Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 23 كانون الثاني: تقدم لقوات النظام ضد داعش وإسرائيل تبدي قلقها من توسع إيران في سوريا

daily report
daily report

هآرتس: توسع إيران في وليس الاتفاق النووي هو مشكلة إسرائيل الأكثر إلحاحا

قالت الباحثة في معهد دراسات الأمن القومي، سيما شاين: إن المشكلة الملحة المتعلقة بإيران ليست في برنامجها النووي، ولكن رغبتها في إقامة وجود عسكري واسع النطاق إلى جانب حزب الله في سوريا.

وأكدت الباحثة أنه برغم تحفظ إسرائيل على بعض بنود الاتفاق النووي، إلا أن من مصلحتها أن تلتزم طهران بالصفقة التي تحتم عليها وقف تطوير أنشطتها النووية لأكثر من عقد.

وأضافت “شاين” في مقالها المنشور على صحيفة هآرتس: يجب أن تصر إسرائيل على أن يشمل أي اتفاق مستقبلي بخصوص سوريا إخراج جميع القوات الأجنبية من البلاد.

وول ستريت جورنال: محادثات أستانة أول اختبار كبير للتعاون التركي-الروسي

قالت صحيفة وول ستريت جورنال إن محادثات أستانة تمثل أول اختبار كبير للتعاون الجديد بين روسيا وتركيا، سيكشف ما إذا كان البلدان اللذان ظلا لسنوات يدعمان طرفي النزع في سوريا سينجحا في إحداث اختراق لإنهاء النزاع.

منذ فصل الصيف، يناقش المسؤولون الأتراك والروس الخطوط العريضة لما تصفه أنقرة بأنه حل سياسي مؤقت عملى فى سوريا، بموازاة العمل على تحقيق توافق في الآراء بشأن مستقبل هذا البلد الذي مزقته الحرب على المدى الطويل.

بعد 6 سنوات.. هل ذهبت مكاسب الثورة المصرية أدراج الرياح؟

نشرت قناة قناة إس بي إس الأسترالية تقريرًا بمناسبة مرور ست سنوات على انطلاق الثورة المصرية، ورصدت مشاعر القلق التي تجتاح صدور النشطاء المصريين من أن ثمار ما زرعوه في 25 يناير ذهب أدراج الرياح.

صحيح أنهم نجحوا في الإطاحة بحسني مبارك من السلطة، لكن النشطاء الذين تسببوا في إشعال جذوة انتفاضة عام 2011، يواجهون الآن حملة أمنية جديدة، ويقول بعضهم إن الثورة عادت إلى المربع الأول، وبات البعض الآخر يدافع عن نفسه ضد اتهامات لم يرتكبها.

طهران تسجن بريطانية-إيرانية بتهمة محاولة قلب نظام الحكم

أصدرت محكمة إيرانية حكما بالسجن خمس سنوات على امرأة إيرانية-بريطانية متهمة بمحاولة قلب نظام الحكم، حسبما ذكرت وكالة أسوشيتد برس، نقلا عن موقع ميزان أونلاين التابع للمؤسسة القضائية الإيرانية، دون تقديم المزيد من التفاصيل.

إيران تهدد باستئناف برنامجها النووي إذا لم تحترم إدارة ترامب الاتفاق

هدد رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، باستئناف البرنامج النووي إذا لم تحترم الإدارة الأمريكية الجديدة الاتفاق الذي وقعته طهران مع الدول الكبرى.

وأضاف “صالحي”: “يمكننا بسهولة جدًا العودة إلى الوراء… ليس فقط إلى حيث كنا في السابق، بل إلى نقطة أعلى بكثير من الناحية التكنولوجية”.

لكنه استدرك: “أنا لا أريد أن أرى ذلك اليوم. ولا أريد اتخاذ قرار في هذا السياق، لكننا مستعدون”.

تقدم القوات الحكومية ضد داعش في عدة قرى شرق حلب

دحر الجيش السوري وحلفاؤه مسلحي تنظيم الدولة من عدة قرى شرق حلب، ودفعوهم إلى الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون المدعومون من تركيا، حسبما نقله موقع ميدل إيست آي البريطاني.

في هذه الأثناء تدور عدة صراعات متداخلة في سوريا، سحبت في أتونها العديد في القوى الإقليمية والعالمية، إلى جانب الحكومة السورية والجماعات المحلية، ما يعقد المعركة في شمال البلاد، ويزيد من خطر تصعيد الحرب.

بلومبرج: هل تعود السعودية إلى عادات الإنفاق القديمة؟

تحت هذا العنوان، تناقش بلومبرج مع فهد إقبال، رئيس أبحاث الشرق الأوسط في كريدي سويس، الخطط الاقتصادية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وآفاق اقتصاد المملكة العربية السعودية.

يشير النقاش إلى أن التحديات الاقتصادية التي تواجه المملكة في ظل تراجع أسعار النفط والتحديات المحلية والإقليمية والدولية تحتم على المملكة إعادة النظر في فاتورة الإنفاق.

مسلحون يقتلون 5 ضباط شرطة مصريين في سيناء

أبرزت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز خبر مقتل خمسة رجال شرطة مصريين على الأقل؛ بعدما أطلق إرهابيون النار على سيارتهم، في شبه جزيرة سيناء.

وفقا للمصادر الأمنية، أوقف الإرهابيون سيارة الشرطة، وهاجموا الضباط، ثم لاذوا بالفرار.

الجيش المصري يقتحم مجال التصنيع الدوائي

حصل الجيش المصري على التراخيص المطلوبة لإنشاء شركة أدوية، بموجب مرسوم أصدره رئيس الوزراء شريف إسماعيل، حسبما نقلته وكالة رويترز.

وكثيرا ما دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي الجيش للمساعدة في مشاريع البنية التحتية الرئيسية، وتوزيع السلع المدعومة؛ لكبح جماح ارتفاع الأسعار، وسط نقص حاد في الدولارات.

حماس: نقل سفارة إسرائيل إلى القدس جريمة سنقاومها بكل الطرق

نقلت إذاعة صوت إسرائيل عن النائب الحمساويّ، مشير المصري، قوله: سنستخدم كل الوسائل لمقاومة الخطوة المزمعة لنقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس.

ووصف “المصري” هذه الخطوة المحتملة بأنها “جريمة”، و”اجتياز للخط الأحمر” بحسب التغطية التي نشرتها صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز.

Click to listen highlighted text!