Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الجمعة 21 نيسان: كندا تفرض عقوبات على ٢٢ مسؤولاً ومنظمة سورية وأمريكا تقول أن النظام السوري لا يزال يملك أسلحة كيميائية

daily report
daily report

ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في سوريا والعراق خلال الأشهر الأخيرة

اكتمال المرحلة الأولى من إجلاء أربع مدن سورية محاصرة

كوي إل، دانيل دافيسذا ناشيونال إنترست: لماذا لا تستطيع أمريكا الفوز في سوريا؟

وزير الدفاع الأمريكي: النظام السوري لا يزال يمتلك أسلحة كيميائية

الأسد: قد تكون هناك حاجة للقوات الروسية في مستقبل سوريا

آن برناردنيويورك تايمز: سوريا غيَّرت العالم

الأسد: قضايا الحكم الذاتي يجب حلها في إطار الدستور

كندا تفرض عقوبات إضافية على 22 مسؤولا ومنظمة سورية

 

ارتفاع عدد الضحايا المدنيين في سوريا والعراق خلال الأشهر الأخيرة

نشرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز تقريرًا مطولا، مطعَّمًا بالصور، حول ارتفاع عدد القتلى المدنيين في سوريا والعراق خلال الأشهر الماضية، متسائلة عن كيفية وقوع أخطاء من هذا النوع.

يقول التقرير: يبدو أن الغارة الجوية الأخيرة التى شنها التحالف بقيادة الولايات المتحدة فى العراق تسببت فى مقتل أكثر من 270 مدنيا، وهى مأساة أثارت موجة من الحزن والغضب الدوليين.

وتضيف الصحيفة: لكن الضجة حول القتل الذي وقع يوم 17 مارس في حي الجديدة الموصليّ تخفي واقعًا قاتمًا: قتل مئات، وربما آلاف، المدنيين الآخرين جراء مئات الغارات الجوية في العراق وسوريا خلال الحرب ضد تنظيم الدولة.

وتتابع لوس أنجلوس تايمز: يبدو من المرجح أن الغالبية العظمى من عمليات القتل هذه لم يُحَقَّق فيها من قبل الجيش الأمريكي أو شركائه في التحالف. كما يبدو أن عدد الضحايا المدنيين ارتفع فى الأشهر الأخيرة، مع تحوُّل القتال إلى مناطق ذات كثافة سكانية غربى الموصل، في ظل شن التحالف أعنف قصف منذ بدء الحرب قبل ثلاثة أعوام تقريبا.

اكتمال المرحلة الأولى من إجلاء أربع مدن سورية محاصرة

اكتملت المرحلة الأولى من عملية إجلاء المدنيين والمقاتلين السوريين من أربع مدن محاصرة بعد توقف دام 24 ساعة في إطار اتفاق مبادلة بين الجانبين المتحاربين.

وأفاد مراقبون عسكريون أن آلاف المدنيين والمقاتلين الموالين للحكومة من بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين وصلوا إلى حلب.

وفى المقابل، غادرت قوافل المتمردين وأقاربهم من الزبدانى نقطة عبور ثانية مجاورة لمناطق المتمردين، وفقا لما ذكره التلفزيون السوري الرسمى.

وقال المرصد السوري لحقوق الانسان، ومقره بريطانيا: إن التعليق الذي استمر 48 ساعة كان بسبب مطالبة المتمردين للحكومة بتحرير 750 سجينا بموجب الاتفاق.

وقال مسؤول في المعارضة لوكالة فرانس برس إن المتمردين توصلوا يوم الجمعة إلى اتفاق مع الحكومة من أجل الإفراج عن 500 سجين سيعبرون إلى مناطق المعارضة في إطار الاتفاق الأوسع، لكن لم يتسنَ الوصول فورًا إلى مصادر في قوات النظام للتعليق.

وقال محمد أبو زيد، المتحدث باسم أحرار الشام: إن المفاوضات حول القضية انتهت، وأن السجناء سيصلون إلى منطقة يسيطر عليها المتمردون قرب حلب “في غضون ساعات”.

لماذا لا تستطيع أمريكا الفوز في سوريا؟

تحت هذا العنوان خلُصَ مقال نشرته مجلة ذا ناشيونال إنترست إلى أن الولايات المتحدة عليها أن تعترف بأن تغيير النظام في سوريا هو استراتيجية خاسرة لن تؤتي ثمارها.

يضيف المقال الذي كتبه كوي إل. ودانيل دافيس: لن ينتهي الصراع السوري بالشروط المفروضة خارجيا، ولكن فقط عندما يتم التوصل إلى تسوية سياسية من قبل أولئك الذين سيتعين عليهم العيش وفق نتائجها.

وتابع المقال: يجب على الولايات المتحدة أن تلتزم بزيادة رأس المال الدبلوماسي الذي تنفقه لمساعدة الأطراف المختلفة على إيجاد حل، قبل توريد المزيد من الأسلحة والتدريب (لا يمكن إطفاء النار عن إغراقها بالكيروسين).

