الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الجمعة 23 كانون الأول: تركيا تقيد الوصول إلى الإنترنت وتقصف مواقع لداعش وبوتين يوافق على مرسوم بنشر مجموعة جوية روسية في سوريا

٤٤٤

– وزير الدفاع الروسي يُطلِع بوتين على تفاصيل عملية حلب

– صور قاسم سليماني في حلب تثير الشكوك حول خطة ترامب في

– مستشفيات إسرائيل عالجت 2600 مصابًا سوريًا

– سفير بريطانيا السابق في دمشق: سياستنا في سوريا خاطئة وجعلت الوضع أسوأ

– تركيا تقيد الوصول إلى الإنترنت وتقصف مواقع داعش في سوريا

– تركيا تعالج مائتي مدني سوري بعد إخلاء حلب

– فلاديمير بوتين: نصر حلب خطوة كبيرة لسوريا والمنطقة

– بوتين يوافق على مرسوم بنشر مجموعة جوية روسية في سوريا

– بن هوبارد- نيويورك تايمز: لحظة تحوُّل في سوريا بعد استعادة الأسد السيطرة على كامل حلب

وزير الدفاع الروسي يُطلِع بوتين على تفاصيل عملية حلب

نشر موقع الرئاسة الروسية ما دار في اجتماع الرئيس فلاديمير بوتين مع وزير الدفاع سيرجي شويجو لمتابعة ما وصفه الخبر بـ”تحرير” مدينة حلب السورية.

أوضح “شويجو” أن العملية مرت بمرحلتين:

المرحلة الأولى: “تحرير” 115 منطقة، على مساحة 82 ألف كم2 تقريبًا. خلال هذه الفترة، فُتِحَت 7 ممرات إنسانية، وغادر قرابة 110 ألف شخص المدينة، ووضع 9000 مقاتلا أسلحتهم، وصدر بحق معظمهم عفو وفقا لقرار الرئيس الأسد.

المرحلة الثانية: كانت في الجزء الجنوبي من شرق حلب، وشملت وقف إطلاق نار منذ 15 ديسمبر، من أجل تنفيذ عملية إنسانية واسعة النطاق شهدت انسحاب المقاتلين المتشددين من المدينة، إلى جانب أسرهم، من النساء والأطفال.

وأوضح وزير الدفاع الروسي أن هذه المرحلة شهدت مساعدات من الجانبين التركي والإيراني والسلطات السورية؛ لتنظيم خروج قرابة 34 ألف شخص من المدينة، من بينهم 14 ألف رجل، و8500 طفلا، وعددًا مماثلا من النساء.

وذكر “شويجو” أيضًا أن مجموعة كبيرة من ضباط القوات المسلحة الروسية شاركت في هذه العملية على مدار الساعة، ورصدت كل ممرات المغادرة بمساعدة الطائرات بدون طيار، وكاميرات الويب على نقاط الدخول والخروج.

كما أنشئت سبعة مراكز قيادة من أجل مراقبة كامل الطريق الذي يسلكه المقاتلون المغادرون وأفراد أسرهم. وشملت العملية قرابة 300 حافلة و400 سيارة إسعاف (380 على وجه الدقة).

صور قاسم سليماني في حلب تثير الشكوك حول خطة ترامب في سوريا

تحدث مراسل الشئون الخارجية في موقع هافنجتون بوست، أكبر شهيد أحمد، عن صور نُشِرَت مؤخرا من حلب، قال إنها أثارت المزيد من الشكوك على خطة الرئيس المنتخب، دونالد ترامب، للتنسيق مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس السوري، بشار الأسد، والمرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، وقادة التحالف الذي أودى بحياة الآلاف من المدنيين في سوريا المدمرة.

تظهر الصور القائد الإيراني قاسم سليماني أثناء زيارته إلى حلب بعد الغزو الوحشي للقوات الموالية للأسد هذا الشهر. وهو ما اعتبره التقرير يتسبب في متاعب لخطة ترامب في سوريا.

ويتهم سليماني بقتل مئات الأمريكيين في العراق من خلال ضخ الدعم الإيراني للميليشيات الموثوق بها ومساعدة تنظيم القاعدة عندما يصب ذلك في مصلحة طهران.

