الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

السبت 24 سبتمبر: محرقة في حلب و أوباما يستخدم الفيتو لتعطيل قانون 11 سبتمبر

٥٥٥٥٥٥٥

محرقة حلب.. قتلى وحرائق ونقص في المياه والرعاية الطبية

تتواصل الغارات الجوية الروسية والسورية على أحياء حلب الشرقية لليوم الثاني على التوالي، مخلفة من الضحايا والحرائق والأبنية المدمرة، إلى جانب عالقين تحت الأنقاض، وهو ما وثَّقه مغردون على تويتر عبر وسم HolocaustAleppo#  أي: محرقة حلب.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومراسل وكالة الأنباء الفرنسية إلى مقتل 25 شخصا على الأقل، بينهم سبعة أشخاص كانوا ينتظرون دورهم أمام أحد المخازن لشراء اللبن في حي بستان القصر.

وتفيد تقارير بأن مئات من الناس علقوا تحت الأنقاض وأن المستشفيات تجد صعوبة في استقبال الضحايا، وتقول الأمم المتحدة إن نحو مليوني من سكان حلب أصبحوا بدون ماء، محذرة من كارثية الوضع.

واشنطن بوست: أمريكا تستخدم فوسفور محرم دوليا في العراق

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن القوات الأمريكية تستخدم مادة الفوسفور الأبيض السامة من عيار 155 مم المحرمة دوليا في حربها ضد تنظيم الدولة في العراق، وذلك استنادا إلى صور ومقاطع فيديو نشرها البنتاجون.

بيد أن المتحدث باسم قوات التحالف الدولي، الكولونيل جون دوريان، أكد أن ذخائر الفوسفور الأبيض تستخدم حصرا لأغراض رسم العلامات المميِّزة والمراقبة وتشكيل الستار الدخاني بهدف التمويه، في مناطق لا يوجد فيها الناس، مع الالتزام الكامل بقوانين الحرب.

أوباما يستخدم الفيتو لتعطيل قانون 11 سبتمبر

استخدم الرئيس الأمريكي باراك أوباما الفيتو الرئاسي لتعطيل قانون يجيز لضحايا اعتداءات 11 سبتمبر 2001 وأهاليهم مقاضاة الدول المتهمة برعاية الإرهاب، ومن بينها السعودية.

واعتبر أوباما أن التشريع الجديد من شأنه أن يؤثر على حصانة الدول ويشكل سابقة قضائية خطيرة، كما يمكن أن يعرض موظفي الحكومة العاملين في الخارج لمخاطر، مضيفًا: “سيكون له تأثير ضار على الأمن القومي للولايات المتحدة”.

هجوم أمريكي يقتل 4 من القاعدة في اليمن

قتل قيادي تنظيم القاعدة في اليمن، أبو خالد الصنعاني، وثلاثة من مرافقيه، في ضربة جوية أمريكية باستخدام طائرة من دون طيار استهدفت سيارة كانت تتحرك في محافظة مأرب.

قمر تجسس إسرائيلي يبدأ إرسال صور إلى الأرض

أعلن ناطق باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية أن القمر الصناعي الإسرائيلي الخاص بالتجسس “أوفيك – 11” بدأ في إرسال أولى الصور الفوتوغرافية إلى الأرض، بعد مرور 9 أيام على إطلاقه.

مقتل 12 في تكريت.. وتحطم إف16 أمريكية شمال غرب بغداد

هجوم هو الأول من نوعه في مدينة تكريت منذ استعادتها من تنظيم الدولة، حيث قتل 12 شخصا، بينهم أفراد من الشرطة، برصاص مسلحين وتفجير انتحاري بشاحنة.

وأعلن الجيش الأمريكي “تحطم طائرة تابعة للقوات الجوية الأمريكية من طراز اف 16 سي.جي كانت تعمل في دعم عمليات برية للتحالف على بعد 20 ميلا تقريبا شمال غربي بغداد، وعلى متنها طيار”.

طائرة تجسس أمريكية تبتعد عن إيران بعد تحذير بإسقاطها

غيرت طائرة تجسس أمريكية من طراز “U-2” مسارها بعد تلقيها تحذيرا من وحدات الدفاع الجوي الإيرانية، بحسب وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء.

وأعلن الجنرال فرزاد اسماعيلي، قائد قاعدة “خاتم الأنبياء” لقوات الدفاع الجوي الإيرانية أن “الطائرة  تنوي التسلل إلى الأجواء الإيرانية بغية التجسس، لكنها قامت بتغيير مسارها بعد أن تلقت تحذيرا منا”.

3 اتفاقيات مصرية بـ 595 مليون دولار للتنقيب واستخراج النفط والغاز

وقعت مصر السبت ثلاث اتفاقيات للتنقيب واستخراج النفط والغاز الطبيعي في منطقة دلتا النيل، بحجم استثمارات يبلغ نحو 595 مليون دولار، مع شركتي “أيوك” التابعة لشركة “إيني” الإيطالية، و”بريتش بتروليم” البريطانية، للبحث عن موارد الطاقة وحفر 12 بئرا جديدة بهدف إنتاج أكثر من مليار قدم مكعب يوميا من الغاز.

لاريجاني: رؤية إيران وكينيا لمحاربة الإرهاب متقاربة جدا

قال رئیس مجلس الشوری الإيراني، علي لاریجاني، إن بلاده وکینیا لدیهما رؤیة متقاربة جدًا في محاربة التنظیمات الارهابیة.

وأضاف لاریجاني في مؤتمر صحفي مشترك أنه ناقش مع نظیره الکیني موتوري جاستن ادناهون التعاون في المجالات الاقتصادیة والصناعیة والزراعیة والنفط والغاز والمعدات الطبیة والأدویة.

“الفرقة الشمالية” تتوقع الحصول على أسلحة روسية جديدة

توقع قائد مجموعة “الفرقة الشمالية” في ، فارس البيوش، استلام “أنواع جديدة من السلاح الروسي، بالإضافة إلى زيادة الأنواع السابقة”.

لكنه أشار في الوت ذاته إلى عدم وجود مؤشرات على موافقة الدول الأجنبية على طلب قديم للمعارضة بالحصول على صواريخ مضادة للطائرات.

ورأى “البيوش” أن أي زيادة لتوريدات الأسلحة للمعارضة ستكون “طفيفة”، مشددا على أن أي تحول كبير سيكون في التكتيك، لكنه لم يذكر أي تفاصيل.

ميركل: اتفاقيات لترحيل اللاجئين.. وهولاند: فرنسا لن تكون بلد مخيمات

شددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل أن بلادها قامت بواجبها لتخفيف أزمة اللاجئين في أوروبا، وحان الوقت الآن أن تضطلع بقية دول القارة بنصيبها.

ودعت “ميركل”، في خطابها أمام قمة فيينا، إلى توقيع اتفاقات مع دول أخرى لترحيل “من لا يحق لهم البقاء في أوروبا”.

وفي السياق ذاته، دافع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند عن استراتيجية حكومته الخاصة باستقبال وإيواء المهاجرين، مؤكدًا عزمها تفكيك مخيم كاليه وتأمين مراكز استقبال موزعة على كامل البلاد، وشدد في الوقت ذاته على أن بلاده “لن تكون بلد مخيمات للمهاجرين”.