الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الثلاثاء 21 يونيو: القضاء الإداري يلغي نقل ملكية تيران وصنافير للسعودية و الأردن يغلق حدوده مع سوريا والعراق

Tiran_R01

من الذي يربح الحرب الباردة في الشرق الأوسط؟

تحت هذا العنوان كتب موقع منظمة بروجيكت سنديكيت الدولية: “تدور رحى الحرب الباردة في منطقةٍ شديدة السخونة. وتمثل الجغرافيا السياسية عنصرًا رئيسيًا في المنافسة الطائفية بين السنة والشيعة داخل الشرق الأوسط؛ بينما تخوض إيران مواجهة مع السعودية وحلفاءها الخليجيين في سياقِ صراعٍ إقليميٍّ على الهيمنة”.

ورأى الموقع أن النتائج طويلة المدى لهذه الحرب الباردة لا يصعب التكهن بها. مضيفًا: “لا يمكن أبدًا أن تكون أقدام إيران وروسيا أكثر رسوخًا في العالم العربي من القوى الحالية. وربما يكون بإمكان الشيعة الحفاظ على نفوذهم في العراق وسوريا ولبنان (عبر حزب الله)، لكنهم لن يستطيعوا المنافسة على نطاق أوسع. ذلك أن 90% من العرب المسلمين ينتمون إلى السنة، وبالتالي هم حلفاء محتملون للسعوديين”.

مارك جاليوتي: روسيا لا تستعد لحرب شرق أوسطية شاملة

استبعد أستاذ الشؤون الدولية بجامعة نيويورك، مارك جاليوتي، أن تكون روسيا تستعد لخوض حرب شاملة في الشرق الأوسط.

ورأى في مقال نشره موقع أوبن ديموكراسي أن التعبئة العسكرية الروسية المفاجئة لا تعدو كونها تدريبًا داخليًا، بل هي مجرد محاولة لاستكشاف مدى الضرر الذي يعاني منه النظام، لكنها لا تمثل أي قوة عسكرية مخيفة.

ولفت الباحث أن الكرملين لا يسوق الأمر بهذه الطريقة، ولا يتعامل الغرب معه على هذا النحو؛ لذلك يشارك الجميع- عمدًا أو جهلا- في بناء الأسطورة العسكرية الروسية، التي تعتبر في جزء منها مجرد حيلة تسويقية.

وحذر جاليوتي من أن العلاقات (الروسية) المتوترة مع الغرب قد تفرز نتائج غير مقصودة وغير محببة.

.. مقتل 700 طبيب وعامل في المجال الطبي

أعلن رئيس لجنة الأمم المتحدة للتحقيق في ملف حقوق الإنسان في سوريا، باولو بينهيرو، مقتل أكثر من 700 طبيب وعامل في المجال الطبي في سوريا منذ بدء الحرب قبل خمس سنوات.

وأضاف خلال خطاب ألقاه في جنيف: ” فيما يرتفع عدد الضحايا المدنيين، يتقلص عدد المنشآت العلاجية والعاملين في المجال الطبي؛ ما يفاقم صعوبة الحصول على العلاج”.

وذكر بينهيرو أيضًا أن الأمم المتحدة تحقق أيضًا في عمليات تجنيد محتملة لأطفال تقل أعمارهم عن 15 عاما، في صفوف مجموعات جهادية في محافظة حلب شمال سوريا.

الأردن يغلق  الحدود مع سوريا والعراق ويوقف إنشاء مخيمات اللاجئين

بعد ساعات من هجوم استهدف موقعا عسكريا متقدما لخدمات اللاجئين، أصدر الجيش الاردني بيانا أعلن فيه المناطق الحدودية مع سوريا والعراق مناطق عسكرية مغلقة.

إلى جانب ذلك، أعلنت الحكومة الأردنية وقف إنشاء مخيمات جديدة للاجئين السوريين في المملكة.

القضاء الإداري يلغي نقل ملكية تيران وصنافير للسعودية

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن القرار الذي أصدرته محكمة القضاء الإداري بمصر اليوم يسقط الصفقة التي وقعها السيسي والملك سلمان لنقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية.

وتضمن نص الحكم بطلان توقيع ممثل الحكومة على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية واستمرار السيادة المصرية على الجزيرتين مع إلزام الدولة بتنفيذ الحكم.

دراسة: ثورتان في الشرق الأوسط نقلتا تكنولوجيا الزراعة إلى 3 قارات

مجموعتان مستقلتان من سكان الشرق الأوسط قاموا بتطوير الزراعة، ونقلوا التكنولوجيا إلى أوروبا وأفريقيا وآسيا،؛ بحسب دراسة جديدة اعتمدت على 44 جينومًا تعود إلى ما قبل آلاف السنين في المنطقة التي تشكل حاليا: أرمينيا وتركيا وإسرائيل والأردن وإيران.

ويؤيد البحث الجديد الأدلة الأثرية التي تثبت تعدد أصول الزراعة، بما يمثل أول إطلالة مفصلة على سلالة الأفراد الذين يقفون وراء أحد أهم الفترات في التاريخ البشري، بحسب ساينتيفيك أميركان.