Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الأربعاء 21 كانون الأول: استئناف الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة قريباً وإغلاق القنصلية الإيرانية في اسطنبول ليوم آخر

4444444

 

– وحدة إسرائيلية جديدة للكشف عن الأسلحة الكيميائية والبيولوجية

– استئناف الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة قريبًا

– للمرة الأولى في تاريخ الكنيست.. سحب الحصانة من نائب عربي

– اتهام رولز رويس باستغلال ثغرات العقوبات المفروضة على إيران

– مجلس الأمن يوافق على تقديم المساعدات في لعام آخر

– ارتفاع التبادل التجارية بين إيران وبريطانيا 19% خلال 9 أشهر

– استنئاف عمليات إخلاء حلب بعد تأجيلها لفترة قصيرة

– إغلاق القنصلية الإيرانية في اسطنبول ليوم آخر

– كردستان السورية.. حين الماء أغلى ضعفين من النفط

– فورين بوليسي: قصة مدينتين سوريتين

– توقيع 5 مذكرات تفاهم بين إيران وأرمينيا

 

وحدة إسرائيلية جديدة للكشف عن الأسلحة الكيميائية والبيولوجية

شكل الجيش الإسرائيلي وحدة جديدة للتعرف على الأسلحة الكيميائية أثناء القتال، بدافع المخاوف من وقوع بعض الكيميائية التي تتخلص منها سوريا في أيدي المتشددين.

الوحدة الجديدة اسمها Saifan- تتكون في الوقت الراهن من جنود نظاميين في وحدة هندسة العمليات الخاصة (Yahalom)- سوف تدمج الفرق في وحدات قتالية يمكنها الكشف عن استخدام المواد الكيميائية والبيولوجية في ساحة المعركة.

ونقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن قائد وحدة Yahalom العقيد يارون بيت: إن الوحدة الجديدة “ستوفر إجابة للتهديدات غير التقليدية التي تتطوَّر على الحدود المحيطة بنا”.

استئناف الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة قريبًا

أبلغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره المصري عبدالفتاح السيسي إن بلاده سوف تستأتف قريبا الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة، حسبما أعلن المتحدث باسم الرئاسة المصرية، علاء يوسف.

جاء خلال اتصال هاتفي أجراه السيسي لتقديم التعازي إلى بوتين بعد مقتل السفير الروسي لدى أنقرة، أكد خلاله وقوف مصر مع روسيا في مواجهة “قوى الإرهاب ومساعيه لزعزعة استقرار الدول وترويع الأبرياء”.

للمرة الأولى في تاريخ الكنيست.. سحب الحصانة من نائب عربي

للمرة الأولى في تاريخ الكنيست الإسرائيلي، تم سحب الحصانة من النائب باسل غطاس للاشتباه بتهريبه 15  هاتفًا محمولا، لاثنين من السجناء الأمنيين الفلسطينيين، خلال زيارته لسجن “كتسيعوت”.

أيد أعضاء لجنة الكنيست الـ15 بالإجماع مقترحًا لسحب الحصانة، بينما قاطعه أعضاء القائمة المشتركة التي تمثل العرب في إسرائيل، لكن لم يمتثل العضو “غطاس”، مؤكدا أنه لن يتنازل عن حصانته البرلمانية.

اتهام رولز رويس باستغلال ثغرات العقوبات المفروضة على إيران

نفت شركة رولز رويس التقارير التي اتهمتها باستغلال الثغرات في جدار العقوبات الأمريكية المفروضة على التجارة مع إيران، حسبما نقلته صحيفة ذي إندبندنت البريطانية.

ونقلت صحيفة الجارديان عن مذكرة داخلية مسربة أن العملاق البريطاني باع توربينات تبلغ قيمتها ملايين الجنيهات إلى الحكومة البريطانية على مدى عقود برغم خضوع طهران حينها لعقوبات اقتصادية.

ولم تنشر الشركة أي معلومات بشأن تجارتها مع إيران على موقعها الإلكتروني إلا بعد تخفيف العقوبات في وقت سابق من هذا العام، لكن رولز رويس أكدت في الوقت ذاته التزامها بكافة القوانين ذات الصلة.

مجلس الأمن يوافق على تقديم المساعدات في سوريا لعام آخر

وافق مجلس الامن الدولي على تقديم المساعدات الإنسانية عبر الحدود وخطوط الصراع في سوريا لمدة عام آخر.

يهدف القرار إلى مساعدة آلاف المحتاجين في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون دون موافقة الحكومة.

القرار، الذي اتُّخِذَ بالإجماع، يعبر عن محنة خطيرة ويشير إلى “استمرار تدهور الوضع الإنساني في سوريا”، حيث يحتاج أكثر من 13.5 مليون شخص إلى مساعدة عاجلة، بحسب أسوشيتد برس.

كما يؤكد القرار، الذي ترعاه مصر ونيوزيلندا وأسبانيا، على أن الوضع الإنساني في سوريا لا يزال يهدد السلام والأمن في المنطقة، وسيشهد مزيدا من التدهور إذا لم يتم التوصل إلى تسوية سياسية.

ارتفاع التبادل التجارية بين إيران وبريطانيا 19% خلال 9 أشهر

ارتفع معدل التبادل التجاري بين إيران وبريطانيا خلال الأشهر التسعة الأخيرة بنسبة 19%، حسبما نقلته وكالة تسنيم للأنباء عن هيئة الإحصاء الأوروبية (يوروستات).

وفقا للتقرير، تبادلت الدولتان خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2016 ما قيمته 144 مليون يورو من البضائع مقابل 121 مليون يورو العام الماضي.

وحظيت بريطانيا بـ 1.5% من إجمالي التجارة الإيرانية التي تقدر قيمتها بـ 9 مليارات يورو مع 28 دولة أوروبية خلال الفترة المذكورة.

صدرت بريطانيا سلعا بقيمة 102 مليون يورو إلى إيران خلال هذه الفترة، مسجلة زيادة نسبتها 9% مقارنة بـ 95 مليون يورو في عام 2015.

 

* عناوين أخرى:

استنئاف عمليات إخلاء حلب بعد تأجيلها لفترة قصيرة

– إغلاق القنصلية الإيرانية في اسطنبول ليوم آخر

كردستان السورية.. حين الماء أغلى ضعفين من النفط

فورين بوليسي: قصة مدينتين سوريتين

– توقيع 5 مذكرات تفاهم بين إيران وأرمينيا

 

Click to listen highlighted text!