الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الجمعة 22 نيسان: اشتباكات روسية – إسرائيلية جوية على الحدود السورية وأوباما يتعهد باليقظة حيال أنشطة إيران

Russian servicemen prepare a Russian Sukhoi Su-30SM fighter jet before a departure for a mission at the Russian Hmeimim military base in Latakia province, in the northwest of Syria, on December 16, 2015.  
Russia began its air war in Syria on September 30, conducting air strikes against a range of anti-regime armed groups including US-backed rebels and jihadist groups. Moscow has said it is fighting and other "terrorist groups," but its campaign has come under fire by Western officials who accuse the Kremlin of seeking to prop up Syrian President Bashar al-Assad.  / AFP / Paul GYPTEAU
Russian servicemen prepare a Russian Sukhoi Su-30SM fighter jet before a departure for a mission at the Russian Hmeimim military base in Latakia province, in the northwest of Syria, on December 16, 2015. Russia began its air war in Syria on September 30, conducting air strikes against a range of anti-regime armed groups including US-backed rebels and jihadist groups. Moscow has said it is fighting and other "terrorist groups," but its campaign has come under fire by Western officials who accuse the Kremlin of seeking to prop up Syrian President Bashar al-Assad. / AFP / Paul GYPTEAU
  • مواجهة جوية روسية-إسرائيلية على الحدود السورية
  • يلتقي ببوتين في موسكو
  • هزيمة المتمردين في شمال يصيب خطط تركيا بالشلل
  • محاكمة 4 أكاديميين أتراك
  • اهتمام إعلامي بدعم البابا لـ 12 لاجئًا
  • يتعهد باليقظة حيال أنشطة
  • هيومن رايتس ووتش تتهم بتعذيب 20 شخصا
  • ضابط استخبارات أمريكي سابق يواجه خطر التسليم لإيطاليا
  • هآرتس: ومصر وإسرائيل… فرصة أخرى

مواجهة جوية روسية-إسرائيلية على الحدود السورية

ذكرت وسائل الإعلام العبرية أن حادثا غير اعتياديّ شهدته الأيام الأخيرة؛ حينما واجهت الطائرات المقاتلة الإسرائيلية طائرات حربية روسية على طول الحدود السورية، لكن دون حدوث مواجهة بينهما بحسب صحيفة تايمز أوف إسرائيل.و أشارت الصحيفة إلى أن المواجهة حدثت أثناء مرور أسراب طيران حربية إسرائيلية فوق مناطق الساحل السوري، حيث واجهت هناك طائرات روسية. يذكر أن الضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا احتلت مساحة واسعة من النقاش خلال المحادثات التي ترافقت مع زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى .

لقاء نتنياهو-بوتين

والتقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو أمس الخميس لمناقشة المخاوف من مشاتركة الكرملين في سوريا وشحنات الأسلحة التي يتم تسليمها إلى إيران، بما يعزز أشرس معارضي الدولة اليهودية، بحسب وكالة فرانس برس.

وتحت عنوان “نتنياهو يلتقى بوتين وسط تقارير حول حوادث جوية في سوريا”، قالت صحيفة يديعوت أحرونوت: فتحت طائرات روسية النار على طائرة إسرائيلية مرتين على الأقل، في حين سارعت طائرة روسية خلال الأيام الأخيرة لاعتراض طائرة تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية. مشيرة إلى أن قائد سلاح الجو الإسرائيلي سيلتقي مع وزير الدفاع الروسي وجنرالات الجيش لمناقشة هذه الحوادث.

هزيمة المتمردين في شمال سوريا يشل خطط تركيا

قالت صحيفة ديلي صباح: إن هزيمة المتمردين في شمال سوريا تشل خطط تركيا، مشيرة إلى أن أردوغان حضر سلسلة اجتماعات مع كبار المسئولين الأمريكيين في واشنطن الشهر الماضي، في محاولة لإقناع القيادة الأمريكية بمنح المجموعات العربية السورية بالقرب من عزاز فرصة أخرى، مطالبا بتعزيز الدعم اللوجستي الأمريكي والغطاء الجوي لهجماتهم على الحدود التركية.

