Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

السبت 25 شباط: الموصل تشهد أكبر موجة نزوح منذ بدء معاركها والجبير يزور بغداد

daily report
daily report

 

أكبر موجة نزوح منذ بدء معركة الموصل

عبر قرابة ألف من المدنيين الخطوط الأمامية لمعارك الموصل، في أكبر موجة نزوح منذ بدء القتال ضد تنظيم الدولة قبل أسبوع.

يتوقع قادة عسكريون أن تكون معركة غرب الموصل أصعب من شرقها؛ جزئيا بسبب صعوبة حركة الدبابات والعربات المدرعة عبر الأزقة الضيقة التي تنتشر في الأحياء القديمة.

أول زيارة لوزير خارجية سعودي إلى العراق منذ 2003

في زيارة غير معلنة هي الأولى إلى بغداد منذ عام 2003، وصل وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إلى العاصمة العراقية بغداد حيث التقى نظيره العراقي إبراهيم الجعفري، ورئيس الوزراء حيدر العبادي.

هجمات متبادلة على حمص والوعر تقتل العشرات في صفوف الحكومة والمعارضة

قُتِلَ العشرات من قوات الأمن السورية، بينهم ضابط كبير، في هجومٍ شنه مسلحون بالأسلحة النارية والمتفجرات على مقرين أمنيين في مدينة حمص.

في المقابل، قتل 50 شخصًا إثر قصف طائرات الحكومة حي الوعر الذي لا يزال خاضعا لسيطرة مقاتلي المعارضة، رغم سيطرة الحكومة على أغلب حمص منذ عام 2014.

السجن عاما لـ385 منهم بديع ونجل مرسي لإهانة المحكمة.. وتبرئة رئيس ديوان مبارك من الكسب غير المشروع

عاقبت محكمة جنايات القاهرة قرابة 385 شخصًا، من بينهم المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وقادة آخرين للجماعة وابن الرئيس السابق محمد مرسي، بالسجن سنة لهتافهم “باطل.. باطل”، الأمر الذي اعتبره القاضي إهانة المحكمة وإخلالا بنظام الجلسة.

في المقابل، برَّأت المحكمة ذاتها زكريا عزمي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية في عهد حسني مبارك، من تهمة الكسب غير المشروع بعد إعادة محاكمته، كما برأت شقيق زوجته أيضا.

بعد مقتل 7 في شهر.. عشرات الأسر المسيحية تهرب من العريش إلى الإسماعيلية

فرّت 25 أسرة مسيحية على الأقل من مدينة العريش المصرية إلى مدينة الإسماعيلية، بعدما قتل مسلحون مجهولون سبعة مسيحيين خلال شهر فبراير الجاري في حوادث متفرقة داخل مناطق شمال سيناء.

 

“يلدريم” يدعو الأتراك إلى تأييد التعديلات الدستورية المرتقبة

دعا رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم الناخبين الأتراك إلى تأييد التعديلات الدستورية المقرر طرحها للاستفتاء في أبريل المقبل؛ “من أجل تركيا قوية، ولتحقيق الاستقرار الدائم“.

136 مواطنا تركيا يحملون جوازات دبلوماسية يطلبون اللجوء لألمانيا

أعلنت وزارة الداخلية الألمانية أنها تلقت طلبات من 136 مواطنا تركيا يحملون جوازات سفر دبلوماسية بالحصول على اللجوء منذ محاولة الانقلاب الفاشلة في يوليو الماضي، لكنها رفضت الكشف عن هويتهم.

تركيا تناقش الخطوات المقبلة في الرقة مع وألمانيا وبريطانيا

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن بلاده بحثت الخطوات المقبلة في سوريا، وتحديدًا مدينة الرقة، مع فرنسا وألمانيا وبريطانيا.

وأضاف: “بمشاركة الوحدات المحلية والتخطيط الصائب؛ بإمكاننا تحرير أراضي سوريا من مسلحي “داعش” بسهولة”.

إيران تستورد البرتقال من مصر وتركيا بعد تضرر محصولها

أعلن مساعد وزير الزراعة الايراني، علي أكبر مهرفرد، أن طهران ستستورد البرتقال من مصر وتركيا، بعد تضرر محصول الحمضيات في شمال البلاد بسبب برودة الطقس هذا العام.

إيران تعتزم شراء 950 طن يورانيوم من كازاخستان لإنتاج وقود نووي بمساعدة روسية

أعلن رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي، اعتزام بلاده شراء 950 طن يورانيوم من كازاخستان على مدى ثلاث سنوات، متوقعًا الحصول على مساعدة روسية لإنتاج وقود نووي، لكنه لفت إلى أن طهران تنتظر موافقة بريطانيا، بعد موافقة بقية أعضاء لجنة الإشراف على الاتفاق النووي.

صادرات إيران غير النفطية تبلغ 38 مليار دولار في عام

أعلنت مصلحة الجمارك الايرانية أن الصادرات غير النفطية خلال الفترة من 20 مارس 2016 الى 18 فبراير 2017، بلغت 38.492 مليار دولار، بزيادة نسبتها 0.21 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة السابقة.

مدير التصنيع الحربي: صواريخ متعددة الأبعاد وحرارية موجهة بحوزة صالح والحوثيين

أكد مدير إدارة التصنيع الحربي في الجيش اليمني، العميد فضل الساعدي، أن المسلحين الموالين للرئيس السابق “صالح” والحوثيين لديهم مخزون صاروخي متعدد الأبعاد، يتعدى مدى البعض منها 800 كلم، بالإضافة إلى كميات من الصواريخ الحرارية الموجهة.

الجيش الإسرائيلي يطلق قنابل دخان على وقفة احتجاجية جنوب لبنان

أطلق الجيش الإسرائيلي خمس قنابل دخان على وقفة احتجاجية في منطقة “ميس الجبل” جنوبي لبنان؛ رفضا لزرع الجيش الإسرائيلي كاميرات مراقبة قرب أراضيهم الزراعية؛ ما أسفر عن حالات اختناق في صفوف المشاركين، بينما قالت صحف إسرائيلية إن المتظاهرين حاولوا اجتياز الحدود.

 

Click to listen highlighted text!