الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

السبت 25 تشرين الثاني: الولايات المتحدة لن تسلح ميليشيات الحماية الكردية والمعارضة السورية تختار رئيساً للمفاوضين

daily report
daily report

إيران تعتبر ولي العهد السعودي “غير ناضج”.

محمد بن سلمان يجب أن يتعلم من السادات ويساعد الإسرائيليين على الإيمان بالسلام.

من المحتمل أن يعلن البنتاغون عن وجود 2000 جندي أميركي في سوريا وليس 500.

مع تراجع العلاقات السعودية اللبنانية إمبراطورية البناء اللبنانية تنهار.

بعد هجوم سيناء ترامب يدعو الرئيس المصري إلى بناء جدار على الحدود ومنع السفر.

ترامب: الولايات المتحدة لن توفر الأسلحة لميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

الصين تقول إنها ستبذل جهوداً لإعادة إعمار سوريا.

الحدود مع غزة ستبقى مغلقة بعد مجزرة سيناء.

إحصائيات جديدة: الحرب السورية قتلت 340 ألف شخص.

المعارضة السورية تختار رئيس مفاوضين جديداً قبيل المحادثات.

من هم المسلمون الصوفيون ولماذا يكرههم بعض المتطرفين؟

معاناة سيناء: شبه الجزيرة أصبحت أرضاً خصبة للإرهاب.

إسرائيل ناشيونال نيوزإيران تعتبر ولي العهد السعودي “غير ناضج”.

ردت إيران يوم الجمعة على ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بعد أن وصف المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بـ”هتلر الشرق الأوسط”، وقالت الجمهورية الإسلامية إن ولي العهد السعودي قد فقد مصداقيته دولياً بسبب سلوكه “غير الناضج”، وفقاً لما نقله التلفزيون الحكومي. ونقلت الوكالة عن بهرام قاسمي المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قوله: “أن لا أحد في العالم وعلى الساحة الدولية يعترف بالأمير لأن تصرفاته غير ناضجة، وهو ضعيف ذهنياً”. وأضاف أن الأمير قد “قرر اتباع طريق (دكتاتوريين إقليميين مشهورين) … يجب أن يفكر في مصيرهم “.

جيروزاليم بوستمحمد بن سلمان يجب أن يتعلم من السادات ويساعد الإسرائيليين على الإيمان بالسلام.

نشرت جيروزاليم بوست مقالاً تتحدث فيه عن خطوات تجربة السلام التي قام بها السادات في الماضي، وكيف يمكن لمحمد بن سلمان الاستفادة منها. تحدث المقال عن أهمية القيام بخطوة أولى من قبل السعودية وزيارة إسرائيل؛ فذلك سيكون له الأثر الإيجابي على المستويين الرسمي والشعبي، وستقتنع إسرائيل حينها بسبل السلام والتعاون مع السعودية. كما أضاف كاتب المقال أن زيارة أحد قادة المملكة سوف يعزز شرعية إسرائيل في المنطقة، وإسرائيل حينها ستكون مضطرة لتبادل الزيارات أيضاً مع السعودية.

الغارديانمن المحتمل أن يعلن البنتاغون عن وجود 2000 جندي أميركي في سوريا وليس 500.

قالت صحيفة الغارديان إنه من المحتمل أن يعلن البنتاغون في الأيام القادمة عن العدد الحقيقي للقوات الأمريكية الموجودة على الأرض في سوريا، حيث يوجد هناك نحو ألفي جندي أمريكي بدلاً من 500 جندي المعلن عنهم سابقاً.

وول ستريت جورنالمع تراجع العلاقات السعودية اللبنانية إمبراطورية البناء اللبنانية تنهار.

كتبت وول ستريت مقالاً تشرح فيه تداعيات التوتر بين المملكة السعودية ولبنان، وأضافت أن لبنان يواجه مشكلتين كبيرتين: مستقبله السياسي الهش، والانهيار الذي يلوح في الأفق لإمبراطورية البناء، وهي مجموعة مشاريع مبنية على عقود من الدعم من العائلة المالكة السعودية والتمويل تابعة لشركة مملوكة بالكامل لأسرة الحريري، وقد أغلقت عملياتها في المملكة العربية السعودية هذا الصيف بعد أن خفضت الأسرة المالكة السعودية الإنفاق على مشاريع البناء الفخمة. وتعتمد الشركة الآن على الحكومة السعودية لدفع الملايين.

