التالية شركة الخطوط الجوية “آسيانا” الخاصة بكوريا الجنوبية، التي تأخرت نحو 40% من الرحلات، وأيضا شركة الطيران الباكستانية. أما الشركات الأكثر التزاما فهي شركة الطيران الهولندية، والخطوط الجوية البرازيلية والنرويجية.

Click to listen highlighted text!