fbpx

الجمعة 25 أيار: هجوم إسرائيلي يستهدف حزب الله ونقاش تركي أمريكي حول منبج

نادين إغبارية

بوتين يرحب بالجهود الأوروبية لإنقاذ صفقة إيران النووية، وإيران تحدد مطالبها للبقاء في الصفقة
العراق يحقق في مخالفات محتملة في انتخابات 12 مايو، ومصرع 4 أشخاص في انفجار قنبلة في البلاد
هجوم إسرائيلي يستهدف حزب الله في سوريا
مسؤولون أتراك وأمريكيون يناقشون مصير منبج السورية
السعودية تدّعي إسقاط صاروخ يمني جديد
اختيار رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة

بوتين يرحب بالجهود الأوروبية لإنقاذ صفقة إيران النووية، وإيران تحدد مطالبها للبقاء في الصفقة

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال يوم الخميس: إن روسيا تقدر الجهود التي تبذلها أوروبا لإنقاذ الصفقة النووية الإيرانية رغم انسحاب الولايات المتحدة، وحذر من “عواقب مؤسفة” إذا لم يتم الحفاظ عليها. وأدلى بوتين بهذا التصريح في مؤتمر صحفي مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الذي اقترح توسيع المحادثات مع طهران لتغطية الشأن الإيراني ودوره في الشرق الأوسط.
واجتمع ماكرون مع بوتين سعيا للفوز بتنازلات في كل من سوريا وإيران وأوكرانيا بعد عودته خالي الوفاض من زيارة رسمية إلى الولايات المتحدة.

وحول الموضوع نفسه قالت صحيفة الغارديان البريطانية إن إيران صرحت بأنها ستقرر خلال الأسابيع القليلة المقبلة ما إذا كانت ستنسحب من الاتفاقية النووية التي تم توقيعها في عام 2015 والبدء في تخصيب اليورانيوم القادر على صنع قنبلة نووية.
وجاء هذا الإعلان من قبل طهران حيث التقى المسؤولون بنظرائهم من فرنسا وبريطانيا وألمانيا الروسية والصين في فيينا يوم الجمعة لتقييم كيف يمكن الحفاظ على الاتفاق على قيد الحياة في مواجهة إعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات ثانوية تهدف إلى منع أي طرف أوروبي بالتعامل مع إيران.
وفي الفترة التي سبقت اجتماع فيينا، قال مسؤولون في طهران: إن الاتحاد الأوروبي سيحتاج إلى تقديم حزمة تعويضات موثوق بها بحلول نهاية الشهر لتعويض الخسارة التي تسببت فيها العقوبات الأمريكية.

وفي شأن متصل قال موقع أنتي وور  إن الولايات المتحدة مصممة على مواصلة زيادة التوتر بعد الانسحاب من الصفقة النووية، وفرضت سلسلة من العقوبات الجديدة التي تستهدف 4 شركات طيران إيرانية.
تصل العقوبات إلى عدد من الشركات الخاصة في كل من إيران وتركيا المجاورة. حتى الآن لم تؤثر العقوبات إلا على بعض  الشركات التركية لكن مسؤولي وزارة الخزانة يقولون إن الولايات المتحدة يمكن أن توسع العقوبات في جميع أنحاء العالم إلى أي دولة تتجرأ على السماح لهبوط هذه الطائرات أو تقديم أي خدمات من شأنها أن تحافظ عليها.

العراق يحقق في مخالفات محتملة في انتخابات 12 مايو، ومصرع 4 أشخاص في انفجار قنبلة في البلاد

قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية إن رئيس الوزراء العراقي أمر بإنشاء هيئة عليا للنظر في المخالفات المزعومة في الانتخابات البرلمانية التي أجريت في 12 أيار/مايو. وقال بيان رسمي: إن اجتماعاً طارئاً لمجلس الوزراء عقد في وقت متأخر يوم الخميس برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي عين فيه رئيساً رئيسا للجنة.
يذكر أنه كانت هناك شكاوى من مخالفات في الاقتراع في وقت سابق من هذا الشهر تم فيها استخدام نظام التصويت الإلكتروني لأول مرة.

