الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الجمعة 21 تشرين الآول: إدعاءات بولندية ببيع مصر سفينة الميسترال لروسيا بدولار واحد و روسيا تمدد هدنة حلب 24 ساعة

4358110

 

حاضرة في خلافات روسيا وبريطانيا بشأن سفارة لندن

اضطرت روسيا إلى تخفيض عدد موظفي سفارتها في لندن، بعد تأخر بريطانيا في منح تأشيرات الدخول للموظفين والدبلوماسيين لعدة أشهر، حسبما نقلته رويترز عن السفير الروسي.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي السابق، ألكسندر ياكوفينكو: نحن نحاول أن فهم ما إذا كانت بريطانيا تريد أن يكون هناك تواجد دبلوماسي روسي كافٍ في لندن أم لا”.

وأضاف: السفارة آخذة في التقلص، وإذا استمر هذا الوضع سيتزايد التراجع. لا يمكن استبدال الموظفين، لأن التأشيرات لم تصدر. آمل أن تُحل هذه المشكلة في ظل الحكومة الحالية”.

واصطدمت روسيا ببريطانيا مرارا بخصوص سوريا وأوكرانيا ومقتل عميل الـ كي جي بي ألكسندر ليتفينينكو في لندن عام 2006.

وقال وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، في وقت سابق من هذا الشهر: إن روسيا تخاطر بأن تصبح دولة منبوذة إذا واصلت قصف مواقع مدنية في سوريا، ودعا المتظاهرين إلى التظاهر خارج السفارة الروسية في لندن.

وزير دفاع بولندا: مصر تبيع الميسترال لروسيا بدولار.. وموسكو: هراء ومبالغات

قال وزير الدفاع البولندي، أنتوني ماتشيريفيتش: إن مصر باعت سفينتي الميسترال فرنسيتي الصنع إلى روسيا مقابل سعر رمزي قيمته دولار واحد، حسبما نقلته وكالتي تاس وسبوتنيك الروسيتان.

وذكر “ماتشيريفيتش”، في كلمة أمام البرلمان البولندي، أن لديه معلومات من “مصادر جيدة” بهذا الخصوص، لكنه لم يكشف عنها، مضيفًا: “إذا انسحبت مصر من هذه العملية فإن ذلك سيكون مكسبا للسلام في العالم، ودرسا جيدا لروسيا”.

لكن المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيجور كوناشينكوف، نفى هذه التصريحات، ووصفها بأنها “هراء”، و”مبالغات”. مضيفًا: “مثل هذه الادعاءات، وغيرها من التصريحات الغريبة، يطلقها “ماتشيريفيتش” من أجل الدعاية لنفسه. لكن هذه المشكلة تخص القيادة البولندية، ولا تخصنا”.

البنتاجون: تعزيز الجهود مع تركيا لهزيمة داعش نهائيًا

قال المتحدث باسم البنتاجون، بيتر كوك، إن الولايات المتحدة وتركيا اتفقا، خلال زيارة وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر إلى أنقرة، على تعزيز الجهود المشتركة لإلحاق “هزيمة نهائية” بجهاديي تنظيم الدولة.

وجدد “كارتر” على دعمه للتحالف الاستراتيجي بين الولايات المتحدة وتركيا، وتعهد بأن “تواصل واشنطن الوقوف إلى جانب حليفتها في حلف شمال الأطلسي ضد التهديدات المشتركة”.

الأمم المتحدة: داعش يحتجز 500 درع بشري ويقتل 40 في قرية واحدة

اتهمت المتحدثة باسم مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، رافينا شمدساني، تنظيم الدولة باحتجاز 550 عائلة من القرى المحيطة بمدينة الموصل لاستخدامهم كدروع بشرية.

وتحدثت ” شمدساني” عن معلومات وصفتها بـ”الموثقة” تشير إلى أن “داعش” قتل 40 مدنيا في قرية واحدة، حسبما نقلته صحيفة التليجراف البريطانية.

الجانب المضيء لتحدي اللاجئين في اليونان

أعلن البنك الوطني اليوناني أن الأموال التي خصصها الاتحاد الأوروبي للتعامل مع أزمة اللاجئين في البلاد ساهمت في نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة تصل إلى 0.3% في العام الجاري.

وقال تاسوس أناستاسوس، كبير الاقتصاديين في “يورو بنك”: “خلال السنتين المقبلتين، يمكن أن يتجاوز حجم المساعدات المالية الأوروبية المقدمة لليونان لمواجهة أزمة اللجوء، مليار يورو.

وستؤثر تلك الأموال إيجابا على اقتصاد اليونان إذ أنها ستشجع الطلب على السلع والخدمات وستساهم في انتعاش النشاط الاقتصادي”.

روسيا تمدد هدنة حلب 24 ساعة.. وأمريكا: الجرحى لم يخرجوا حتى الآن

أعلن الجيش الروسي تمديد هدنة حلب مجددا لمدة 24 ساعة، حتى مساء السبت؛ لإفساح المجال أمام المقاتلين والمدنيين للخروج من الأحياء الشرقية المحاصرة.

وفي حين أكد الجنرال سيرجي رودسكوي أن بلاده خلقت ظروفًا ملائمة لإجلاء المدنيين، أعلنت الولايات المتحدة عدم إجلاء أي جرحى من الأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة في حلب حتى الآن، وهو ما أكده مسئولون ومواطنون بحسب فرانس برس.

إسرائيل تشتري 3 غواصات تحمل رؤوسا نووية من ألمانيا

تقترب إسرائيل من التوصل إلى صفقة لشراء ثلاث غواصات متطورة من ألمانيا، بإمكانها حمل رؤوس نووية، بسعر إجمالي يبلغ حوالي 1.3 مليار دولار، بحسب صحيفة معاريف.

وفي حين رفضت وزارة الدفاع الإسرائيلية التعليق على الخبر، أكد المتحدث باسم الحكومة الألمانية، جورج ستيتير، لوكالة “فرانس برس” أن اسرائيل تدرس شراء غواصات، جديدة لتحل محل أسطولها الحالي بحلول العام 2027.