الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الأربعاء 24 أيار: إيران توافق على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط لتسعة أشهر و”داعش” يتبنى أول “عملية استشهادية” في الصومال

daily report
daily report

– النزاعات الإقليمية تهدد حياة 24 مليون طفل في اليمن وسوريا وغزة والعراق وليبيا والسودان

– “داعش” يتبنى أول “عملية استشهادية” في الصومال

– غارات التحالف تقتل 16 مدنيا غرب الرقة السورية

– خبراء أمميون يتهمون السعودية بإزالة تراث حضاري في بلدة شيعية

– اتفاق وشيك لبيع 16 طائرة بوينج 777 إلى “السعودية الخليجية”

– إيران: توافق على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط لتسعة أشهر

 

النزاعات الإقليمية تهدد حياة 24 مليون طفل في اليمن وسوريا وغزة والعراق وليبيا والسودان

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) إن النزاعات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تهدد حياة أكثر من 24 مليون طفل في اليمن وسوريا وقطاع غزة والعراق وليبيا والسودان.

وأوضح المدير الإقليمي لـ “يونيسف” في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، خيرت كابالاري، أن “العنف يشل الأنظمة الصحية في البلدان المتضررة من النزاع، ويهدّد بقاء الأطفال على قيد الحياة”.

وأضاف: “بالإضافة إلى القنابل والرصاص والانفجارات، يموت عدد لا يعد ولا يحصى من الأطفال في صمت، نتيجة أمراض يمكن الوقاية منها وعلاجها بسهولة”.

وحذر “كابالاري” بان “ما يفصل بين هؤلاء الأطفال والأمراض المميتة هو خيط رفيع، خاصة حين تمنع عنهم المساعدات الانسانية”، مطالبًا بتسهيل “الوصول المستدام وغير المشروط لجميع الأطفال المحتاجين من قبل يونيسف وشركائها، من أجل تقديم المواد والمساعدات الإنسانية”.

“داعش” يتبنى أول “عملية استشهادية” في الصومال

تبنى تنظيم الدولة أول عملية “استشهادية بسترة ناسفة” له في الصومال قرب فندق يستخدم عادة لاجتماعات مسؤولين محليين.

وقالت الشرطة إن الهجوم أوقع خمسة قتلى عند حاجز في في منطقة أرض البنط التي تحظى بحكم شبه ذاتي شمال شرق البلاد.

وقال المسؤول في الشرطة، محمد ضاهر ادان: إن “القوات الأمنية أوقفت المشتبه به حين اقترب لكنه فجر نفسه ما خلف خمسة قتلى. وقتل عنصر من رجال الأمن وأربعة مدنيين في الانفجار”.

وقال شاهد “اعتقد ان الانتحاري كان يحاول استهداف الفندق لكنه اوقف على الحاجز بالقرب من الفندق وقرر حينئذ تفجير نفسه”.

غارات التحالف تقتل 16 مدنيا غرب الرقة السورية

قتلت غارات التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة 16 مدنيا، بينهم خمسة أطفال أشقاء، في قرية البارودة الواقعة تحت سيطرة الجهاديين غرب مدينة الرقة في شمال سوريا.

معظم القتلى من النازحين من ريف حمص الشرقي في وسط البلاد، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

خبراء أمميون يتهمون السعودية بإزالة تراث حضاري في بلدة شيعية

انتقد خبراء في الأمم المتحدة السعودية لهدمها الحي القديم في بلدة العوامية الشيعية المضطربة، واتهموا الرياض بإزالة تراث حضاري وانتهاك حقوق الإنسان.

لكن المملكة قالت إن إعادة تطوير الحي القديم يأتي في إطار خطة لتحديث المنطقة، بهدف حرمان المسلحين الخارجين على القانون من مأوى كانوا يستخدمونه في شن هجمات على قوات الأمن.

واتهمت المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالحقوق الثقافية، كريمة بنون، قوات الأمن السعودية بالإقدام على “إحراق يتعذر إصلاحه” لمبانٍ تاريخية يعود بعضها لأكثر من 400 عام، وإجبار السكان على الفرار من منازلهم.

اتفاق وشيك لبيع 16 طائرة بوينج 777 إلى “السعودية الخليجية”

قال الرئيس التنفيذي لشركة طيران السعودية الخليجية، سامر المجالي، إن الشركة تتوقع وضعت اللمسات الأخيرة على اتفاق لشراء قرابة 16 طائرة بوينج 777 بحلول الربع الثالث من العام الحالي.

وكانت بوينج قد أعلنت هذا الأسبوع أنها تجري محادثات لبيع بعض الطائرات إلى الشركة المملوكة للقطاع الخاص، لكنها لم تحدد طرازها.

وقال “المجالي” لرويترز عبر الهاتف: “نعكف حاليا على تقييم عرض جيد من بوينج”، موضحًا أن الاتفاق سيتضمن خيارات لنسخ من طرازي 200-777 و300-777 مع تسليمات تبدأ من 2020.

ورجح الرئيس التنفيذي للشركة أن تتم عملية الشراء بتمويل من بنك التصدير والاستيراد الأمريكي وقروض مصرفية.

إيران: توافق على تمديد اتفاق خفض إنتاج النفط لتسعة أشهر

قال وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه: إن هناك توافقا فيما يبدو بين كبار مصدري النفط على تمديد تخفيضات الإنتاج لتسعة أشهر، مشددًا على ضرورة أن يلتزم أعضاء أوبك والمنتجون خارجها بأي فترة يتفقون عليها.

وتجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في فيينا يوم الخميس لاتخاذ قرار بشأن إمكانية تمديد اتفاق تم التوصل إليه في ديسمبر الماضي لخفض إنتاج النفط بحوالي 1.8 مليون برميل يوميا في الأشهر الستة الأولى من 2017.