وفي الشأن العراقي أيضاً قالت صحيفة الجيروزاليم بوست نقلاً عن متحدث عسكري لرويترز إن 4 أشخاص على الأقل قتلوا وأصيب 15 في هجوم انتحاري بالعاصمة العراقية بغداد يوم الخميس. ووقع الهجوم في منطقة الشعلة ذات الأغلبية الشيعية  شمالي غرب بغداد.
ووفقاً لبيان صادر عن المركز الإعلامي للأمن الوطني العراقي: فجر الانتحاري نفسه بعد أن حاصرته قوات الأمن عند مدخل متنزه الصقلاوية ما أسفر عن مقتل وإصابة “عدد من المدنيين”.

هجوم إسرائيلي يستهدف حزب الله في سوريا

قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية نقلاً عن جماعة مراقبة الحرب السورية، إن الضربات الإسرائيلية المشتبه بها أصابت قاعدة عسكرية خلال الليل في وسط سوريا تضم جماعة حزب الله اللبنانية إلى جانب فصائل أخرى متحالفة مع الحكومة في دمشق.
وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان يوم الجمعة: إنه ليس من الواضح ما إذا كان هناك أي ضحايا في الضربات الجوية على قاعدة الضبعة الجوية في محافظة حمص وسط البلاد.
وتقع القاعدة شمالي مدينة القصير التي سيطر عليها حزب الله عام 2013 من المتمردين، وهي نقطة تحول في دور المجموعة في الحرب السورية. وأفادت وسائل الإعلام الرسمية السورية مساء الخميس أن قاعدة عسكرية في وسط سوريا تعرضت لهجوم من نيران “العدو”، وقالت إن الدفاعات الجوية السورية ردت.

مسؤولون أتراك وأمريكيون يناقشون مصير منبج السورية

قال موقع قناة فوكس نيوز إن متحدث باسم وزارة الخارجية التركية قال: إن مسؤولين أتراك وأمريكيين يجتمعون في العاصمة التركية أنقرة لإجراء محادثات بشأن بلدة منبج الاستراتيجية بشمال سوريا، والتي تسببت في توتر بين تركيا وحلفائها من حلف شمال الأطلسي. وتضغط تركيا من أجل انسحاب القوات التي يقودها الأكراد المدعومة من الولايات المتحدة من منبج، وتعهدت بإعادة السيطرة على المدينة وغيرها من الأراضي التي يسيطر عليها الأكراد على طول الحدود السورية التركية بالقوة.
وقال “هامي أكسوي” المتحدث الرسمي: إن مسؤولي الوزارة يناقشون وضع منبج مع مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية يوم الجمعة. وأضاف: إن وزير الخارجية التركي مولود جووش أوغلو والوزير الأمريكي مايك بومبيو سيجتمعان في واشنطن يوم 4 يونيو لبحث القضية ومواضيع اخرى.

السعودية تدّعي إسقاط صاروخ يمني جديد

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل نقلاً عن التحالف العسكري السعودي، إن القوات الجوية السعودية اعترضت يوم الجمعة صاروخاً باليستيا ًفوق مدينة نجران الجنوبية، بعد أن أُطلق من منطقة يسيطر عليها المتمردون في اليمن المجاور.
وقال المتحدث باسم التحالف “تركي المالكي” في بيان أصدرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن أجزاء من الصاروخ سقطت في منطقة سكنية في نجران دون وقوع إصابات. وزعم المتمردون الحوثيون في اليمن الهجوم من خلال قناة الأخبار “المصيرة”، قائلين إن الصاروخ “بدر 1” استهدف نجران.

اختيار رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة

قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إنه تم تعيين رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري لتشكيل حكومة جديدة بعد مشاورات الرئيس ميشال عون مع كبار أعضاء البرلمان في القصر الرئاسي في بعبدا.
وقال الحريري يوم الخميس: إنه سيحاول تشكيل الحكومة بسرعة بعد الاستماع إلى مطالب مختلف الفصائل السياسية. وقال للصحافيين: إن المهام الرئيسية للحكومة الجديدة هي معالجة الفساد والإصلاح الاقتصادي وأزمة اللاجئين السوريين.
وكان الحريري الذي اغتيل والده رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري في عام 2005 قد خدم فترتين كرئيس للحكومة وسط مشاحنات بين الفصائل السياسية والطائفية.

 

الإعلانات

Add comment

اترك تعليقاً

الإعلانات
%d مدونون معجبون بهذه: