الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الجمعة 24 شباط: العاهل السعودي يزور أندونيسيا والطائرات العراقية تقصف داعش في سوريا لأول مرة

daily report
daily report

 

كم تبلغ قيمة أرامكو السعودية؟.. ثروة المملكة النفطية تحت المجهر

تعليقًا على إعلان شركة أرامكو النفطية السعودية أن قيمتها تبلغ أكثر من تريليوني دولار، نقلت شبكة بلومبرج عن مديرين تنفيذيين ومحللين ومستثمرين قولهم إن قيمة الشركة العملاقة لا تزيد عن نصف هذا الرقم، في حين وصل البعض بالقيمة إلى الخمس.

على سبيل المثال، جاء تقييم وود ماكينزي المحدودة عند مستوى 400 مليار دولار، وفقا لعملاء حضروا اجتماعًا خاصًا في مكتب الشركة الاستشارية بلندن هذا الشهر، وطلبوا عدم الكشف عن اسمهم.

استندت هذه الآراء إلى احتياطيات النفط وتوقعات التدفقات النقدية وفقا لسيناريوهات ضرائبية مختلفة، لكن المتحدث باسم شركة أرامكو الحكومية قال إنهم لا يعلقون على الشائعات أو التكهنات.

وخلُصَ التقرير الي أعده خافيير بلاس ووائل مهدي إلى أن هذه الفجوة في التقييم تكشف عن عقبات قد تواجه المملكة العربية السعودية في التحضير لعصر ما بعد النفط.

اللاجئون السوريون في لبنان.. العودة إلى الوطن مؤجلة حتى إشعار آخر

رصدت صحيفة نيويورك تايمز حياة اللاجئين السوريين داخل المستوطنات المنتشرة في حقول وقرى وادي البقاع اللبناني، والتي تشير إلى أنهم لا يستمعون إلى تطمينات المسؤولين السوريين واللبنانيين الذين يخبرونهم بأن الوقت قد حان للعودة إلى الوطن.

تضيف الصحيفة: “منازلهم القديمة إما دُمِّرَت أو غير آمنة، يخشون الاعتقال من قبل قوات الأمن، وهم يعرفون أنه على الرغم من الانتصارات الأخيرة التي حققتها القوات الموالية للحكومة، إلا أن انتهاء القتال وتوقف القصف لا يزال بعيد المنال. وبالتالي، لن يذهبوا إلى أي مكان”.

العاهل السعودي يزور إندونيسيا لـ 9 أيام.. وتوقعات بعقد صفقات استثمارية بمليارات

تأمل إندونيسيا أن تعقد صفقات استثمارية بمليارات الدولارات مع السعودية أثناء زيارة الملك سلمان والوفد المرافق له (1500 مسؤول وأمير ورجل أعمال) العاصمة جاكارتا الأسبوع المقبل، بحسب التقرير الذي أعدته وكالة أسوشيتد برس.

الزيارة المقررة ما بين 1-9 مارس، هي أول رحلة يقوم بها العاهل السعودي إلى إندونيسيا منذ عام 1970. وتقول الحكومة الإندونيسية إن الملك سلمان سيقضي عطلة لأكثر من تسعة أيام في جزيرة بالي السياحية.

وقال أمين عام مجلس الوزراء الاندونيسي برامونو أنونج إن الملك سلمان والرئيس جوكو ويدودو سيناقشان الأعمال التجارية وغيرها من المسائل، كما سيلتقي العاهل السعودي الرؤساء التنفيذيين وقادة أكبر المنظمات الإسلامية في إندونيسيا، ويؤدي صلاة الجمعة في مسجد الاستقلال بجاكرتا.

وأضاف أنونج أن الحكومة تستهدف التزامات استثمارية بقيمة 25 مليار دولار، بما في ذلك مشروع بقيمة ستة مليارات دولار مع شركة النفط الوطنية السعودية (أرامكو).

وأشارت صحيفة جاكارتا بوست إلى أن الشرطة الإندونيسية تقوم باستعدادت مبكرة لتأمين زيارة الملك سلمان، بما في ذلك رحلة العاهل السعودي من مطار حليم بردانا كوسوما في شرق جاكارتا إلى القصر الرئاسي في بوجور للقاء الرئيس “ويدودو”.

لأول مرة.. الطائرات العراقية تقصف داعش في بينما تتقدم القوات في الموصل

شنت الطائرات الحربية العراقية غارات جوية على أهداف تابعة لتنظيم الدولة داخل سوريا للمرة الأولى، وتعهد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بملاحقة المسلحين “في كل مكان”، بموازاة فتح القوات العراقية جبهات جديدة في مدينة الموصل.

الضربات التي استهدفت مدينة البوكمال داخل سوريا والحصيبة على الجانب العراقي من الحدود نُفِّذَت بمقاتلات F-16 التي وفرتها الولايات المتحدة، ردا على الهجمات التي استهدفت العاصمة بغداد، بحسب التقرير الذي أعده مصطفى سالم ولوفداي موريس من إربيل لصالح صحيفة واشنطن بوست.

“داعش” يفجِّر مقرين أمنيين قرب “الباب” ويقتل العشرات بينهم جنديين تركيين

اهتمت وسائل الإعلام الأجنبية بتفجير سيارة ملغومة في شمال شرق مدينة الباب السورية، وأسفر عن مقتل 60 شخصًا على الأقل معظمهم من مقاتلي المعارضة، إلى جانب جنديين تركيين، بحسب تصريحات رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم.

تبنى تنظيم الدولة الهجوم الذي استهدف مقري المؤسسة الأمنية والمجلس العسكري في سوسيان، على بُعد نحو ثمانية كيلومترات من مدينة الباب، وأوقع أيضًا عشرات المصابين بعضهم في حالة خطيرة، ما يرجح ارتفاع عدد الضحايا خلال الساعات المقبلة.

الخبر نقلته صحيفة الجارديان وهيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي عن المرصد السوري لحقوق الإنسان، ورويترز وجيروزاليم بوست عن وسائل الإعلام التركية، وإن بي سي وروسيا اليوم عن وكالة الأناضول ونشطاء سوريين.

* عناوين أخرى:

تايمز أوف إسرائيل: مسيحيو مصر يفرون من سيناء بعد موجة من الهجمات

أسوشيتد برس: مصر تزيد تكلفة تأشيرات دخول الزوار الأجانب بأكثر من الضعف

60 منظمة حقوقية أمريكية: إعلان جماعة الإخوان منظمة إرهابية سيوفر ستارا لتشويه واضطهاد المسلمين في الولايات المتحدة