Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

السبت 25 آذار: إستئناف إخلاء حمص وتصاعد التوتر التركي – الأوروبي

daily report
daily report

مقتل وإصابة العشرات في غارتين على الحمورية وسجن إدلب

قتل 16 مدنيا على الأقل، بينهم أطفال ونساء، وجرح 50 آخرين بعضهم في حالة خطرة ما يشير إلى احتمالية ارتفاع عدد القتلى، إثر غارة جوية على الشارع الرئيسي في بلدة الحمورية، معقل المعارضة في الغوطة الشرقية.

في حين قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنه لم يتضح بعد ما إذا كان جميع الجرحى من المدنيين، أو إذا كان بعضهم من المقاتلين المتمردين، أشارت صحيفة ديلي صباح إلى أن نظام الأسد هو المسؤول عن هذه الغارات التي استهدفت آخر معقل للمعارضة بالقرب من دمشق.

على صعيدٍ متصل، قتل 16 شخصًا على الأقل من السجناء والموظفين إثر غارات جوية على سجن في مدينة إدلب التي يسيطر عليها المتمردون شمال غرب .

وقال المرصد السوري إنه تلقى تقارير تفيد بأن بعض الضحايا حاولوا الفرار بعد الغارات الجوية، لكن موظفي السجن أطلقوا النار عليهم.

استئناف إخلاء حمص بموجب اتفاق مع الحكومة

استأنف المتمردون السوريون إخلاء مدينة حمص، فى إطار صفقة لتسليم آخر جيب للمعارضة فى المدينة إلى الحكومة.

ونقلت وكالة رويترز عن محافظ مدينة حمص طلال برازي قوله إن عملية الإجلاء على مراحل من حي الوعر ستستمر خلال اليومين المقبلين ولا توجد عقبات في طريقها.

سوريا تهدد إسرائيل بصواريخ سكود

اهتمت صحيفة تايمز أوف إسرائيل بالتهديد التي وجهه النظام لإسرائيل عبر وسطاء روس، قائلا: إنه سيرد على الهجمات التي يشنها جيش الاحتلال على أهداف سورية بضرب عمق الدولة اليهودية بصواريخ سكود.

تفيد الرسالة بأن صواريخ سكود القادرة على حمل نصف طن من المتفجرات يمكن أن تضرب قواعد جيش الدفاع الإسرائيلي، في حين أن الهجوم الإسرائيلي على أهداف مدنية في سوريا قد يؤدي إلى شن ضربة مضادة على ميناء حيفا ومحطات البتروكيماويات في المنطقة.

توافق أمريكي-روسي-إسرائيلي على كبح نفوذ إيران في سوريا

قالت صحيفة جيروزاليم بوست إن الولايات المتحدة وروسيا وإسرائيل توصلوا إلى توافق في الآراء حول ضرورة الحد من نفوذ القوات الموالية لإيران في سوريا.

استندت الصحيفة الإسرائيلية إلى تقرير نشرته صحيفة الراي الكويتية يفيد بأن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو توصل إلى تفاهم مع واشنطن وموسكو حول “التهديد الوجودي” الذي تشكله القوات الموالية لإيران، بما فيها حزب الله اللبناني، للدولة العبرية.

إيران تستقبل ثالث طائرة غربية الصنع منذ رفع العقوبات

وصلت طائرة إيرباص من طراز A330 إلى طهران اليوم السبت، وهى الثالثة من بين 200 طائرة ركاب غربية الصنع تطلبها إيران منذ رفع العقوبات العام الماضى.

إيران تشغِّل مجمع بتروكيماويات بطاقة 210 ألف طن سنويًا

بدأت إيران تشغيل مجمع كبير للبتروكيميائيات في مقاطعة كردستان الغربية، تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية 310 ألف طن، وتقدر حجم الاستثمارات في المشروع الذي بدأ في عام 2005 بحوالي 257 مليون يورو.

السفارة السعودية تؤكد أن منفذ هجوم لندن زار المملكة

أكدت السفارة السعودية أن منفذ هجوم لندن، خالد مسعود، الذي قتل أربعة أشخاص خارج البرلمان البريطاني زار المملكة العربية السعودية ثلاث مرات، ودرّس اللغة الإنجليزية هناك خلال الفترة من نوفمبر 2005 إلى نوفمبر 2006، ومرة أخرى من أبريل 2008 إلى أبريل 2009.

لكن البيان الذي نقلته وكالة أسوشيتد برس ويديعوت أحرونوت وبزنس إنسايدر وتايمز أوف إسرائيل وفوكس نيوز وإيه بي سي نيوز أوضح أن الأجهزة الأمنية السعودية لم تكن تتبعه، ولم يكن له سجل جنائي في المملكة.

وزير الدفاع الباكستاني يؤكد قيادة الجنرال شريف للتحالف الذي تقوده السعودية

أكد وزير الدفاع الباكستاني خواجة آصف أن الجنرال رحيل شريف سُمِحَ له بقيادة التحالف العسكري الإسلامي الذي يضم 34 دولة تحت قيادة المملكة العربية السعودية.

على عكس تصريحٍ سابق في 11 يناير، أوضح “آصف” أن الجنرال شريف لم يطلب الحصول على موافقة الحكومة قبل انضمامه إلى التحالف، بحسب صحيفة باكستان تريبيون.

استفتاء تركي محتمل بخصوص استمرار مفاوضات عضوية الاتحاد الأوروبي

أعلن الرئيس رجب طيب أردوغان أن تركيا قد تجري استفتاء بخصوص استمرارها في مفاوضات عضوية الاتحاد الأوروبي.

وحذر من أن “صبر تركيا له حدود حيال المواقف العدائية الصادرة عن دول أوروبية”، مضيفًا: “لا يمكن قبول إساءات لبلادنا وشعبنا ودبلوماسيينا ووزرائنا كل يوم”.

أردوغان للأروبيين: سأصفكم بالفاشيين والنازيين طالما تصفونني بالدكتاتور

فيما يتعلق بعلاقة أنقرة مع الدول الأوروبية، قال أردوغان “طالما تواصلون القول بأني ديكتاتور، فسأواصل وصفكم بالفاشيين والنازيين”.

واستهجن أردوغان، الادعاءات التي تتحدث عن اتخاذه إجراءات “من شأنها الحد من حريات التعبير والاعتقاد، وإذكاء التفرقة بين المذاهب”.

وقال بهذا الخصوص “على العكس تمامًا، إن الذين يفرقون بين المحجبات وحاسرات الرأس هم من يقولون عني بأني ديكتاتور”.

تركيا تستدعي سفير سويسرًا بسبب مظاهرة حرضت على قتل أردوغان

استدعت وزارة الخارجية التركية نائب سفير سويسرا احتجاجًا على مظاهرة في العاصمة السويسرية “برن”، بدعم من حزب الخضر السويسري، حرضت على قتل الرئيس رجب طيب أردوغان.

ومن المقرر أن تستدعي الخارجية السفير “والتر هافنر”، بعد عودته من خارج العاصمة؛ لإبلاغه باحتجاجها الرسمي على التجمع الذي نظمه حوالي 250 شخصا من أنصار حزب العمال الكردستاني.

من اللافت أن التغطية التي نقلتها صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية تجاهلت المعلومة المتعلقة بالتحريض على قتل أردوغان، وصوَّرت التظاهرة باعتبارها مجرد فعالية للمطالبة بالتصويت بـ “لا” على التعديلات الدستورية المرتقبة.

Click to listen highlighted text!