fbpx

الخميس 20 تموز: ترامب يوقف تسليح المعارضة السورية والكويت تطرد السفير الإيراني

 

يوقف تسليح وتدريب المتمردين السوريين

– التحالف يشن 26 ضربةً ضدّ داعش في سوريا والعراق

– والدا صحفيٍّ أمريكيٍّ مختطف في سوريا منذ 2012 يطالبون بالإفراج عنه

– مقتل 28 من قوات الحكومة في كمينٍ للمعارضة السورية شرق دمشق

– الكويت تمهل السفير الإيراني 48 ساعةً لمغادرة البلاد

– قطر: “الحصار” لم يؤثر على عقود النفط والغاز طويلة الأجل

 

ترامب يوقف تسليح وتدريب المتمردين السوريين

أصدر الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” أوامره لوكالة الاستخبارات المركزية CIA بوقف برنامج تسليح وتدريب المتمردين المناهضين للنظام السوري في سوريا، طبقاً لتقريرٍ نشرته صحيفة “واشنطن بوست” نقلاً عن مسؤولين أمريكيين لم تكشف عن أسمائهم.

وصف التقرير الذي أعدته شبكة سي إن إن هذه الخطوة بأنها “مثيرةٌ للجدل”؛ نظراً لمعارضة روسيا للمتمردين، ودعم موسكو القوي لنظام الرئيس السوري “بشار الأسد”. وقال “بوب باير” المحلل الأمني والاستخباراتي في الشبكة الأمريكية والذي عمل سابقًا مع وكالة الاستخبارات الأمريكية: “هذا خطأ استراتيجيّ …. (دعم المتمردين) كان نقطة ضغطٍ على الأسد والإيرانيين … والروس”.

وأضاف “باير: “يبدو بالنسبة لي كما لو أنه اتخذ هذا القرار كهديةٍ لفلاديمير بوتين بدون أي مقابل، وهذه ليست الطريقة التي تعمل بها الدبلوماسية. كان ينبغي لنا أن نستخدم هذا، كان يجب أن نطلب، على سبيل المثال، مناطق آمنة تحمي السنة من القصف الجوي… هذا تصرفٌ لا يمكن تفسيره، لماذا يفعل ذلك. “لقد خسر نقطة الضغط التي كان يمتلكها… هذا جنون، بصراحة، لم يسبق لي أن رأيتُ شيئًا من هذا القبيل”.

التحالف يشن 26 ضربةً ضدّ داعش في سوريا والعراق

شنت القوات الأمريكية والتحالف الدولي 20 ضربةً جوية ضدّ “تنظيم الدولة” في سوريا وست ضرباتٍ في العراق يوم 19 يوليو، بحسب البيان الذي نشره موقع البنتاجون الرسمي.

وفي يوم الثلاثاء الموافق 18 يوليو شن التحالف 20 ضربةً أخرى ضدّ أهدافٍ تابعةٍ لـ “داعش” في سوريا والعراق.

والدا صحفيٍّ أمريكي مختطف في سوريا منذ 2012 يطالبون بالإفراج عنه

دعا والدا الصحافي الأمريكي “أوستن تايس” إلى الإفراج عنه بعد خمس سنواتٍ من اختفائه في سوريا أثناء تغطيته الانتفاضة ضدّ نظام الرئيس “بشار الأسد”. وتعتقد عائلته أنه لا يزال حيا، على الرغم من عدم وجود دليل على ذلك.

وقال والد “مارك” خلال مؤتمرٍ صحافي في بيروت: “نحن مستعدون للتعاون مع أيّ حكومةٍ أو أي مجموعةٍ أو أي فرد يمكنه مساعدتنا في هذا الجهد لضمان إطلاق سراح أوستن” مضيفًا: “عندما يتم إسكات أيّ صحفيّ، نصبح جميعًا معصوبي الأعين”.

مقتل 28 من قوات الحكومة في كمين للمعارضة السورية شرق دمشق

نصب مقاتلو المعارضة السورية كمينًا شرق العاصمة دمشق أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 28 من قوات الحكومة السورية وحلفائها، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

الكويت تمهل السفير الإيراني 48 ساعة لمغادرة البلاد

أمهلت الكويت السفير الإيراني “علي رضا عنايتي” 48 ساعةً لمغادرة البلاد؛ وهو ما اعتبرته وكالة الطلبة الإيرانية استجابةً لضغوطٍ سعودية واتهاماتٍ “لا أساس لها من الصحة”.

كما طلبت وزارة الخارجية الكويتية من السفارة الإيرانية خفض عدد دبلوماسييها العاملين في البلاد؛ بسبب “تورط عددٍ من الإيرانيين” في قضية تجسس.

قطر: “الحصار” لم يؤثر على عقود النفط والغاز طويلة الأجل

قال محافظ المصرف المركزي القطري “عبد الله بن سعود آل ثاني”: “إن الاتفاقات الطويلة الأجل التي وقعتها قطر لإمداد زبائنها بالنفط والغاز كافيةٌ لضمان استمرار الإمدادات من دون مشكلات، مضيفاً أن “الحصار” ليس له أثر على هذا الأمر”.

 

الإعلانات

Add comment

اترك تعليقاً

الإعلانات
%d مدونون معجبون بهذه: