Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية

الخميس 21 نيسان: أوباما يتعهد بحماية أمن الخليج، وبريطانيا تتعهد باستقبال 3 آلاف طفل لاجئ

salman1
  • يتعهد بحماية أمن الخليج
  • مصادر أمنية لرويترز: الطالب الإيطالي اعتقل قبل أن يعثر عليه مقتولاً
  • محكمة الإستئناف التركية تسقط اتهامات قضية أرغنكون
  • معهد اتلانتك: ليس بمقدور الأمريكان فعل الكثير ضد داعش
  • اكتشاف 36 مقبرة جماعية في دير الزور
  • بريطانيا ستستقبل 3000 طفل لاجئ في السنوات القادمة
  • قرار لليونيسكو حول القدس يغضب إسرائيل
  • أوباما لن يزور إيران قبل نهاية ولايته
  • دفع العلاقات الهندية-الإيرانية قُدُمًا

أوباما يتعهد بحماية أمن الخليج

في محاولة لتخفيف القلق والتوتر الذي بدأت معالمه في التشكل بين والولايات المتحدة الأمريكية قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما أثناء زيارته للسعودية لحضور القمة الخليجية أن بلاده ملتزمة بحماية الخليج ضد أي اعتداء، حسب ما أوردته رويترز.

وقالت النيويورك تايمز بأن أوباما يسعى أيضا لزيادة ثقة الخليج بأمريكا من خلال زيارته الأخيرة.

مصادر أمنية لرويترز: الطالب الإيطالي اعتقل قبل أن يعثر عليه مقتولاً

قالت رويترز نقلاً عن مصادر أمنية خاصة بها أن الطالب الإيطالي المقتول قد تم القاء القبض عليه من قبل قوات الأمن المصري واقتياده لنقطة لها قبل أن يعثر عليه مقتولا في وقت لاحق. يذكر أن هذه الحادثة سببت توترا بين الحكومة الإيطالية والمصرية حيث أن الحكومة الإيطالية لم تصدق مزاعم مصر بأنها غير متورطة بمقتله.

محكمة الإستئناف التركية تسقط اتهامات قضية أرغنكون

أشارت  ميديل ايست أي أن أعلى محاكم الإستئناف في تركيا قالت بأن الأدلة التي استندت عليها المحكمة الجنائية في اسطنبول لم تكن قانونية وألغت العديد من التهم الموجهة ضد عدد من الضباط والإعلاميين والأكاديميين المتهمين في الحادثة. وكانت هذه القضية من أبرز القضايا في المحاكم التركية واستمرت لعدة سنوات ويتوقع أن تسبب مشاكل سياسية في المستقبل القريب في ظل ترحيب المعارضة بهذا القرار.

ليس بمقدور الأمريكان فعل الكثير ضد داعش

نشرت الأتلانتيك مقالاً يتحدث عن الصعوبات التي تواجهها أمريكا في حربها ضد داعش وأن خياراتها ليست مفتوحة حسب ما يظن الكثيرون لتعقيد المشهد وأن خيار القتال المفتوح ليس مطروحاً وإنما فقط الخيارات الجزئية لحل الازمة.

اكتشاف 36 مقبرة جماعية في دير الزور

أشارت  الهافينغتون بوست إلى اكتشاف 36 مقبرة جماعية في دير الزور لرجال يعتقد غالباً أنهم ينتمون لداعش وقوات النظام السوري. وقالت الصحيفة بأن حوالي 3000 شخص فقدوا في دير الزور في السنوات الماضية وأن داعش أعدمت قرابة 700 رجل من العشائر الشيعية هناك.

بريطانيا ستستقبل 3000 طفل لاجئ في السنوات القادمة

أعلنت وزارة الداخلية البريطانية عن خطة لاستقبال 3000 طفل لاجئ في السنوات الأربعة القادمة، إلا أن منظمات مدنية احتجت على أن العدد قليل جداً وأن بامكان بريطانيا فعل أكثر من ذلك حسب الاندبندنت.

فيسك: المحرم الأخير في الانتخابات الأمريكية على وشك أن يتم تجاوزه

قال روبرت فيسك في مقال له على الإندبندنت بأن المحرم الأخير في الانتخابات الامريكية تم تجاوزه جزئيا وهو العلاقة مع اسرائيل. وقال بأن جميع الأمور الحساسة من الشواذ إلى الأفارقة الأمريكان تم تجاوزها ولكن مركز إسرائيل كان حساساً فأتت هذه الإنتخابات بساندرز الذي تخطى العديد من الحواجز وليس جميعها. وأن هذا المحرم قد يتم تجاوزه فعلاً لاحقاً بشكل يمس علاقة أمريكا باسرائيل.

قرار لليونيسكو حول القدس يغضب إسرائيل

أصدرت اليونيسكو قراراً يسمى بعض الأماكن المقدسة الإسلامية بمسمياتها العربية أو اليهودية مع وضع علامات التنصيص مما أثار غضب السياسيين الإسرائيليين حسب الفوكس نيوز. وقالت اليونيسكو بأن هناك أماكن غير حقيقة تدعي الحكومة الإسرائيلية أنها مقابر يهودية وأماكن مقدسة.

روسيا تنقل عتادها للشمال السوري

أوردت  وول ستريت جورنال  نقلاً عن مسؤولين أمريكيين قيام روسيا بنقل عتادها إلى الشمال السوري وأشارت الصحيفة إلى أن هذه التحركات توحي بقرب إطلاق عملية عسكرية وشيكة يشارك فيها الجيش الروسي وقوات النظام في المنطقة تلك.

انتقاد للوزراء البريطانيين لرفضهم وسم داعش بارتكاب الإبادة الجماعية

قالت الغارديان بأن منظمات حقوقية عبرت عن خيبة أملها من قرار وزير حقوق الإنسان تعليق المقترح بوصف داعش ب “مرتكبة لجريمة الإبادة الجماعية” ضد اليزيديين. وقال الوزير بأن هذا الأمر هو من عمل القضاة وليست من اختصاص المجلس  الوزاري.

مفجر الباص في القدس ينتمي لحماس

قالت الغارديان بان الشاب الفلسطيني ذو ال19 عاما عبد الحميد أبو سرور الذي نفذ عملية القدس التي جرحت 16 عشر إسرائيلياً، ينتمي لحركة حماس حسب موقع مناصر للحركة. وقالت بأن المشهد يعيد للأذهان صورة الإنتفاضة الفلسطينية الثانية.

وفي تقرير للتايمز اوف اسرائيل قالت بان حماس بطريقة تبنيها للشاب دون العملية تريد نيل الرصيد من دون دفع الثمن مما يصعب الرد على القيادة الإسرائيلية. ويذكر أن حماس قالت بأن منفذ العملية هو أحد أعضاءها ولكنها لم تتبنى العملية مباشرة في ظل توجه عام في الفصائل لعدم تبني أي من عمليات الإنتفاضة لإحراج إسرائيل.

فرنسا ستستضيف قمة فلسطينية إسرائيلية

قالت الجيروساليم بوست بأن فرنسا تخطط لاستضافة قمة فلسطينيية اسرائيلية نهاية الشهر القادم في باريس بنية إحياء مباحثات السلام من جديد. وقالت الصحيفة بأن القمة سيحضرها مندوبون عن أهم الدول والمنظمات الدولية المؤثرة في الصراع. وبينما رحب وزير خارجية السلطة الفلسطينية رياض المالكي بالمبادرة قال نتنياهو بأنه لم يطلع على تفاصيلها بعد.

إخلاء 500 مواطن  من 4 مدن سورية محاصرة

الخبر الأكثر تغطية اليوم في الشأن السوري هو: شروع الهلال الأحمر السوري، بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر، في إجلاء نحو 250 شخصا من مدينتي الزبداني ومضايا قرب الحدود اللبنانية الواقعتين تحت حصار القوات الموالية للحكومة، بحسب مجلة نيوزويك.

وبدأت الطواقم أيضًا في إخلاء 250 شخصا آخرين من بلدتي الفوعة وكفريا، المحاصرتين من المتمردين السوريين، شمال غرب إدلب. ووصفت هيئة الإذاعة البريطانية هذه العملية المدعومة أمميا بأنها الأكبر من نوعها على الإطلاق.

ولفت موقع نيو سترايت تايمز إلى أن الأشخاص الذين تم إجلاؤهم كانوا بين مريض وجريح، و”في حاجة ماسة إلى الرعاية الطبية لإنقاذ حياتهم”، بحسب الأمم المتحدة.

وذكرت فورين بوليسي إلى أن العملية جاءت بترتيب تم التوصل إليه مع الفصائل السورية، ونقلت عن يان إيجلاند، رئيس مجموعة العمل للشئون الإنسانية التابعة للأمم المتحدة، وصفه لهذه الجهود بأنها أكبر “انفراجة” تشهدها الحرب السورية.

تفاقم التوترات بين السوريين والأتراك

قال موقع ميدل إيست آي: إن التوترات تتفاقم بين الأتراك والسوريين بينما تمطر السماء صواريخ على مدينة كيليس.

