الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الخميس 22 أيلول: تحديات خطيرة أمام استعادة الموصل والسفير الاسرائيلي يزور يهود الاسكندرية

٠٠٠٠

أمريكا تحذر مواطنيها من هجوم إرهابي محتمل في غازي عنتاب

حذرت الولايات المتحدة مواطنيها من احتمالية وقوع هجوم إرهابي في غازي عنتاب، جنوب شرق تركيا، بالقرب من الحدود مع .

وركَّز التحذير على المنشآت التجارية التي يرتادها غربيون، خاصة مقهى ستاربكس الشهير، في المنطقة التي تعرضت لتفجير انتحاري قام به تنظيم الدولة في أغسطس.

واستشهدت السفارة الأمريكية في أنقرة بتحقيقات تقوم بها الشرطة التركية حول خلية إرهابية، ونصحت المواطنين في بيانٍ بتوخي الحذر وتجنب هذه الأماكن ما أمكن ذلك.

تحذيرات الولايات المتحدة تعقبها تفجيرات

ولفتت صحيفة يني شفق إلى أن التحذيرات الأمريكية السابقة أعقبتها بالفعل هجمات إرهابية. حيث قتل 38 شخصًا في هجوم استهدف منطقة كزلاي يوم 13 مارس عقب أيام من تحذير مشابه وجهته أمريكا لمواطنيها في محافظات أنقرة واسطنبول وأنقرة وأضنة.

تكرر ذلك أيضًا قبيل هجوم آخر شنه تنظيم الدولة على منطقة بايوغلو أسفر عن مقتل خمسة مدنيين. وكذلك في تفجير انتحاري ثالث يوم 17 أبريل في محافظة بورصة.

أما أشهر التحذيرات الأمريكية التي أعقبتها تفجيرات فجاءت قبل فترة وجيزة من سلسلة الهجمات الانتحارية التي استهدفت مطار أتاتورك، وأسفرت عن مقتل 45 شخصا.

“نوبل البديلة” لـ “الخوذ البيضاء” وناشطتين روسية ومصرية وصحيفة تركية

أبرزت صحيفة واشنطن بوست خبر فوز الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” بجائزة مؤسسة رايت لايفليهوود في السويد، المعروفة باسم “نوبل البديلة”، بالتقاسم مع الناشطة الحقوقية المصرية والمدافعة عن حقوق النساء مزن حسن، والمدافعة الروسية عن حقوق المهاجرين واللاجئين سفيتلانا جانوشكينا، وصحيفة جمهوريت التركية المستقلة.

وسيتشارك الفائزون الأربعة في جائزة نقدية تبلغ قيمتها ثلاثة ملايين كرونه، ما يعادل 350 ألف دولار أمريكي.

100 ألف وظيفة ومجمعان صناعيان لمعالجة أزمة المهاجرين في إثيوبيا

أعلنت بريطانيا والاتحاد الأوروبي والبنك الدولي خطة لتوفير 100 ألف وظيفة في إثيوبيا؛ للمساعدة في معالجة أزمة المهاجرين، عبر بناء مجمعين صناعيين بتكلفة 500 مليون دولار.

وفي المقابل سيكون على إثيوبيا- التي اقترحت الخطة- منح حق العمل لـ 30 ألف لاجئ، حسبما نقلته صحيفة صحيفة أفريكا ريفيو. فيما سيخصص عدد من الوظائف للشباب الإثيوبي الباحث عن عمل.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، إن المشروع سيكون نموذجًا لكيفية دعم الدول الفقيرة التي تأوي أعداد كبيرة من المهاجرين.

وتستضيف إثيوبيا أكثر من 700 ألف لاجئ، معظمهم من جنوب السودان وإريتريا والصومال.

زيارة نادرة لسفير إسرائيل في القاهرة إلى يهود الأسكندرية

رصدت صحيفة يديعوت أحرونوت الزيارة التي قام بها السفير الإسرائيلي الجديد في القاهرة، ديفيد جوبرين، إلى الطائفة اليهودية الصغيرة في الأسكندرية، ومعبدها الأثريّ، الذي أشارت إلى أنه بحاجة إلى ترميم.

وقال السفير: “نحن دولة إسرائيل، ووطن الشعب اليهودي، مهتمون جدًا بهذه المسألة، ونحن على استعداد للتعاون مع الجهات المعنية للقيام بذلك”.

رافق موظفو السفارة “جوبرين” خلال الزيارة التي استغرقت يومين، والتقى خلالها رئيس الجالية اليهودية المحلية، وزار كنيس النبي إيليا، ومكاتب الطائفة اليهودية.

لماذا ظهر فيديو إعدام إيلي كوهين الآن؟

تساءلت مجلة فورورد اليهودية الأمريكية: إذا كان الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين أعدم في سوريا عام 1965، فلماذا ظهر فيديو يُظهِر تنفيذ هذا الحكم الآن؟ دون أن تقدم إجابات.

ووفقًا لصحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز، كانت هذه هي المرة الأولى التي ترى فيها أرملة كوهين، وتدعى ناديا، هذه اللقطات التي نشرت عبر صفحة “كنوز الفنون السورية” على موقع فيس بوك الأسبوع الماضي.

وزعمت وكالة سبوتنيك الروسية وموقع قناة المنار التابعة لحزب الله أن الفيديو يفضح علاقة المعارضة السورية بالاحتلال الإسرائيلي.

غارات التحالف في اليمن تقتل 20 يمنيًا

قتل 20 مدنيا على الأقل في غارة جوية شنها التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، حسبما نقلته قناة يورونيوز الأوروبية.

ووفقا لمسؤولين محليين، استهدفت الغارة منطقة سكنية في منطقة الحديدة الساحلية، حيث يسعى الحوثيون إلى احتلال القصر الرئاسي.

هجوم سني-شيعي متزامن على السعودية.. ماذا بعد؟

قالت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية إن المملكة العربية السعودية تعرضت، وللمرة الأولى، لهجوم مزدوج من زعماء السنة والشيعة على حد سواء، في إشارة إلى بيان مؤتمر الشيشان والحملة التي تشنها إيران لتدويل الأمكن المقدسة.

وختمت الصضحيفة تقريرها بالتساؤل: من سيكون الممثل الحقيقي للمسلمين السنة إذا تم تنحية السعودية جانبًا؟ وما هو مستقبل المملكة؟

تحديات خطيرة تواجه استعادة الموصل

قالت صحيفة ديلي ميل البريطانية إن استعادة السيطرة على مدينة الموصل العراقية تواجه تحديات خطيرة، ومجموعة معقدة من العقبات السياسية والإنسانية التي ينبغي التغلب عليها.

ووصفت الصحيفة الموصل بأنها الجائزة الكبرى في الحرب التي تخوضها الحكومة العراقية ضد تنظيم الدولة الذي استولى على مساحة شاسعة من الأراضي عام 2014.

وتوقعت الصحيفة أن تستمر العملية لأسابيع أو حتى أشهر حتى تكتمل، حتى لو بدأت الشهر المقبل حسب التوقعات. وذلك بسبب التحديات الهائلة، وأهمها التنسيق بين الوحدات العسكرية المشاركة في المعركة.ه