الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الإثنين 25 نيسان:900 مليار دولار خسائر الدول النفطية خلال عامين ومدن أمريكا اللاتينية تهيمن على قائمة الأكثر عنفاً في العالم

caracas
  • قائمة بأكثر المدن عنفاً حول العالم
  • استياء إسرائيلي من فوز طالبة مسلمة برئاسة الاتحاد الطلابي في بريطانيا
  • محمد بن سلمان يعرض خطة الإقتصادية لمرحلة ما بعد النفط
  • عشرات التغطيات الإخبارية: أوباما يعتزم إرسال 250 جندياً إضافياً إلى
  • لوس أنجلوس تايمز تكتب عن  تأثير محادثات جنيف على المواطن السوري العادي
  • جيروزاليم بوست: روحاني طلب من خامنئي حذف عبارة “الموت لإسرائيل” من الصواريخ الباليستية
  • لافروف: لماذا تنكر أمريكا التنسيق مع روسيا في سوريا؟ لا يوجد ما يدعو للخجل!
  • سبوتنيك نيوز: وصول 4 من موظفي اليونسكو إلى تدمر لتقييم أضرار الآثار
  • وزير خارجية روسيا للمعارضة السورية: تبرأوا من الإرهابيين وغادروا أراضيهم
  • صندوق : 900 مليار دولار خسائر الدول المصدرة للنفط في عامين

 الإندبندنت تنشر قائمة بأكثر المدن عنفاً حول العالم

نشرت صحيفة الإندبندت قائمة بالمدن الأكثر عنفاً حول العالم، حيث اعتمد التصنيف على عدد عمليات القتل المرتكبة بدافع الجريمة في كل مدينة. وتصدرت قارة أمريكا اللاتينية على هذه القائمة بـ 41 مدينة، بينما كانت البرازيل صاحبة الحضور الأكبر حيث مثلت بالقائمة عبر 21 مدينة مختلفة. وخلت القائمة من اسم أي مدينة عربية على الرغم من الوضع المتردي الناتج عن غياب الدول والسلطة المركزية فيها. واحتلت مدينة كراكاس الفنزويلية المرتبة الأولى حيث وقع فيها ما يزيد على 119 جريمة قتل لكل 100 ألف مواطن يقتل المدينة.

زيادة عدد القوات الأمريكية في سوريا

أكثر الأخبار المتعلقة بالشأن السوري تغطيةً اليوم في الصحافة الأجنبية، هو: اعتزام الرئيس باراك أوباما إرسال 250 جنديًا أمريكيًا آخرين إلى سوريا؛ لمساعدة مقاتلي المعارضة في معركتهم ضد تنظيم الدولة، حسبما نقله عدد كبير من الصحف والمواقع والوكالات الأمريكية والبريطانية والروسية والألمانية والإسرائيلية وغيرها، مثل: واشنطن بوست والجارديان وفويس أوف أميركا وسكاي نيوز وإيه بي سي نيوز وسي إن إن وإن بي سي نيوز وميدل إيست آي ويو إس إيه توداي ودويتشه فيله وجيروزاليم بوست ومجلة نيويورك ورويترز ومجلة ذا ويك وروسيا اليوم وبرافدا وميرور وبلومبرج والتليجراف.

ويخطط أوباما للإعلان رسميًا يوم الاثنين في هانوفر الألمانية؛ المحطة الأخيرة من رحلته التي استغرقت أسبوعا ناقش خلاله التهديد الذي يمثله تنظيم الدولة مع القادة الألمان والبريطانيين والسعوديين.

ومن المتوقع أن تشمل هذه الإضافة عاملِين في المجال الطبي والاستخباراتي، بما يرفع عدد القوات الأمريكية في سوريا إلى 300. وهي الخطوة التي تأتي بعد أسبوعٍ واحد من إعلان الولايات المتحدة إرسال المزيد من القوات إلى العراق.

وهكذا مرة أخرى، تتحوَّل الثورة السورية إعلاميًا إلى معركةٍ دولية ضد الإرهاب متمثلا في داعش، بينما تتوارى أحلام الشعب السوري الذي لا يزال يدفع ثمن توقه للحرية، ورغبته في التخلص من استبداد الأسد.

