الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الخميس 23 حزيران: ما وراء الدعم الأمريكي للسعودية في اليمن و أين يذهب نفط أوبك؟

45555

دوج باندو: غزو العراق أشعل حربًا طائفية في جنبات الشرق الأوسط

قالالكاتب الأمريكي دوج باندو:إن الغزو الأمريكي للعراق أشعل حربًا طائفية،وغذى الاضطهاد الديني، في معظم أنحاء الشرق الأوسط، بالإضافة إلى معاناة الأقليات الدينية حول العالم.

واستشهد الكاتب، عبر مقاله المنشور في مجلة فوربس، بالتقرير السنوي الذي تصدره اللجنة الامريكية للحرية الدينية، واصفًا أحدث نتائجه بأنها قاتمة، حيث خلُصَت إلى أن الحريات الدينية في الخارج تتعرض لهجوم خطير ومتواصل”.

ماذا وراء الدعم الأمريكي للسعودية في حرب اليمن؟

“لماذا تدعم الولايات المتحدة الحرب الوحشية التي تخوضها السعودية في اليمن”؛ تساؤل استنكاري صدَّر به الكاتب مايكل برندان دوهيرتى مقاله المنشور في مجلة نيوزويك، والذي تضمن العديد من الاتهامات الموجهة للمملكة التي رأى أن الإعلام الأمريكي يغض الطرف عن جرائمها خاصة إذا كانت تمس الولايات المتحدة أو القوى الغربية الأخرى.

وأضاف: “حتى إذا كنا عالقين مع السعودية لمنع الإسلاميين الأشد سوءًا من السيطرة على الأراضي المقدسة، وحتى لو كنا عالقين مع السعوديين باعتبارهم قوة موازنة للنظام الإيراني؛ فإن الشعب الأمريكي يستحقالحصول على بعض الإجابات حول سبب مساعدتهم في تجويع اليمن”.

وتابع متسائلا: ما هي أهمية هذه الحملة بالنسبة للولايات المتحدة؟ لماذا نشارك فيها رغم التحذيرات المتكررة من الكارثة الإنسانية؟ أي نوع من الصداقة هذا الذي يتطلب التورط في مثل هذا الشر السافر؟

الانفتاح الإيراني-الفرنسي.. كثير من السياسة قليل من الاقتصاد

نشر موقع إيران ريفيو تحليلا للخبير في الشؤون الأوروبية، بيروز إزادى،حول آفاق التعاون بين فرنسا وإيران بعد رفع العقوبات، والمنفعة المتبادلة التي يمكن ان تعود على البلدين نتيجة هذا الانفتاح.

وخلُصَ الباحث إلى أنه برغم التدابير التي اتخذتهاطهران وباريس لتحسين العلاقات وتعزيز التعاون وتوسيع الروابط؛ لم تنعكس آثار ذلك على العلاقات بين الجانبين حتى الآن.

وأضاف: بعبارة أخرى، رغم الزيارات الدبلوماسية المتكررة بين البلدين، رأينا أن العزم على تعزيز العلاقات وتوسيع التعاون ظل مقتصرا على المستوى السياسي، ولم ينعكس بوضوح على العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

تداعيات استفتاء “بريكزيت” على الشرق الأوسط وإسرائيل

نشرت صحيفة جيروزاليم بوست تغطية للتداعيات المحتملة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكزيت) على إسرائيل، استهلتها بتأكيد الدبلوماسي الإسرائيلي إيجال بالمور أن قرار بريطانيا سيكون له تأثير ضئيل على إسرائيل.

ورغم ذلك استدرك “بالمور”:لا تزال إسرائيل بحاجة إلى الشعور بالقلق حيال القرار البريطاني في الحالتين. فإذا أدى قرار البقاء أو المغادرة إلى تغيير جذري في سياسات الاتحاد الأوروبي بشأن قضايا مثل الهجرة أو محاربة تنظيم الدولة؛يمكن أن يكون لذلك تأثير مضاعف في الشرق الأوسط، ستصل موجاته لإسرائيل.

أين يذهب نفط أوبك؟

نشر موقع بزنس إنسايدر خريطة تُظهِر كيف يُسهِم نفط منظمة أوبك في تغذية كبرى الاقتصاديات حول العالم.

إلينا هولودني، معدة التغطية، اعتبرت الخارطة التي تضمنها التقرير الإحصائي السنوي للمنظمة أداة جيدة أيضًا لتقييم الجهات التي استفادت من انخفاض أسعار النفط.

888888

AFP: زيارة البابا لأرمينيا ستؤجج التوتر مع تركيا

رجَّحت وكالة AFPأن تؤدي زيارة البابا فرانسيس إلى أرمينيا يوم الجمعة إلى تأجيج التوتر مع تركيا على خلفية وصف الفاتيكان عمليات القتل الجماعية التي حدثت في عهد الدولة العثمانية بأنها إبادة جماعية.

“الصحة العالمية” تحمل “سوء الإدارة” السعودية مسئولية انتشار “كورونا”

“ما هو الفيروس القاتل الذي تسببت السعودية في انتشاره حول العالم؟” هذا هو العنوان الذي اختارته صحيفة ديلي باكستان لتغطية بيانٍ أصدرته منظمة الصحة العالمية يُحَمِّل المملكة مسئولية سرعة انتشار متلازمة الشرق الأوسط التنفسية المعروفة اختصارا باسم فيروس كورونا؛ نتيجة سوء الإدارة.

“ميسترال” تصل الأسكندرية بـ50 خبيرًا فرنسيًا

وصلت حاملة المروحيات المصرية ميسترال سواحل الإسكندرية، وعلى متنها 170 بحارا مصريا و50 خبيرًا فرنسيًا،بعد رحلة استغرقت 14 يوما من ميناء سان ناذير غربي فرنسا، شاركت خلالها فى التدريب المصري-الفرنسي المشترك “كليوبترا 2016”.

رايتس ووتش تطالب مصر بالإفراج عن “أطفال شوارع”

طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات المصرية بإطلاق سراح فرقة “أطفال شوارع”الذين تحقق معهم النيابة على خلفية اتهامات جهاز الأمن الوطني بأنهم “عناصر إثارية مناهضة للنظام الحاكم”.

وتعليقًا على هذه التحقيقات، قال نديم حوري، نائب مدير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “تحت حكم السيسي، تفقد مصر روح النكتة الأسطورية التي تتمتع بها، عندما يُسجَن الشباب بسبب مقاطع فيديو ساخرة”.