الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الجمعة 22 تموز: فرنسا ستزود العراق بأسلحة ثقيلة وموسكو ترفع الحظر عن سفر مواطنيها إلى تركيا

afp-moscow-restarts-air-travel-for-russians-to-turkey

بموازاة تصاعد العنف.. انعدام الأمن المائي في العالم العربي

ذكرت صحيفة كومرسانتاليومية أنه تم تعيين نائب القائد الأول للمنطقة العسكرية الجنوبية، الفريق ألكسندر جورافليوف، قائدًا للقوات الروسية في .

ووفقًا للمراقب العسكري ديمتري ليتوفكين، خدم القائد الجديد في القوقاز لفترة، وذهب إلى سوريا في عام 2015 كنائب لقائد العمليات الروسية، حسبما نقله موقع روسيا ماوراء الأخبار.

وأضاف  ليتوفكين: “الهدف الأول للقائد الجديد سيكون تدمير المسلحين بالقرب من تدمر. من أجل ذلك، استخدمت وزارة الدفاع الروسية بالفعل ستة قاذفات استراتيجية حاملة للصواريخ من طراز Tu-22M3، تحمل كل منها ثمانية أطنان من القنابل شديدة الانفجار”.

الحكم على 4 هولنديين غيابيًا بالسجن 6 سنوات بتهمة الانضمام إلى المتطرفين في سوريا

أدانت محكمة هولندية أربعة رجال غيابيًا بتهمة السفر إلى سوريا للانضمام إلى المجموعات المتطرفة، مثل تنظيم الدولة، وحكمت عليهم بالسجن لمدة ست سنوات، حسبما نقلته واشنطن بوست.

وأشار التقرير الذي أعدته أسوشيتد برس إلى أن قرابة 260 مواطنا هولنديا ذهبوا إلى القتال في سوريا خلال السنوات الأخيرة.

وقال القاضي، في نص الحكم، إن هذه العقوبة ينبغي أن تكون رادعا لمن يفكرون في السفر إلى سوريا من أجل القتال في صفوف داعش وغيرها من المجموعات المتطرفة.

أطفال سوريا يستخدمون “بوكيمون” لطلب المساعدة من العالم

نشرت مجلة نيوزويك تقريرًا حول استخدام أطفال سورياصور البوكيمون لمطالبة العالم بإنقاذهم، مستغلين حالة الهوس باللعبة الجديدة.

واستشهد التقرير الذي أعده جاك مور بصور مكتوب على أحدها: أنا من كفر نبل في إدلب، تعالوا وأنقذوني”، وأخرى مكتوب عليها: أنا من كفر نبودة، أنقذوني”.

ونقلت وكالة رويترز بعض هذه التغريدات من حساب “إعلام قوى الثورة” على تويتر، قائلة إن النشطاء السوريين يستثمرون اللعبة لمساعدة الأطفال في هذا البلد الذي مزقته الحرب.

الرئيس الفرنسي: سنزود العراق بأسلحة ثقيلة.. ولن ننشر قوات على الأرض

أعلن الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند أن بلاده ستزود القوات العراقية بأسلحة ثقيلة في أقرب وقت الشهر المقبل، نافياوجود خطط لنشر قوات على الأرض هناك أو في سوريا.

وكانت فرنسا قد تعهدت بتكثيف جهودها لمحاربة تنظيم الدولة بعد هجوم نيس الذي أودى بحياة 84 شخصًا الأسبوع الماضي.

موسكو ترفع الحظر عن سفر المواطنين الروس إلى تركيا

رفعت موسكو اليوم الجمعة الحظرالجوي المؤقت الذي كان مفروضا على سفر المواطنين الروس إلى تركيا بسبب المخاوف من اضطرابات ما بعد محاولة الانقلاب الفاشلة.

وقالت وزارة النقل في بيانٍ: “بدءًا من يوم 22 يوليو 2016، تُستأنَف الرحلات الجوية المنتظمة من الأراضي الروسية إلى تركيا”.

الحرس الثوري: مجموعة إرهابية حاولت التسلل إلى إيران عبر الحدود التركية

أعلن قائد الحرس الثوري في مدينة سلماس، العقيد علي رضا مدني،توقيف “مجموعة إرهابية” كانت تحاول التسلل إلى داخل البلاد عبر الحدود التركية، حسبما نقلته إذاعة أوروبا الحرة عن وكالة أنباء ارنا.

وأضاف “مدني”: تمكن إرهابيان من الفرار إلى تركيا، وأُلقِي القبض على أحدهم، فيما قُتِل ثالثخلال العملية”. واصفًا “العناصر الأربعة” بأنهم “معادون للثورة (الإيرانية) ويعيشون في تركيا”، وكانوا يسعون لتنفيذ أنشطة إرهابية في إيران.

إصابة 30 في اصطدام قطار بشاحنة شمال إيران

على صعيد آخر، نقلت واشنطن بوست خبر إصابة 30 شخصا إثر اصطدام قطار ركاب بشاحنة قرب مدينة بهشهرشمال إيران، دون وقوع قتلى.

الكويت تسجل ارتفاعًا قياسيًا في درجة الحرارة

رصد تقرير نشره موقع Weather Undergroundارتفاع درجات الحرارة في الكويت إلى مستوى قياسي، حيث بلغت 54 درجة مئويةأمس الخميس.

وقالت مجلة تايم: إن التقرير- الذي لا يزال ينتظر تأكيدًا- يأتي خلال موجة ساخنة رفعت درجات الحرارة بالفعل في أنحاء المنطقة. مشيرة إلى أن الرقم القياسي السابق سجلته العراق بواقع 53.4 درجة مئوية في البصرة.

خطيب جمعة طهران يطالب أردوغان بالاعتذار

صدَّرت وكالة إرنا صفحتها الرئيسية بمطالبة خطيب جمعة طهران،آیة الله أحمد خاتمی، الرئیس الترکی بالاعتذار عن موقفین علی الأقل، أحدهما: لضحایا تنظیم داعش فی أنحاء العالم؛ لکونه قدم الدعم لهذا التنظیم، والثانی: لتبنیه سیاسة مزدوجة تجاه الکیان الصهیونی.