تأثير محادثات جنيف على المواطن السوري العادي

رصدت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأثر الاقتصادي لمحادثات السلام في جنيف على المواطن السوري العادي داخل البلاد، مستشهدةً بانخفاض أسعار الصرف مرة أخرى بواقع عشرة جنيهات.

وأضاف التقرير: أثرت الأخبار القادمة من جنيف على تقديرات سماسرة العملة في دمشق الذين يحددون سعر صرف الليرة الروسية مقابل الدولار الأمريكي في السوق السوداء، حيث “لا يهتم أحد بسعر الصرف الرسمي”، على حد قول يوسف منصور، تاجر عملة من شتورا.

روحاني يطلب حذف عبارة “الموت لإسرائيل”

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إن الرئيس الإيراني حسن روحاني طلب حذف عبارة “الموت لإسرائيل” من الصواريخ الباليستية التي تمتلكها بلاده.

ووفقا للتقرير، بعث روحاني برسالة إلى المرشد الأعلى علي خامنئي يطالب فيها بإزالة الطباعة من على الصواريخ. وهو المطلب الذي جاء بعدما استخدم خامنئي شخصيًا هذا الشعار، الذي كان مكتوبًا على الصواريخ التي استخدمت في التدريبات الأخيرة التي أجراها الحرس الثوري.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، أدان روحاني الشعار في ذلك الوقت، وطلب من المرشد الأعلى إزالته مع على كل الصواريخ المتبقية. وأوضح خبراء في الشؤون الإيرانية أن روحاني يدرك تماماً تأثير اللوبي الإسرائيلي على القرارات المتعلقة بإسرائيل في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ويخشى من أن الشعار قد يثير ضجة ضد جدول الأعمال الذي يحاول الترويج له في خطاباته، حول السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

لافروف: لماذا تنكر أمريكا التنسيق مع روسيا في سوريا؟

نقلت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله: إن وزارتي الدفاع والخارجية الأمريكيتين تحاولان النأي بنفسيهما عن وجود أي نوع من التنسيق مع الجيش الروسي في سوريا”.

وأضاف في تصريحه للصحفيين اليوم الاثنين: لا أعرف لماذا تدلي وزارة الخارجية وبقية شركائنا الأمريكيين بمثل هذه التصريحات. هل يمكن أن يكون الخجل هو الذي يمنعهم من الاعتراف بالتنسيق من روسيا؟ لكننا نتعاون سويا لمكافحة الإرهاب، وليس هناك شيء يستدعي الخجل في ذلك”.

وصول 4 من موظفي اليونسكو إلى تدمر

وصل أربعة من موظفي اليونسكو، من فرنسا ولبنان إلى مدينة تدمر الأثرية في سوريا، يوم الاثنين، في رحلة ليوم واحد تستهدف تقييم الجزء التاريخي من المدينة التي تحررت من قبضة تنظيم الدولة في شهر مارس، حسبما نقلته وكالة سبوتنيك نيوز الروسية عن مصدر في المديرية العامة للآثار والمتاحف السورية.

وزير خارجية روسيا للمعارضة السورية: تبرأوا من الإرهابيين

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الاثنين: ينبغي على المعارضة السورية أن تترك مواقع الإرهابيين، وتتبرأ منهم، إذا أرادت المشاركة في العملية السياسية.

وأضاف: “اتفقنا منذ وقت طويل أن المجموعات التي وجدت نفسها في مواقع الإرهابيين، لكنها ترغب في المشاركة السياسية، ينبغي عليها مغادرة الأراضي التي يتمركز فيها الإرهابيون”

مضيفًا: “يجب أن ينأوا بأنفسهم جسديًا، ويتركوا هذه المواقع”،  حسبما نقلته وكالة تاس الروسية للأنباء.

900 مليار دولار خسائر الدول المصدرة للنفط في عامين

قال صندوق النقد الدولي: إن الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط خسرت قدرًا هائلا من الإيرادات يقدر بـ 390 مليار دولار، نتيجة انخفاض أسعار النفط في العام الماضي، ويجب أن تستعد لخسائر أكبر تفوق 500 مليار دولار هذا العام.

وكان الصندوق توقع في أكتوبر أن تشهد الدول المصدرة للنفط في المنطقة خسائر تبلغ 360 مليار دولار خلال عام 2015، لكن أسعار النفط تدهورت بحلول نهاية العام ما أدى إلى انخفاض الإيرادات بواقع 30 مليار دولار أكثر.

