الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الأربعاء 25 أيار: رصد للأضرار التي ألحقتها داعش بقاعدة روسية في سوريا، ونتنياهو يعلن ليبرمان وزيراً للدفاع

55555

نائب رئيس الأركان التركي محذرًا قائد القيادة المركزية الأمريكية: لا تستغربوا حين تتخلى عنكم وحدات حماية الشعب الكردية

ستراتفور يرصد بالصور الأضرار التي ألحقتها داعش بالقاعدة الروسية في

خارطة الانتشار العسكري الروسي حول العالم

جيمس دينسلو- الجزيرة الإنجليزية: خطوة روسيا القادمة

مصر تسجن العشرات ظلما وتطرد صحفيا فرنسيا بدون توضيح

اليونان تخلي 6 آلاف لاجئ.. والإعلام ممنوع من الاقتراب

الأونروا تغلق مقرها الرئيس في غزة.. والفصائل: بضغوط إسرائيلية

نتنياهو يعين ليبرمان وزيرا للدفاع ويؤكد التزامه بدفع السلام

العراق يتسلم أجهزة رادار روسية متطورة مخصصة للمطارات

تركيا تحذر أمريكا: YPG سيتخلون عنكم إذا حمي الوطيس

حذر نائب رئيس الأركان التركي، يسار جولر، قائد القيادة المركزية الأمريكية، جوزيف فوتيل، من الخطر الشديد الذي يكمن في التعاون مع وحدات حماية الشعب الكردية في شمال سوريا.

وأضاف “جولر”، خلال زيارة قصيرة قام بها المسئول الأمريكي البارز إلى أنقرة: “لا تستغربوا إذا تخلت عنكم الوحدات الكردية إذا حمي وطيس المعركة ضد تنظيم الدولة”، حسبما نقله جورنال أوف تركيش ويكلي.

الأضرار التي ألحقتها تفجيرات داعش بالقاعدة الروسية

نشر ستراتفور صورا تظهر سلسلة من الأضرار التي لحقت بالطائرات ومستودعات الذخيرة في القاعدة الروسية التي استهدفتها تفجيرات تنظيم الدولة الأخيرة.

ووصف ستراتفور الخسائر في الجانب الروسي بأنها “كبيرة، وتؤكد استمرار الخطر الذي يحدق بخطوط الإمداد التابعة للقوات الروسية والحكومية”.

123

خارطة الانتشار العسكري الروسي حول العالم

نشرت شبكة CNN خارطة توضح المناطق التي تشهد أكبر انتشار عسكري روسي حول العالم، وهي: القرم ( 28 ألفًا)، وجورجيا (7000)، وطاجيكستان (5000)، وسوريا (4000)، وأرمينيا (3300).

وأشار التقرير إلى أن روسيا لا تزال تحتفظ بتواجد عسكري كبير في سوريا، رغم إعلان الانسحاب في مارس الماضي.

13239372_10151039726389953_6437562811150656489_nخطوة روسيا القادمة في سوريا

رأى جيمس دينسلو، في مقاله المنشور على موقع الجزيرة الإنجليزية، أن أحد الوسائل الجيدة للتنبؤ بخطوة روسيا القادمة في الصراع السوري هي الإصغاء لما يقوله القادة السياسيين والعسكريين الروس، ومتابعة ما يجهزونه على النقيض من ذلك.

وأضاف: “تنبع استراتيجية موسكو من علاقة تاريخية مع نظام الأسد، وأولوياتها بالنسبة لمستقبل الشرق الأوسط سريع التغيُّر”.

وأشار الكاتب إلى أن روسيا- على عكس أطراف الصراع الأخرى- تعمل وفق تكتيكات طويلة الأمد، وعزا التقدم الذي أحرزه الكرملين حتى الآن إلى امتلاك شجاعة طرح أوراق الرهان الرابحة على الطاولة بينما تراجع الباقين.

اليونان تخلي 6 آلاف لاجئ.. والإعلام ممنوع من الاقتراب

واصلت السلطات اليونانية عملية إخلاء مخيم إيدوميني لليوم الثاني على التوالي، بعدما أجلت الشرطة أكثر من ألفي مهاجر في اليوم الأول، ومن المقرر أن تستمر في إجلاء أكثر من أربعة آلاف آخرين.

