الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الخميس 25 أيار: إيران تبني ثالث مصنع للصواريخ تحت الأرض وتطلق مناورات للقوات البري و أوبك تقرر تمديد خفض إنتاج النفط حتى مارس 2018

daily report
daily report

– إيران تبني ثالث مصنع للصواريخ تحت الأرض وتطلق مناورات للقوات البرية

– البحرين تتهم المتظاهرين الشيعة بإلقاء “قنبلة إيرانية الصنع” على الأمن

– طموح إيراني لزيادة التبادل التجاري مع تركيا إلى 30 مليار دولار سنويًا

– مقتل 5 جنود أتراك و9 مسلحين أكراد في اشتباكين منفصلين

– “الناتو” ينضم إلى التحالف الدولي ضد “داعش”.. دون المشاركة في القتال

– آخر دفعة من الجنود اليابانيين في بعثة حفظ السلام تغادر جنوب السودان

– إسرائيل تستجوب رجل أعمال أمريكي في تهم موجهة لـ “نتنياهو”

– أوبك تقرر تمديد خفض إنتاج النفط حتى مارس 2018

إيران تبني ثالث مصنع للصواريخ تحت الأرض وتطلق مناورات للقوات البرية

أعلن قائد قوات الجوية-الفضائية، أمير علي حاجي زاده، أن الحرس الثوري شيّد مؤخرًا ثالث مصنع للصواريخ الباليستية تحت الأرض.

وأضاف: “بأيدي الخبراء الايرانيين، يتم حاليا إعداد وتصميم وتصنيع جميع المواد الأولية المستخدمة في تصنيع هياكل الصواريخ ووقودها وباقي أجزائها”.

في الوقت ذاته، بدأت القوة البرية في الجيش الإيراني مناورات “بيت المقدس 29” في منطقة نصرآباد بمحافظة أصفهان، بمشاركة وحدات المشاة والمدرعات والمدفعية والتدخل السريع واللواء 65 إلى جانب سلاح المروحيات والطائرات بدون طيار.

البحرين تتهم المتظاهرين الشيعة بإلقاء “قنبلة إيرانية الصنع” على الأمن

اتهمت السلطات البحرينية المعتصمين الإيرانيين بإلقاء قنبلة إيرانية الصنع على رجال الأمن والاعتداء عليهم وزراعة متفجرات وحيازة عبوات ناسفة.

وأعلنت أن حصيلة العملية الأمنية التي نفذتها في قرية الدراز بلغت 31 إصابة في صفوف رجال الأمن وخمس حالات وفاة بين المعتصمين.

طموح إيراني لزيادة التبادل التجاري مع تركيا إلى 30 مليار دولار سنويًا

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن أنقرة وطهران “قطعا أشواطا كبيرة على مدى الأعوام الأربعة الماضية في تعميق العلاقات الثنائية”، داعيا إلى تحقيق “نقلة نوعية” في العلاقات بين البلدين لرفع مستوى التبادل التجاري إلى 30 مليار دولار سنويا.

مقتل 5 جنود أتراك و9 مسلحين أكراد في اشتباكين منفصلين

أعلن الجيش التركي مقتل خمسة جنود أتراك وإصابة أربعة آخرين في اشتباكين منفصلين مع مسلحي حزب العمال الكردستاني الذين قتل منهم تسعة أيضًا.

“الناتو” ينضم إلى التحالف الدولي ضد “داعش”.. دون المشاركة في القتال

أعلن أمين عام الناتو، ينس ستولتنبرج، أن الحلف قرر الانضمام إلى التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة؛ استجابةً لطلب الولايات المتحدة، دون أن يعني ذلك أن الحلف سيشارك في عمليات قتالية.

وقال: إن الحلف الأطلسي سيزيد ساعات التحليق لطائراته المجهزة بأنظمة رادار من طراز “أواكس” في المجال الجوي التركي لمراقبة النشاط الجوي فوق العراق وسوريا.

وستشكل خلية جديدة في مقر الحلف لتقاسم المعلومات المتعلقة بالشبكات الإرهابية، خصوصا المقاتلين الأجانب.

آخر دفعة من الجنود اليابانيين في بعثة حفظ السلام تغادر جنوب السودان

انسحبت آخر دفعة من الجنود اليابانيين من بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان، وتضم 40 رجلا وامرأة هم كل من تبقوا من كتيبة كانت مؤلفة من 350 جنديا.

وقال قائد بعثة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في جنوب السودان، ديفيد شيرر: “أود أن أعبر عن تقديري البالغ لقوات الدفاع اليابانية”.

إسرائيل تستجوب رجل أعمال أمريكي في تهم موجهة لـ “نتنياهو”

استجوبت الشرطة الإسرائيلية قطب أندية القمار الأمريكي شيلدون أديلسون في إطار تحقيق جنائي يتعلق برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

يواجه “نتنياهو” تهمتين باستغلال النفوذ، لكن رئيس الوزراء نفى ارتكاب أي مخالفات، ولم توجه له اتهامات رسمية في أي منهما.

وأدلى “أديلسون” بشهادته بشأن شبهات حول تفاوض “نتنياهو” على اتفاق عام 2015 مع مالك صحيفة يديعوت أحرونوت كي تصب تغطيتها الإخبارية في صالحه.

أوبك تقرر تمديد خفض إنتاج النفط حتى مارس 2018

قررت منظمة أوبك تمديد خفض إنتاج النفط تسعة أشهر، حتى مارس 2018، ومن المرجح أن تشترك نحو عشر دول غير أعضاء بقيادة روسيا في التخفيضات.

لكن التقرير الذي أعدته وكالة أسوشيتد برس استبعد أن يؤدي القرار إلى زيادة كبيرة في أسعار النفط، قائلة: “رغم أن تراجع ضخ النفط إلى الأسواق يواكبه عادة ارتفاع سعر البرميل، لكن أي ارتفاع في الأسعار قد يكون متواضعا ومؤقتا”.