محمد بن سلمان يعرض خطة السعودية الإقتصادية لمرحلة ما بعد النفط

نشرت العديد من المواقع الإخبارية العالمية ما شملته مقابلة الأمير محمد بن سلمان عن الخطة الاقتصادية القادمة للملكة العربية السعودية. وعرض محمد بن سلمان خطته خلال مقابلة تلفزيونية ركزت على إنهاء اعتماد المملكة على النفط لدعم اقتصادها ووعود بتحويل المملكة لقوة اقتصادية واستثمارية عالمية. وأشار موقع رويترز إلى أن الخطة تضمنت جوانب معينة تتعلق بتعزيز المرأة عبر دعمها اقتصادياً بالإضافة إلى تحسين وضع المقيمين داخل المملكة. فيما أشارت روتيرز في موضع آخر إلى خطة المملكة لعرض 5% من اسهم أرامكو للاكتتاب العام.

التحالف العربي في اليمن يعلن استيلاءه على ميناء يمني من مقاتلي القاعدة

أشار موقع ميدل إيست آي إلى قيام قوات التحالف العربي في اليمن، بقيادة المملكة العربية السعودية بالاستيلاء على أحد الموانئ الرئيسية جنوب البلاد والذي كان تحت سيطرة مقاتلي تنظيم القاعدة. وبين الموقع أن قوات التحالف أعلنت عن تمكنها من قتل 800 ملسح من التنظيم أثناء عملية الاشتباك التي دارت في مدينة المكلا اليمنية. ويعتبر هذا الهجوم هو الأوسع من نوعه التي تقوم به القوات الموالية للشرعية في اليمن منذ مدة، ويأتي في الوقت الذي ما زالت الكويت تشهد فيه مباحثات بين الفرقاء اليمنيين.

حشود أمنية مصرية في الشارع لمواجهة دعوات التظاهر

دعا العشرات من الناشطين السياسيين المصريين جموع الشعب المصري للنزول إلى الشوارع للاحتجاج على نظام الحكم المصري ورئيسه السيسي. وترافقت هذه الدعوات مع نشر الأمن المصري لقوات كبيرة في محيط المباني العامة والرئيسية اليوم الإثنين لمواجهة ما يصفه البعض بأنه التظاهرات الأكبر المناوءة للسيسي منذ صعوده إلى السلطة. وأشار موقع ميدل إيست آي إلى بيان الجيش المصري الذي أعلن فيه أنه سينشر قواته في محيط الأهداف الحيوية والمؤسسات الكبرى بهدف حمايتها. وتأتي هذه التطورات بعد أن قامت قوات الأمن المصرية بإلقاء القبض على العشرات من الناشطين السياسيين كخطوة استباقية للتصدي لهذه المظاهرات.

صندوق أبوظبي في طريقة لإقراض ماليزيا لسد عجز السندات

كشف موقع وول ستريت جورنال عن نية صندوق استثمار أبوظبي منح ماليزيا قرضاً تصل قيمته إلى 50 مليار دولار أمريكي لسداد الفوائد المتأخرة على صندوق السندات الماليزية بشرط الإعلان عن العجز الكامل فيه.

استياء إسرائيلي من فوز طالبة مسلمة برئاسة الاتحاد الطلابي في بريطانيا

أشارت صحيفة تايمز أوف إسرائيل إلى فوز الطالبة ماليا بوعطية برئاسة اتحاد الطلاب في بريطانيا. وأشارت الصحيفة إلى أن ماليا تحاول الكذب عبر إظهار عدم معاداتها للسامية والعنصرية في حين تعلن دعمها لما أسمته الإرهاب الفلسطيني.

مخربون يحرقون ملجأً للأطفال اللاجئين في السويد

أشارت صحيفة الإندبندنت البريطانية إلى قيام مخربين سويديين بحرق منزل يرجع للأطفال اللاجئين للمرة الثانية خلال الأسابيع الأخيرة. وسبق للموقع نفسه أن تعرض لهجوم وتم حرقه على أيدي بعض المتعصبين ضد اللاجئين في 9 أبريل الجاري، وعلى الرغم من عدم إنجاز مراحل إصلاحه حتى اللحظة إلا أنه تعرض لاعتداء آخر، ويأتي هذا الاعتداء في ظل تصاعد موجة الكراهية ضد اللاجئين في الدول التي تستضيفهم.