Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

السبت 20 أيار: السعودية تعترض صواريخ حوثية قبيل زيارة ترامب وترحيب دولي بفوز روحاني بولاية ثانية..

daily report
daily report

 

السعودية تعترض صواريخ باليستية حوثية قبل ساعات من زيارة ترامب

مع زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المنطقة، أعلن التحالف الذي تقوده المملكة في اليمن أن “قوات الدفاع الجوي السعودي تمكنت من اعتراض صاروخ باليستي شمال محافظة الرين غير المأهولة التابعة لمنطقة الرياض”.

وأضاف البيان: “كما تمكنت أيضا قوات الدفاع الجوي السعودي صباح الجمعة من اعتراض صاروخ بالستي في منطقة نجران أطلقه الحوثيون من داخل قرى محافظة صعدة”.

الرئيس السوداني يعتذر للملك سلمان لعدم تمكنه من حضور قمة الرياض

أصدر مكتب الرئيس السوداني عمر البشير بيان اعتذار للملك سلمان لعدم تمكنه من حضور قمة الرياض، قائلا إن أسبابا خاصة منعته من المشاركة، دون تقديم تفسير إضافي.

وكانت تقارير أمريكية ذكرت أن الولايات المتحدة غير راضية عن حضوره للقمة، بيد أن السودان قال إنه يتطلع إلى تحسين علاقاته مع واشنطن.

فوز روحاني بفترة ولاية ثانية.. وبوتين يؤكد استعداده لمواصلة العمل المشترك

فاز حسن روحاني بفترة رئاسية ثانية في إيران، حيث حصد 23.5 مليون صوتًا بنسبة 57 في المائة مقابل 15.7 مليون صوت بنسبة 38.5 في المائة لمنافسه رئيسي، حسبما أعلن وزير الداخلية الإيراني عبد الرضا رحماني فضلي.

رحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بفوز “روحاني”، وأكد “استعداده لمواصلة العمل المشترك الفعال معه، بما يؤدي إلى صيانة الاستقرار والأمن في الشرق الأوسط والعالم كله”.

الاتحاد الأوروبي يهنئ “روحاني” بفوزه في الانتخابات الرئاسية

قالت فيدريكا موجريني، مفوضة الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، في تغريدة على تويتر: “شارك الإيرانيون بحماس في حياة بلادهم السياسية، أهنئ الرئيس حسن روحاني بالتفويض القوي الذي حصل عليه”.

وأعربت موجريني عن استعداد الاتحاد لمواصلة العمل لتطبيق الاتفاق النووي بالكامل، وللتواصل الثنائي وتحقيق السلام الإقليمي وتلبية تطلعات كل الشعب الإيراني.

وزير خارجية بريطانيا يحث “روحاني” على استمرار التواصل مع المجتمع الدولي

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون: “خلال ولاية الرئيس “روحاني” الأولى، حققنا تقدما جيدا بشأن تحسين العلاقات بين المملكة المتحدة وإيران، بما في ذلك رفع مستوى العلاقات الدبلوماسية، وأرحب بالتزامه المتواصل بالاتفاق النووي الذي وقعته إيران في عام 2015″.

وأضاف “جونسون”: “من المهم أن نواصل الآن العمل سويا لضمان تنفيذ هذا الاتفاق (النووي) بالكامل وأن تستمر كل الأطراف في الشعور بمنافعه”.

وتابع: “أحث الرئيس روحاني على استمرار التواصل مع المجتمع الدولي، وأتطلع إلى مواصلة الحوار والتقدم بشأن مختلف القضايا، بما فيها سياسات إيران الإقليمية وحقوق الإنسان والأمور محل الاهتمام المشترك وخاصة القضايا القنصلية المتعلقة بمزدوجي الجنسية”.

مقتل عشرات العسكريين معظمهم من قوات حفتر في قادة براك جنوب ليبيا

قتل 60 عسكريا على الأقل، يعتقد أن معظمهم ينتمون لقوات اللواء 12 التابع للجنرال خليفة حفتر، نتيجة مواجهات مسلحة بين قوات ليبية متنافسة للسيطرة على قاعدة براك الشاطيء الجوية جنوبي ليبيا. ل

وقالت مصادر إعلامية أخرى إن عدد القتلى ارتفع إلى 140 من بينهم مدنيين.

ووصف إبراهيم زامي، رئيس بلدية براك الشاطئ، ما حدث في القاعدة العسكرية بـ”المذبحة”، موضحًا أن القوات المهاجمة أضرمت النيران في طائرات القاعدة الجوية.

دول الخليج الأكثر سعادة عربيًا.. وسوريا واليمن الأكثر تعاسة

تصدرت دول الخليج الدول العربية في قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم لعام 2017، بينما صُنِّفَت سوريا (152) ضمن الدول الأكثر تعاسة في العالم، وحظيت اليمن (146) بتقييم مقارب.

وجاءت دولة الإمارات العربية المتحدة في مقدمة الدول العربية، في المرتبة الـ 21، تلتها قطر في المرتبة الـ 35، ثم السعودية (37) والكويت (39) ثم البحرين (41).

أما مفاجأة التقرير فكانت “ليبيا” التي احتلت المركز الـ 68 متقدمة على على معظم الدول العربية باستثناء الجزائر (53) والدول الخليجية الخمس (الإمارات وقطر والسعودية والكويت والبحرين)، ودول بارزة مثل تركيا (69) وهونج كونج (71) والمجر (75) وإندونيسيا (81) واليونان (87) والبرتغال (89).

وحل الأردن في المرتبة الـ 74 متقدما على المغرب (84) ولبنان (88) وتونس (102)، فيما شهد موقع الأراضي الفلسطينية تحسنًا مقارنة بتقرير العام الماضي حيث صعدت من المرتبة 108 في تقرير 2016 إلى المركز 103 هذا العام، تليها مباشرة مصر في المرتبة 104، متبوعة بالعراق (107) ثم موريتانيا (123) فالسودان (130).

“جرس إنذار”.. ارتفاع ضحايا الكوليرا في اليمن إلى 209

أعلنت منظمة الطفولة التابعة للأمم المتحدة “يونيسيف” ارتفاع حصيلة وفيات الكوليرا في اليمن إلى 209 أشخاص، ووصفت زيادة عدد الضحايا بأنه “جرس إنذار”.

وقال محمد السعدي، المتحدث باسم المنظمة في اليمن، لوكالة أسوشيتد برس، إن نحو 3 آلاف حالة يُشتبه في إصابتها بالمرض يُبلَغ عنها يوميا.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت من أن اليمنيين على وشك التعرض لمجاعة، وتدرج منظمة الصحة العالمية اليمن ضمن قائمتها لأكثر الدول احتياجا إلى المساعدات الإنسانية إلى جانب سوريا وجنوب السودان ونيجيريا والعراق.

 

Click to listen highlighted text!