فوكس نيوزبعد هجوم سيناء ترامب يدعو الرئيس المصري إلى بناء جدار على الحدود ومنع السفر.

قال الرئيس ترامب إنه يعتزم الاتصال بالرئيس المصري بعد الاعتداء الذي وقع أمس الجمعة على منطقة سيناء، وهو هجوم مروع أدى إلى مقتل 235 شخصاً وجرح 109 آخرين على الأقل. وكتب ترامب يوم الجمعة أنه سيناقش “الهجوم الإرهابي المأساوي” مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. واستمر ترامب في تغريدة من خلال التأكيد مجدداً على حاجة مصر إلى بناء الجدار الحدودي وحظر السفر. وقال: “سوف ندعو رئيس مصر في وقت قصير لمناقشة الهجوم الإرهابي المأساوي، مع الكثير من الخسائر في الأرواح، وعلينا اتخاذ إجراءات أكثر صرامة وأكثر ذكاء من أي وقت مضى، ومصر سوف تحتاج الجدار، وتحتاج إلى منع السفر”.

الأندبندنتترامب: الولايات المتحدة لن توفر الأسلحة لميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية السورية.

قال الرئيس دونالد ترامب للرئيس رجب طيب أردوغان إنه أصدر تعليمات بعدم تزويد مقاتلي وحدات حماية الشعب الكردية في سوريا بالأسلحة، وفقاً لما ذكره وزير خارجية تركيا، قائلاً: “نقلنا عدم ارتياحنا إلى الرئيس الأمريكي حول توفير الأسلحة لوحدات حماية الشعب. وقال وزير الخارجية التركي في مؤتمر صحفي في أنقرة: “نحن نرحب بالوعود بعدم تقديم أسلحة إلى وحدات حماية الشعب، ونريد أن نرى التنفيذ العملي”.

رويترزالصين تقول إنها ستبذل جهوداً لإعادة إعمار سوريا.

صرح وزير الخارجية الصيني وانغ يى يوم الجمعة في اجتماع مع مستشار للرئيس السوري أن الصين تأمل في أن ترى سلوكاً سورياً مرناً لتعزيز محادثات السلام، وأضاف أن الصين ستساعد في إعادة إعمار سوريا. وتتطلع سوريا بشكل رئيسي إلى روسيا والصين وإيران للمساعدة في إعادة الإعمار، أما الدول الغربية فتقول إن دعم إعادة الإعمار لسوريا يعتمد على “عملية سياسية ذات مصداقية تؤدي إلى انتقال سياسي حقيقي يمكن أن تدعمه غالبية الشعب السوري”.

تايمز أوف إسرائيلالحدود مع غزة ستبقى مغلقة بعد مجزرة سيناء.

قال مسؤول لوكالة فرانس برس إن معبر قطاع غزة مع مصر الذي كان من المقرر إعادة فتحه السبت سيبقى مغلقاً حتى إشعار آخر في أعقاب الهجوم الدامي الذي وقع في سيناء المجاورة وقتل ما لا يقل عن 235 شخصاً.

المونيتورإحصائيات جديدة: الحرب السورية قتلت 340 ألف شخص.

نشرت صحيفة المونيتور إحصائيات جديدة حول الحرب في سوريا، حيث قتل أكثر من 340 ألف شخص منذ اندلاع الحرب في العام 2011، بينهم أكثر من 100 ألف مدني، كما ارتفع عدد القتلى في الوقت الذي زادت فيه القوى الدولية الرئيسية جهودها الدبلوماسية من أجل وضع حد للنزاع قبل أيام من جولة جديدة من محادثات السلام في جنيف. وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقراً له لوكالة فرانس برس إنه وثق 343.511 قتيلاً في سوريا بين اندلاع انتفاضة مناهضة للحكومة في منتصف آذار/مارس 2011 وبداية الشهر الجاري. ومن بينهم 102.618 مدنياً بينهم نحو 19 ألف طفل و12000 امرأة. وقد قتل أكثر من 119 ألفاً من القوات الموالية للحكومة بينهم 62 ألف جندي سوري، وعشرات الآلاف من الميليشيات الموالية، و1556 مقاتلاً من حزب الله اللبناني وفقاً للتقديرات، كما قتل 59 ألف مقاتل من الجماعات المتمردة والفصائل الإسلامية والقوات الديمقراطية السورية المدعومة من الولايات المتحدة. وقد عانت الجماعات الجهادية من أكبر ضربة، حيث سجلت أكثر من 62200 حالة وفاة زيادة قدرها 4000 منذ أن نشر المرصد آخر حصيلة له في تموز/يوليو. خلال الأشهر الأربعة الماضية توفي ما يقرب من 12.000 شخص في جميع أنحاء البلاد، بمن فيهم 3.001 مدني. وكان اتفاق “خفض التصعيد” الذي تم الاتفاق عليه في أيار/مايو من هذا العام قد جلب الهدوء النسبي إلى بعض مناطق المعارك الأكثر دموية في سوريا.

فويس أوف أمريكاالمعارضة السورية تختار رئيس مفاوضين جديداً قبيل المحادثات.

اختارت مجموعة المعارضة الرئيسية في سوريا رئيس مفاوضين جديداً يوم الجمعة، قبل جولة جديدة من مفاوضات السلام التي تدعمها الأمم المتحدة مع دمشق. وقال نصر الحريري إن المعارضة ستتوجه إلى جنيف في 28 تشرين الثاني/نوفمبر لإجراء محادثات مباشرة ومستعدة لمناقشة “كل شيء على طاولة المفاوضات”. وجاء هذا الإعلان في قمة في الرياض.

نيويورك تايمزمن هم المسلمون الصوفيون ولماذا يكرههم بعض المتطرفين؟

على إثر الهجوم الدامي الذي أدى إلى مقتل المئات، نشرت نيويورك تايمز مقالاً تشرح فيه أسباب كره المتطرفين للصوفيين، وقالت إن بعض المسلمين ينظرون إلى الصوفية على أنها اتجاه غريب عن الدين الإسلامي، أما الأصوليون والمتطرفون فيرون التصوف على أنه تهديد، وأتباعه مرتدون. وفي شباط/فبراير هاجم مسلحون ينتمون إلى تنظيم داعش المصلين في باكستان الذين كانوا موجودين قرب قبر أحد الصوفيين؛ ممَّا أسفر عن مصرع أكثر من 80 شخصاً، كما وصفهم المسلحون بأنهم مشركون. كما تعرض الصوفيون في الهند إلى هجوم من قبل داعش، وهي حملة ممنهجة من قبل داعش لاستهداف الصوفيين لأنها تعتقد أن الشكل الأصولي من الإسلام السني فقط صحيح، في حين أن الصوفية هي أقرب للوثنية؛ لأنها تظهر التفاني لشيء آخر غير الله.

الفورين أفيرزمعاناة سيناء: شبه الجزيرة أصبحت أرضاً خصبة للإرهاب.

كتبت الفورين أفيرز مقالاً تشرح فيه تصاعد الإرهاب في منطقة سيناء، حيث عرفت المنطقة هجومات متعددة في الآونة الأخيرة بعد عقود من الهدوء النسبي، كما أصبحت منطقة العريش أرضاً للتجنيد، ففي التاسع من كانون الثاني/يناير، أعلنت الجماعة مسؤوليتها عن الهجمات التي وقعت على حاجزين في المدينة أسفرت عن مقتل ثمانية من أفراد الشرطة. وبعد أربعة أيام، أصدرت وزارة الداخلية المصرية بياناً بشأن مقتل عشرة رجال وصفتهم بالإرهابيين، في عملية بثها التلفزيون المصري الرسمي، قتلوا عندما اقتحمت قوات الأمن مخبأهم انتقاماً من هجمات داعش. ولأن هذه المنطقة من القبائل، فإن الأسر البدوية الكبيرة تمثل الجزء الأكبر من الأعمال التجارية والثروة والمقيمين. وإذا قرر رؤساء الأسر وقف التعاون مع الشرطة والجيش، على سبيل المثال، فستكون الأجهزة الأمنية في وضع صعب وحرج. هذا هو السبب في أن الأمن حريص على علاقات جيدة مع الأسر من سكان العريش.