الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

السبت 23 نيسان: ميركل تتفقد اللاجئين في تركيا،ومقتل 41 مدنياً بسبب الغارات الأمريكية

571b8dfac3618851028b45cf
  •  الإندبندنت: رسالة مفتوحة  من أطباء إلى كاميرون
  • مقتل 41 مدنيا بسبب غارات أمريكية في سوريا والعراق
  • داعش تأسر طياراً من سلاح الجو السوري
  • مودي يزور إيران وقطر في مايو ويونيو
  • تأجيل الحكم على مرسي في قضية التخابر مع قطر
  • ميركل في تركيا.. وقضية اللاجئين في بؤرة الاهتمام
  • جيروزالم بوست: خطوط الأمم المتحدة العريضة لدفع محادثات السلام في سوريا نحو الأمام

رسالة مفتوحة من أطباء سوريا إلى كاميرون

قالت صحيفة الإندبندنت البريطانية: إن الأطباء في سوريا يستجدون حكومة المملكة المتحدة كي تسمح للسلاح الجوي البريطاني بإسقاط المواد الغذائية للأشخاص الذين يتضورون جوعا والمحرومين من المساعدات بسبب الحرب السورية.

ووجه اتحاد منظمات الرعاية والإغاثة الطبية رسالة مفتوحة لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون توضح الحاجة الماسة إلى الإمدادات الطبية.

وتقدر المنظمة، التي تتألف من أطباء سوريين يعيشون خارج البلاد وتدعم العاملين قرب مناطق الصراع، أن عدد الأطباء الذين لا يزالون في حلب بـ 36 فقط من أصل 500 كانوا يعملون هناك. في حين تم تدمير 80% من المستشفيات في مناطق النزاع على مدار سنوات النزاع الخمسة.

مقتل 41 مدنيا بسبب غارات أمريكية في سوريا والعراق

تضاعف العدد المؤكد من القتلى المدنيين إثر الغارات الأمريكية ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق إلى قرابة 41 شخصًا، بحسب صحيفة الإندبندنت.

واختتمت القيادة المركزية الأمريكية جولة جديدة من التحقيقات في تقارير تفيد بمقتل أشخاص أبرياء في حملات القصف التي تشنها الولايات المتحدة ضد ما وصفته بأنها “أهداف مشروعة”.

وقتل 20 مدنيا على الأقل في غارات جوية أمريكية بين شهري سبتمبر وفبراير، بينهم ثمانية في هجوم واحد ضد موقع تستخدمه المليشيات المسلحة لإطلاق قذائف الهاون.

في مقابل ذلك، أعرب الكولونيل باتريك رايدر، المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي، عن “أسفه العميق”، لكنه أصر على أن “الحملة الجوية كانت الأكثر دقة في تاريخ الحروب”.

مقتل 3 أشخاص إثر قصف كيليس التركية

ارتفع عدد قتلى الهجمات الصاروخية التي استهدفت جنوب شرق مدينة كيليس التركية إلى ثلاثة أشخاص، بحسب صحيفة ديلي صباح.

وكانت خمسة صواريخ قد أطلقت من سوريا وسقطت وسط مدينة كيليس الحدودية أمس الجمعة؛ ما أسفر عن اثنين في البداية وإصابة أربعة آخرين. لكن أحد الجرحى توفي متأثرا يجراحه، ليرتفع عدد الذين ارتقوا حتى الآن إلى ثلاثة.

داعش تأسر طياراً من سلاح الجو السوري

ألقى تنظيم الدولة القبض على طيارٍ من سلاح الجو السوري، يُدعى عزام عيد من مدينة حماة، بعد إسقاط طائرته، وفق ما نقلته صحيفة التليجراف عن وسائل إعلام تابعة للتنظيم.

وأظهرت لقطات فيديو حطام الطائرة المحترق، التي تحمل شعار سلاح الجو السوري، ويبدو أنها من طراز ميج 23، بعد إسقاطها في منطقة تسيطر عليها داعش شرق دمشق.

مودي يزور إيران وقطر في مايو ويونيو

من أجل تعزيز قطاع الطاقة، وعقد المزيد من الصفقات في هذا المجال مع دولتين خليجيتين، سيقوم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بزيارتين منفصلتين إلى إيران وقطر في شهري مايو ويونيو، بحسب تقرير نشرته صحيفة إيكونوميك تايمز.

تأجيل الحكم على مرسي في قضية التخابر مع قطر

اهتمت صحيفة ذا ميل أونلاين الماليزية بتأجيل الحكم على الرئيس محمد مرسي في قضية التجسس لصالح قطر، إلى يوم السابع من مايو القادم، لمواصلة التشاور، على حد قول قاضي المحكمة الجنائية في تصريح مقتضب بثه التلفزيون المصري.

ولفتت الصحيفة إلى أن مرسي إذا صدر بحقه حكما في هذه القضية فإنه سيكون الرابع؛ إذ سبق الحكم عليه في ثلاث قضايا منفصلة.

أحكام مبكرة لتقييم إرث أوباما

قالت صحيفة ديلي صباح التركية: بدأ البعض منذ الآن يصدر الأحكام بشأن الإرث الذي يخلفه أوباما بعد مغادرة البيت الأبيض. فتحت عنوان “التاريخ سيحكم على إرث أوباما في السياسة الخارجية بالفشل”، ظهر تحليل على قناة العربية الأسبوع الماضي. وسوف نرى المزيد من الآراء المماثلة خلال السنوات القادمة.

