الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الأربعاء 22 شباط: موسكو وطهران يؤكدان دعمهما للأسد و”خامنئي” ينتقد تعامل المسؤولين الإيرانيين مع عرب الأحواز

daily report
daily report

خطة أمريكا في .. زيادة القوات وتكثيف الدعم المدفعي واللوجستي والاستشاري

قال الجنرال جوزيف فوتيل، قائد القيادة المركزية الأمريكية: قد تكون هناك حاجة للمزيد من القوات الأمريكية في سوريا؛ لتسريع الحملة ضد تنظيم الدولة، معربًا عن قلقه الشديد من الحفاظ على الزخم الحالي.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن أحد الخيارات محل النظر هو: تكثيف الدعم الأمريكي للمقاتلين بإطلاق نيران المدفعية وقذائف الهاون والمساعدة في الخدمات اللوجستية وتوسيع الجهود الاستشارية.  

روسيا تصف الوضع في حلب وحمص وحول درعا بـ”المعقد والخطير”

وصفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا، الوضع العسكري والسياسي في محافظتي حلب وحمص لا يزال معقدًا. والوضع حول درعا، جنوب سوريا، خطير جدا”، حسبما نقلته وكالة تاس.

كما أعربت المتحدثة باسم الخارجية الروسية عن تقديرها لجهود القوات الهندسية الروسية لمسح ألغام حلب الشرقية.

موسكو وطهران يؤكدان مواصلة دعمهما لنظام الأسد

أكدت القوات المسلحة الروسية أنها ستمضي قُدُمًا في تقديم الدعم للجيش والحكومة السورية في حربها ضد تنظيم الدولة وجبهة النصرة”، حسبما أعلنته “زاخاروفا”.

تأكيد مشابه أصدره الرئيس الإيراني حسن روحاني مشددًا على مواصلة ايران دعم الشعب السوري حتى تحقيق النصر النهائي، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الإسلامية (إرنا).

عبر المجال الجوي اللبناني.. إسرائيل تقصف شحنة أسلحة لحزب الله قرب دمشق

اهتمت الصحف الإسرائيلية بتقارير إعلامية لبنانية أفادت بأن الطائرات الإسرائيلية ضربت شحنة أسلحة بالقرب من العاصمة السورية كانت متوجهة إلى حزب الله، لكن الجيش الإسرائيلي امتنع كالعادة عن التعليق على هذه التقارير، بحسب جيروزاليم بوست وهآرتس.

قال شهود العيان إنهم سمعوا صوت انفجار كبير في الساعات الأولى من الصباح، ولفتت التقارير إلى أن الجيش الإسرائيلي شن الغارة الجوية من داخل لبنان، بالقرب من وادي البقاع وبعلبك؛ لتفادي أنظمة الدفاع الروسية العاملة في المنطقة.

قوات سوريا الديمقراطية تسيطر على 15 قرية في دير الزور

أعلنت مصادر عسكرية كردية أن قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة أحرزت تقدُّمًا داخل الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم الدولة في محافظة دير الزور شرق سوريا، وسيطرت على نحو 15 قرية، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية.

وزير الدفاع التركي يرصد “تغييرا طفيفًا” في موقف أمريكا تجاه أكراد سوريا

قال وزير الدفاع التركي، فكري إشيق، إن هناك تغيرًا طفيفًا في موقف الولايات المتحدة تجاه عملية الرقة، ودور وحدات حماية الشعب الكردية.

خلال مقابلة مع تلفزيون إن تي في، أكد “إشيق” أن تركيا مُصِرّة على هذا الأمر، وتحدثت مجددًا مع المسؤولين الأمريكيين بشأن انسحاب المسلحين الأكراد من مدينة منبج السورية.

فري بيكون: إيران تستأنف الهجمات الإلكترونية التخريبية ضد السعودية

قال موقع فري بيكون الأمريكي إن إيران استأنفت هجماتها الإلكترونية التخريبية ضد المملكة العربية السعودية، بعد توقف استمر أربع سنوات.

يقول مسؤولون أمريكيون إن هذه الهجمات جزء من استراتيجية إيرانية طويلة الأمد تهدف للسيطرة على المملكة الغنية بالنفط، وحليفة الولايات المتحدة في المنطقة.

“خامنئي” ينتقد تعامل المسؤولين الإيرانيين مع عرب الأحواز

وجه المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي انتقادًا علنيًا نادرًا لطريقة تعامل المسؤولين الإيرانيين مع الأقلية العربية في منطقة الأحواز بمحافظة خوزستان، حيث تقع معظم حقول النفط الايرانية.

وقال خامنئي إن المسؤولين الحكوميين مسؤولون مسؤولية مباشرة عن توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين، وعدم إلقاء اللوم على أسلافهم.

وكانت مصادر عسكرية ذكرت قبل أيام أن النظام أرسل قوات من الحرس الثوري إلى مدينة الفلاحية لقمع أعمال الشغب التي اندلعت مؤخرًا احتجاجا على التعامل الأمني وتردي الخدمات.

وفد إيراني في الرياض لإجراء محادثات حول ملف الحج

أعلن مسؤول منظمة الحج والزيارة الإيرانية حميد محمدي أن بلاده أرسلت وفدًا إلى الرياض؛ لإجراء محادثات مع المسؤولين السعوديين حول مسائل الحج، تلبية لدعوةٍ من وزير الحج السعودية.

اتهام بريطانيا “بازدواجية المعايير” في علاقاتها مع السعودية

قالت صحيفة ذي إندبندنت إن بريطانيا تواجه اتهامات “بازدواجية صارخة للمعايير” في علاقتها مع المملكة العربية السعودية، بموازاة إجراء مراجعة قضائية لمبيعات الأسلحة البريطانية إلى المملكة أثناء حرب اليمن.

وقال جيمس جونز، وهو مخرج بريطاني كشف عبر فيلم وثائقي عن انتهاكات لحقوق الإنسان في الدولة الخليجية: إن بريطانيا لا تزال “أقرب من أي وقت مضى” لحليفتها (السعودية) رغم سلسلة من الانتهاكات لحقوق الإنسان.