ونقل الموقع عن اللاجئين المتواجدين في المدينة الحدودية قولهم: “القنابل تلاحقنا في كل مكان”، بينما ذكر البعض أنهم يواجهون استياء متزايدًا من السكان المحليين.

محادثات السلام اليمنية لا تزال معلقة

قال دبلوماسيون لوكالة فرانس برس: إن محادثات السلام بين الفصائل المتحاربة في اليمن لا تزال معلقة بانتظار وصول ممثلي المتمردين إلى مقر المفاوضات التي تدعمها الأمم المتحدة.

وكان من المقرر أن تبدأ المحادثات يوم الاثنين، وأي تأخير إضافيّ يمكن أن يحطم آمال إنهاء الحرب في اليمن، بعدما هدد وفد الحكومة بانسحاب من الاجتماعات إذا لم تبدأ على الفور، بحسب جلوبال بوست.

تركيا تجمد أصول “صالح”

جمَّدت تركيا كافة الأصول التي يمتلكها الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح في البنوك وجميع المؤسسات المالية الأخرى، بموجب قرارات مجلس الأمن، بحسب صحيفة ديلي تايمز

دفع العلاقات الهندية-الإيرانية قُدُمًا

قالت مجلة ذا دبلومات: إن رفع العقوبات عن إيران فتح آفاقا جديدة أمام المستثمرين الأجانب. ومع الزيارتين الأخيرتين اللتين قام بهما وزير الدولة الهندي لشؤون النفط والغاز الطبيعي دارمندرا برادان يومي 9 و10 أبريل، ووزير الشؤون الخارجية سوشما سواراج يومي 16 و17 أبريل، بعثت الهند برسالة واضحة مفادها: أنها تريد تعزيز العلاقات تالاقتصادية مع طهران والاستفادة من وضعها الجيوسياسي المتغير. وإن كانت الهند تتمتع بعلاقات قوية مع طهران حتى في ظل العقوبات.

أوباما لن يزور إيران قبل نهاية ولايته

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس أوباما من غير المرجح أن يزور إيران قبل نهاية ولايته، بحسب موقع ذا هيل.

وقال بن رودس، نائب مستشار الأمن القومى الأمريكى، للصحفيين المسافرين مع أوباما إلى السعودية: “أعتقد أن رحلة كوبا كانت كافية من حيث- كما تعلمون- كسر المحرمات التي طال أمدها”.

سياسة السعودية النفطية غير متوقعة

لاحظ المحللون ومراقبو السوق هذا الأسبوع أن سياسة السعودية المتعلقة بالنفط أصبحت أقل قابلية للتنبؤ مما كانت عليه في أواخر عام 2014، حسبما نقلته قناة سي إن بي سي.

حماس تنشر قوات على الحدود

نشرت حركة حماس قواتها على طول الحدود بين مصر وغزة لمواجهة مخاوف القاهرة بأنها تساعد متطرفي تنظيم الدولة في شبه جزيرة سيناء التي ينعدم فيها القانون، بحسب قناة إيه بي سي نيوز.

وقالت حماس ومسءول أمني مصري رفيع المستوى إن نشر القوات جزء من اتفاق تم التوصل إليه مع المسؤولين المصريين الشهر الماضي.

انفجار حافلة ركاب في القدس

قالت متحدثة باسم مستشفى إسرائيلية وموقع تابع لحركة حماس إن فلسطينيًا من الضفة الغربية توفي إثر انفجار قنبلةٍ كان يحملها داخل حافلة ركاب إسرائيلية في القدس، حسبما نقلته صحيفة الجارديان البريطانية.

وقالت صحيفة جيروزاليم بوست: إن والد عبد الحميد أبو سرور الذي لقي حتفه في تفجير حافلة القدس نفى أن يكون ابنه تابعا لحركة حماس.

تعاون استخباراتي غير مسبوق مع الاحتلال

قال نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الميجر جنرال يائير جولان: إن إسرائيل شهدت تعاونا استخباراتيا غير مسبوق مع مصر والأردن.

مضيفًا: “هناك شعور قوي في المنطقة… أن علينا تنحية عداوات الماضي جانبا، والتركيز على المصالح المتبادلة، والعمل سويا”.

السيسي يشتبك مع السودان

قالت صحيفة جيروزاليم بوست: بعد “بيع مصر للسعودية” السيسي يشتبك مع السودان على الأراضي المتنازع عليها. مستشهدة ببيان أصدرته الخارجية السودانية تؤكد أن البلاد يجب ان تحصل على حقها في السيادة على مثلث حلايب، محل النزاع بين الدولتين.

Click to listen highlighted text!