اهتمام إعلامي بدعم البابا لـ 12 لاجئًا

قالت هيئة الإذاعة البريطانية: إن قرار البابا فرانسيس جلب 12 لاجئًا سوريا على متن طائرته الخاصة من جزيرة لسبوس اليونانية تصدر عناوين الصحف العالمية.وكان البابا فرانسيس قد اختار اللاجئين من أحد مخيمات اللجوء، وانتقلت العائلات الآن لإحدى الجمعيات الخيرية في روما حيث يقيمون هناك في انتظار اكمال إجراءات الحصول على الإقامة في إيطاليا

دوامة لا نهائية

تحت عنوان “عندما تسود الكراهية: الانتفاضة السورية، والتدخل الأجنبي، وتدمير البلاد” قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية: لن تسفر الحرب في سوريا أبدًا عن نصر حاسم، والكراهية تجعل التسوية مستحيلة”. مستشهدة بمقتطفات من كتابٍ جديد ألفه باتريك كوكبرن، تصف كيف تحولت الحرب إلى دوامة لا نهاية لها.

محاكمة 4 أكاديميين أتراك

قال موقع ميدل إيست آي: إن أربعة أكاديميين أتراك مثلوا أمام المحكمة في اسطنبول اليوم الجمعة بتهمة نشر دعاية إرهابية، وذلك في أحدث سلسلة من القضايا المعروضة أمام المحاكم التركية والتي أثارت المخاوف من تزايد القيود المفروضة على حرية التعبير في البلاد.

 أوباما يتعهد باليقظة حيال أنشطة إيران

خلال زيارته إلى ، تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بالتزام اليقظة حيال أنشطة إيران المزعزعة لاستقرار الشرق الأوسط، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

وقال أوباما، خلال لقائه كبار المسئولين من ست دول عربية أثناء انعقاد القمة الخليجية في المملكة: “ليس من مصلحة أي دولة منا أن نخوض صراعا مع إيران”. حسبما نقلته صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز.

هيومن رايتس ووتش تتهم مصر بتعذيب 20 شخصا

اتهمت هيومن رايتس ووتش الشرطة المصرية باعتقال وتعذيب 20 شخصًا، بينهم ثمانية أطفال، قائلة إن مصر تشهد نمطا من إساء معاملة السجناء.

وقالت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا لها في تقرير حديث أن ستة أشخاص اعتقلوا في مدينة الأسكندرية الساحلية خلال شهر فبراير، وتعرضوا للتعذيب بالصدمات الكهربائية والضرب.

سوريا حفزت السعودية لحشد القوى الإسلامية في غرب آسيا

قال موقع أوراسيا ريفيو: إن الأزمة السورية وفرت حافزا قويا للسعودية كي تتحرك بسرعة لحشد جميع القوى الإسلامية غرب آسيا تحت مظلة استراتيجية واحدة.

قصص المتظاهرين ضد نقل ملكية الجزيرتين

استعرضت صحيفة سيدني مورنينج هيرالد بعض قصص المتظاهرين ضد قرار نقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، مستهلة بالحديث عن شخص يدعى طارق “تيتو” حسين، الذي يخشى أن يُحبَس مرة أخرى إثر مشاركته في الاحتجاجات.

وأشارت الصحيفة إلى أنه سجن هو وشقيقه محمود، قبل إطلاق سراح الأخير قبل ثلاثة أسابيع.

حماس ومصر وإسرائيل.. فرصة أخرى

كتب المحلل زيفي بارئيل في صحيفة هآرتس أن مصر منحت حركة حماس فرصة أخرى، وأن الاتفاقات الأخيرة بين الحركة والقاهرة منحت الرئيس عبد الفتاح السيسي القدرة على التأثير في قواعد اللعبة بين حماس وإسرائيل.

مصادر: اعتقال ريجيني قبل قتله

قالت مصادر استخباراتية وشرطية إن الطالب الإيطالي الذي عذب حتى الموت في مصر اعتقلته الشرطة ونقل إلى مجمع تديره وزارة الداخلية. وهي المزاعم التي تتناقض مع الرواية المصرية الرسمية التي قالت إن أجهزة الأمن لم تلقي القبض عليه أصلا.

ضابط استخبارات أمريكي سابق يواجه خطر التسليم لإيطاليا

يواجه ضابط سابق في الاستخبارات المركزية الأمريكية، يقيم حاليا في البرتغال، خطر التسليم إلى إيطاليا بعد تورطه المزعوم في خطف رجل الدين المصري حسن مصطفى أسامة نصر، المعروف باسم أبو عمر، في ميلان قبل 13 عاما، حسبما نقلته صحيفة واشنطن بوست.

وأدانت محكمة إيطالية سابرينا دي سوزا (60 عاما) غيابيا، إلى جانب 26 أمريكيًا آخرين، وحكمت عليها بالسجن لمدة أربع سنوات. وكانت سابرينا قد تجنبت السجن في عام 2009 حين تركت إيطاليا قبل بدء المحاكمة. لكن محادثات التسليم بدأت بعد انتقالها إلى البرتغال في الربيع الماضي لتكون أقرب إلى أصدقائها.

مؤتمر دولي في فرنسا لإحياء المحادثات الفلسطينية-الإسرائيلية

ستستضيف فرنسا مؤتمرا دوليا يوم 30 مايو، في محاولة لإحياء المحادثات بين الفلسطينيين والإسرائيليين قبل نهاية العام.

ومع تراجع جهود الولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق بين الجانبين منذ أبريل 2014، وتركيز واشنطن على الانتخابات الرئاسية، ضغطت باريس على الفلسطينيين والإسرائيليين للالتزام بحضور مؤتمر من شأنه أن يضع إطارًا لعودة الجانبين إلى طاولة المفاوضات.

وقال وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرولت، خلال مقابلة مشتركة مع صحف ليبراسيون، وول ستريت جورنال، القدس العربي، هآرتس: ليس هناك آخر حل للصراع غير حل الدولتين، وأن يعيش الإسرائيليون والفلسطينيين جنبا إلى جنب في سلام وأمن مع تقاسم القدس كعاصمة مشتركة”.

الولايات المتحدة تتهم المدفعية الروسية بقصف عشوائياً

نقل موقع الميدل إيست آي عن مصادر أمريكية اتهامها للمدفعية الروسية باستهداف مدينة حلب بقصف عشوائي صباح اليوم الجمعة موقفعة ما يزيد على 14 قتيلاً، روسيا من جهتها لم تنكر الهجمة إلا أنها أكدت عدم نيتها اقتحام المدينة في الفترة الحالية .

وول ستريت جورنال: 28 نقطة تشرح طبيعة الملفات المتعلقة بدور السعودية في أحداث 11 سبتمبر

نشرت صحيفة وول ستريت جورنال مقالاً يوضح طبيعة  الأوراق التي يفترض أنها ستثبت تورط السعودية في أحداث 11 سبتمبر والتي هزت العالم عام 2011. و أشار التقرير إلى ما قاله السناتور السابق ” بوب غراهام” عن أن هذه الوثائق قد تكشف عن الدعم السعودي للخاطفين الذين نفذوا الهجمات. من جهة أخرى، أشار بن رودس، نائب مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي باراك أوباما أن الملفات تقد تشير إلى أن الحكومة السعودية لم تفعل اللازم لمنع مواطنيها من القيام بهذه العمليات، دون توجيه اتهامات صريحة بدعم المهاجمين.