وفيما وجهت الكثير من الانتقادات لأثينا على الظروف الصعبة التي ظل يعيشها المهاجرون في هذا المخيم، نقلت فرانس 24 عن مسؤول بالشرطة قوله: إن الإعلام ممنوع من الاقتراب للمنطقة باستثناء التلفزيون العام المحلي.

هيومن رايتس ووتش: مصر تسجن العشرات ظلما

أصدرت هيومن رايتس ووتش بيانا يتهم السلطات المصرية بـ “سجن عشرات المتظاهرين المصريين ظلما”، مطالبة بـ “الإفراج عن المعتقلين، وإسقاط الاتهامات عنهم، وإخلاء سبيل مئات النشطاء والمتظاهرين الآخرين المحتجزين على ذمة التحقيق في اتهامات تنتهك الحق في حرية التجمع السلمي وحرية التعبير”.

القاهرة تطرد صحفيا فرنسيا بدون توضيح

كما أكدت صحيفة لاكروا الفرنسية طرد مراسلها ريمي بيغاليو من مصر، دون تقديم أي مبررات لقرار استبعاده، وذلك بعد ساعات من وصوله إلى مطار القاهرة لمواصلة عمله الذي يقوم به منذ عام 2014.

وأشارت الصحيفة إلى أن مراسلها تمت مصادرة جواز سفره، قبل أن تتم مصادرة هاتفه أيضا، ولم يسمح له بالاتصال بالسفارة الفرنسية في القاهرة.

الأونروا تغلق مقرها الرئيس في غزة

نقلت وكالة سبوتنيك الروسية للأنباء عن مصادر وصفتها بـ “المطلعة” أن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” قررت إغلاق مقرها الرئيسي في قطاع غزة، بسبب الأزمة المالية التي تمر بها.

لكن الفصائل الفلسطينية اتهمت الوكالة بالاستجابة لضغوط سياسية من جهات دولية وإسرائيلية، من أجل تصفية قضية اللاجئين وتوطين أبناء اللاجئين في المناطق التي هُجروا إليها.

نتنياهو يعين ليبرمان وزيرا للدفاع

اهتم عدد كبير من وسائل الإعلام الأجنبية بإعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التوصل إلى اتفاق مع حزب “إسرائيل بيتنا” اليميني المتطرف، وتعيين زعيمه افيغدور ليبرمان وزيرا للدفاع.

وفي مقابل تنحى وزير الدفاع الإسرائيلي، موشي يعلون، من منصبه الأسبوع الماضي، محذرا مما سماهما التطرف والعنصرية يهددان المجتمع الإسرائيلي ويتسللان إلى الجيش، قال نتنياهو: “إنني ملتزم بدفع عملية السلام قدما وإنني ملتزم ببذل أي جهد ممكن من أجل التوصل إلى تسوية”.

العراق يتسلم أجهزة رادار روسية متطورة

قالت شركة “أو بي كا”، أهم شركة روسية لأجهزة الرادار، في بيان اليوم الأربعاء: إنها بصدد الانتهاء من تسليم العراق أجهزة رادار متطورة، مخصصة للعمل في المطارات.

ولفت البيان إلى إمكانية “أن يحصل العراق في المستقبل القريب على أجهزة جديدة على وشك الانتهاء من تصنيعها”، حسبما نقلته سبوتنيك الروسية.

روسيا ترفض الربط بين رفع العقوبات واتفاقات مينسك

نقل موقع روسيا اليوم عن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قوله إن موسكو لا تعول على رفع العقوبات الغربية وترفض موقف الاتحاد الأوروبي الذي يربط بين رفع العقوبات وتنفيذ اتفاقات مينسك الخاصة بأوكرانيا.

وقال لافروف، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الهنغاري بيتر سيارتو في بودابست اليوم الأربعاء: إن روسيا تعتمد على قدراتها الذاتية لتقليل اعتماد اقتصادها على الخارج والحد من تعرضه لأزمات بسبب خلافات سياسية.