وينصح الكاتبان أيضًا باستمرار الجهود بين مكتب التحقيقات الفيدرالي ووكالة الاستخبارات المركزية وغيرهما من عناصر وزارة الأمن الداخلي لضمان عدم انتشار التهديدات من سوريا إلى الولايات المتحدة.

ومن بين القوى الموجودة على الأرض في سوريا، يرى المقال أن قوات سوريا الديمقراطية الكردية والعربية هي الأكثر قدرة على هزيمة تنظيم داعش، لكن عليهم أن يكافحوا ويفوزوا بمستقبلهم.

وزير الدفاع الأمريكي: النظام السوري لا يزال يمتلك أسلحة كيميائية

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس: إن النظام السوري لا يزال يمتلك أسلحة كيميائية، محذرًا من استخدام الذخائر المحظورة مرة أخرى. 

فى مؤتمر صحفى استضافته تل بيب، كشف “ماتيس” عن تفريق القوات الجوية السورية طائراتها القتالية خلال الأيام الأخيرة، ما يعني أن النظام ربما يكون قلقًا بشأن شن ضربات أمريكية أخرى على غرار الهجوم الأمريكي بصواريخ توماهوك.

الأسد: قد تكون هناك حاجة للقوات الروسية في مستقبل سوريا

قال الرئيس السوري بشار الأسد: “قد تكون هناك حاجة” للقوات الروسية فى المستقبل “إذا تدفق المزيد من الإرهابيين من جميع أنحاء العالم” إلى سوريا.

وأضاف في مقابلة مع وكالة أنباء ريا نوفوستي أنه لا ينظر في مسألة توجيه طلب إلى روسيا لإرسال قواتها لمساعدة الحكومة السورية في محاربة تنظيم الدولة.

وحين سُئِل عن إمكانية توسيع دور روسيا في سوريا، أجاب بأن “ما تم القيام به حتى الآن جيد وكاف”، حسبما نقلته فوكس نيوز.

كانت روسیا، وھي الداعم الرئیسي لنظام الأسد، توفر غطاء جويًا للعمليات الحکومیة منذ عام 2015، لکنھا لم تشارك بقوات برية، بحسب التقرير.

آن برنارد- نيويورك تايمز: سوريا غيَّرت العالم

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة نيويورك تايمز مقالا لمديرة مكتبها في بيروت آن برنارد قالت فيه: إن رد الحكومة السورية على التمرد، الذي يتواصل عاما بعد عام، يهدد بتطبيع مستويات من وحشية الدولة لم يشهدها العالم منذ عقود. في حين يستدعي الرئيس بشار الأسد ذريعة متزايدة الشعبية بين حكومات العالم منذ 11 سبتمبر: أنه “يحارب الإرهاب”.

الأسد: قضايا الحكم الذاتي يجب حلها في إطار الدستور

نقلت وكالة سبوتنيك عن الرئيس السوري بشار الأسد قوله إن “قضايا الحكم الذاتي في سوريا يجب أن تُحَلّ في إطار الدستور”، مؤكدا أنه لا يوجد سبب لإقامة حكم ذاتي للأكراد بمجرد إقامة السلام.

وأضاف “الأسد”- في حواره مع الوكالة الروسية- أن الافتقار إلى الاستقرار والسيطرة الحكومية فى بعض أنحاء البلاد هو الذي يوفر هذه الأعذار اليوم، لكن عندما يكون لديك استقرار وحكومة تسيطر على البلاد، فبطبيعة الحال لن يكون هناك عذر.

عائلات سورية تسمي أبناءها “بوتين” امتنانا لدعم روسيا للنظام

نشرت صحيفة ذا جارديان تقريرا حول تزايد عدد العائلات السورية التي تطلق اسم “بوتين” على أبنائها تكريمًا للرئيس الروسي وتقديرًا للدعم الذي قدمه للنظام السوري أثناء الحرب، بحسب مسؤولين حكوميين.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن السفير السوري في موسكو رياض حداد قوله إن بشار الأسد جعل الروسية أيضا هي اللغة الثانية في سوريا، وتبرع بقطعة أرض بالقرب من دمشق لبناء مدرسة روسية.

تصريحات “حداد” التي أدروتها وكالة أنباء تاس أشارت أيضًا إلى أن “قرار الأسد بجعل الروسية هي اللغة الثانية في البلاد؛ علامة امتنان للشعب الروسي على دعم السوريين”.

كندا تفرض عقوبات إضافية على 22 مسؤولا ومنظمة سورية

تفرض كندا عقوبات إضافية على سوريا، وهو ما قالت سي بي سي إنه يزيد من الضغط على نظام الأسد لوقف الهجمات على المدنيين.

وأعلنت وزيرة الشؤون الخارجية كريستيا فريلاند أن 17 مسؤولا رفيعا المستوى في حكومة الرئيس بشار الأسد، وخمس منظمات مرتبطة باستخدام الأسلحة الكيميائية، سوف يخضعون لعقوبات تتمثل في تجميد الأصول وحظر التعاملات.

Click to listen highlighted text!