مستشفيات إسرائيل عالجت 2600 مصابًا سوريًا

نشر موقع سي بي سي نيوز الكندي تقريرًا حول علاج أكثر من 2600 مصاب سوري في المستشفيات الإسرائيلية.

يركز التقرير على قصة محمد السوري (28 عاما) الذي يعالج داخل مستشفى زيف الإسرائيلية طيلة الشهور الأربعة الماضية.

عندما سُئِل عن إسرائيل، رفع إبهامه إلى أعلى في إشارة إلى الاستحسان، قائلا: “جيدة”.

فتح الجيش الاسرائيلي بوابات الحدود في هضبة الجولان منذ أربعة أشهر، ونقل محمد إلى المستشفى لعلاج جروح خطيرة في الساق أصيب بها أثناء قتاله مع الجيش السوري الحر ضد قوات النظام.

يقول: “عندما شاهدني الأطباء [في سوريا] ورأوا إصاباتي، قالوا لي على الفور: إنهم يريدون بتر ساقي، لكن أصدقائي قالوا لي: “لا، اذهب إلى إسرائيل”.

ويتابع محمد- الذي يستخدم اسما مستعارا- كانوا يقولون لنا إن العدو الوحيد لسوريا هو إسرائيل. لكن عندما وصلنا هنا ورأينا العلاج، كل شيء… كل شيء قيل لنا قد تغير. والآن إسرائيل هي أفضل 100 مرة من [الرئيس السوري] بشار الأسد من حيث الطريقة التي يعاملون بها البشر”.

سفير بريطانيا السابق في دمشق: سياستنا في سوريا خاطئة وجعلت الوضع أسوأ

قال سفير المملكة المتحدة السابق في دمشق، بيتر فورد، إن السياسة البريطانية في سوريا كانت خاطئة في كل خطوة على طول الطريق”، وجعلت الوضع أسوأ، بحسب صحيفة الجارديان.

خدم “فورد” في سوريا ما بين عامي 2003 و2006، وهو ناقد مستمر لسياسات بلاده تجاه الأزمة السورية، ويرى أن النهاية السلمية نسبيًا لحصار حلب تحسب لصالح الرئيس بشار الأسد.

وقال السفير السابق، الذي اتهم بالدفاع عن النظام السوري، إن الحكومة البريطانية تواجه اختيارًا بين شَرّين، معتبرًا أن الأسد وليس المعارضة الجهادية هو الأقل سوءًا.

ويصر “فورد” دائمًا على أن المعارضة المعتدلة لا تمثل سوى نسبة صغيرة جدا، بينما العناصر الجهادية المتطرفة هي المهيمنة على المشهد السوري، وعازمة على تدمير الغرب.

تركيا تقيد الوصول إلى الإنترنت وتقصف مواقع داعش في سوريا

قيَّدت تركيا الوصول إلى وسائل الإعلام الاجتماعية لعدة ساعات بعدما نشر تنظيم الدولة شريط فيديو يظهر حرق جنديين تركيين أحياء، بحسب وكالة أسوشيتد برس.

بموازاة ذلك، قصفت الطائرات الحربية التركية قصفت بلدة يسيطر عليها المتشددون في سوريا قرب موقع الذي يعتقد أن الجنود الأتراك فقدوا فيه.

تركيا تعالج مائتي مدني سوري بعد إخلاء حلب

قالت السلطات التركية إنها عالجت قرابة مائتي من المدنيين السوريين المصابين بعد إخلاء مدينة حلب السورية.

وفقا للمعلومات الصادرة عن رئاسة الوزراء التركية، تلقى 199 شخصا، من بينهم 80 طفلا، علاجهم في المستشفيات التركية.

* عناوين أخرى:

فلاديمير بوتين: نصر حلب خطوة كبيرة لسوريا والمنطقة

– بوتين يوافق على مرسوم بنشر مجموعة جوية روسية في سوريا

– بن هوبارد- نيويورك تايمز: لحظة تحوُّل في سوريا بعد استعادة الأسد السيطرة على كامل حلب