بعد التدخل الأحادي في عهد بوش، شهدت الولايات المتحدة عصر عدم التدخل الأحادي في ظل أوباما. وبعدما كان الجمهور يعارض اتخاذ إجراء استباقيّ أصبح يعارض التقاعس عن التحرك. وبدأ مفهوم تقاسم الأعباء يطبق لتجنب تحمل مسئولية عظمى. والآن، أصبح الجميع في المنطقة يراقب الانتخابات الأمريكية القادمة.

وفود صناعية مصرية-إسرائيلية متبادلة لتعزيز التعاون

سافر 38 من رواد الصناعة الإسرائيليين إلى مصر الأسبوع الماضي بهدف استكشاف سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، حسبما أفادت صحيفة يديعوت أحرونوت.

ولفتت الصحيفة أن الاجتماع تم ترتيبه تحت مظلة اتفاقية الكويز، وهو أول وفد إسرائيلي من هذا الطراز يزور مصر منذ عشر سنوات. ومن المتوقع أن يزور إسرائيل وفد إسرائيلي مماثل قبل نهاية العام الجاري.

حماس تحاول تحسين علاقاتها من القاهرة

رفعت حركة حماس من مستوى تواجدها الأمني بالقرب من الحدود المصرية والإسرائيلية، في محاولةٍ لتحسين العلاقات مع القاهرة، حسبما نقلته صحيفة جيروزاليم بوست عن وكالة فرانس برس.

وأضاف التقرير: بعد سنوات من العلاقات المشاكسة، أعربت السلطة الحاكمة في قطاع غزة عن استعدادها لمعالجة التحديات الأمنية المستشرية في شبه جزيرة سيناء عن طريق بناء حواجز عسكرية وإرسال مئات القوات الإضافية إلى حدودها الجنوبية.

ميركل في تركيا.. وقضية اللاجئين في بؤرة الاهتمام

سافرت المستشارة الألمانية إلى تركيا اليوم السبت في زيارةٍ رأى موقع ميدل إيست آي أنها تتطلب السير على حبل دبلوماسي مشدود، في محاولة للجمع بين الحفاظ على موقف جيد من أنقرة حيال صفقة المهاجرين، واتخاذ موقف بشأن القيم الأوروبية.

وأضاف التقرير أن ميركل- التي ترافق رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك ونائب رئيس المفوضية الأوروبية فرانس تيمرمانس- ستزور مخيمًا للاجئين في تمام الساعة 5:15 مساء، في غازي عنتاب على الحدود التركية-السورية.

قال مسئولون أمريكيون أمس الجمعة إن الولايات المتحدة ستشتري الماء الثقيل من البرنامج النووي الإيراني، وتوقعوا أن يتم تسليمه في غضون أسابيع، وهي الخطوة التي قوبلت بانتقاد سريع من المشرعين الجمهوريين، بحسب صحيفة جالف نيوز.

خطوط الأمم المتحدة العريضة لدفع محادثات السلام في سوريا نحو الأمام

أشارت صحيفة الجيروزاليم بوست في تقرير نشرته إلى الخطوط العريضة التي تتبعها الأمم المتحدة لدفع محادثات السلام السورية نحو النجاح. وأكد التقرير أن دي مستورا يهدف إلى وضع ورقة تبين تصور النظام والمعارضة عن حكومة الوحدة الوطنية السورية المقبلة، وهو ما قد يقود لأرضية مشتركة في المحادثات. وتضمن المقال أيضاً إشارة إلى أن المشكلة الكبرى تتعلق بمصير الرئيس السوري بشار الأسد، سواءً أكان بالرحيل أو البقاء في منصبه. وترتبط استراتيجية الأمم المتحدة المقترحة كثيراً باتفاق وقف الأعمال العدائية، وهو الذي أثبت نجاعته وفق مكاتب البيت الأبيض.

الطيران الإسرائيلي يعترض طائرة ركاب مصرية بحجة اختراق الأجواء الإسرائيلية

نقل موقع إسرائيل ناشيونال نيوز خبر اعتراض المقاتلات الحربية الإسرائيلية لطائرة ركاب مجهولة اخترقت المجال الجوي الإسرائيلي مجبرة إياها على الهبوط في مطار تل أبيب. فيما أشارت مصادر إسرائيلية إلى أن الطائرة كانت متجهة في رحلة اعتيادية من القاهرة إلى تل أبيب ويبدو أنها فشلت في التعريف عن نفسها لدى دخولها الأجواء الإسرائيلية.

مقتل 12 على الأقل في إنفجارين منفصلين في بغداد

أوردت رويترز نقلاً عن مصادر في الشرطة العراقية سقوط ما لا يقل عن 12 قتيلاً نتيجة انفجار سيارتين مفخختين في حادثين منفصلين ظهر اليوم السبت في العاصمة العراقية بغداد. وأشار المصدر إلى أن عدد القتلى قد يرتفع خلال الساعات القادمة نتيجة كثرة أعداد الإصابات. وتأتي هذه الهجمات في ظل تدهور الوضع الأمني العام في العراق مع تزايد التوترات الطائفية.

الأكراد يناشدون الغرب مساعدتهم في صد هجمات داعش الكيماوية 

أشار تقرير نشرته جلة فورين بوليسي الأمريكية إلى قيام مقاتلي داعش باستخدام أسلحة كيماوية ضد الأكراد في هجماتهم المختلفة، وهو ما دفع القيادات الكردية إلى طلب مساعدة أمريكا والغرب للتصدي لهذه الهجمات وتوفير أقنعة خاصة تحمي المقاتلين الأكراد من هذه الأسلحة.