الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الخميس 26 كانون الثاني: اتحاد فصائل الجيش الحر ضد فتح الشام وترامب يثير مخاوف المهاجرين

1

سي بي إس نيوز: هل يأمل ترامب في الاستيلاء على نفط العراق؟

لا أحد يعرف مدى جدية تهديد الرئيس دونالد ترامب بالاستيلاء على النفط العراقي، على حد قول شبكة سي بي إس نيوز، فهذا من شأنه أن ينطوي على تكاليف استثنائية، ويخاطر بفتح مواجهة مع شريك لأمريكا على الأرض ضد تنظيم الدولة، لكن رئيس أخبر وكالة المخابرات المركزية في نهاية الأسبوع، بأنه “ربما سيكون لديك فرصة أخرى”.

لكن حسن حسن، الذي شارك في تأليف كتاب “داعش: داخل جيش من الإرهاب”، يرى أنه من التبسيط القول بأن النفط أسهم في تأسيس تنظيم الدولة، لأنه لعب دورًا صغيرًا خلال سنوات التنظيم الأولى.

الشرطة النمساوية تعتقل 11 شخصا يشتبه في ارتباطهم بـ”داعش”

اعتقلت الشرطة النمساوية ثمانية أشخاص يشتبه في تورطهم مع تنظيم الدولة، وذلك خلال سلسلة من المداهمات نفذتها فرق “سوات” المدججة بالسلاح بدعم 800 ضابط في أكبر مدينتين في البلاد.

تأتي المداهمات بعد أقل من أسبوع من اعتقال شرطة فيينا شابا يبلغ من العمر 17 عاما وصفته بأنه ينتمي إلى دوائر “السلفية المتطرفة”، وقالت إنه اعترف بأن له تجارب في صناعة القنابل، بحسب إيه بي سي نيوز.

بي بي سي: المتمردون السوريون يتوحدون بعد هجوم جهاديي إدلب

شكلت عدة فصائل متمردة في تحالفًا مع حركة أحرار الشام لمواجهة هجوم شنته جبهة فتح الشام هذا الأسبوع على عدد من فصائل الجيش السوري الحر، متهمة إياها بالتآمر عليها خلال مفاوضات كازاخستان، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية.

واشنطن تايمز: ترامب يأمر البنتاجون والخارجية بتطوير منطاق آمنة في سوريا

قالت صحيفة واشنطن تايمز: من المتوقع أن يأمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزارتي الدفاع والخارجية بتطوير سلسلة من “المناطق آمنة” في سوريا، وهي الخطوة التي يقول منتقدو الإدارة إنها يمكن أن تورط الجيش الأمريكي في الحرب التي تشهدها البلاد.

سيكون أمام جيمس ماتيس وزير الدفاع، وريكس تيلرسون الذي اختاره السيد ترامب يمنصب وزير الخارجية، 90 يوما لتقديم خطة للبيت الأبيض بشأن إنشاء “مناطق آمنة في سوريا والمنطقة المحيطة لاستضافة المواطنين السوريين المشردين حتى يتسنى تسوية أوضاعهم.

الجارديان: بوريس جونسون يشير إلى تغير في موقف بريطانيا بشأن الأسد

أعلن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أن المملكة المتحدة تقبل بإعادة انتخاب بشار الأسد في حال التوصل إلى تسوية سلمية في سوريا، وهو ما اعتبرته صحيفة الجارديان تحولًا دراماتيكيًا للسياسة البريطانية عن موقفها الذي يعود إلى الأيام الأولى من الحرب بأن الرئيس السوري يجب أن يرحل.

عشية اجتماع رئيسة الوزرء تيريزا ماي مع دونالد ترامب في واشنطن، اعترف وزير الخارجية البريطاني بأن تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد يعني أن جميع الأطراف بحاجة إلى إعادة النظر في نهجها تجاه سوريا.

نيكولاي ليتوفكين، سيرجي سيروجين- روسيا ما وراء العناوين: كيف سيكون شكل التعاون بين روسيا وأمريكا في سوريا؟

في وقت سابق من هذا الأسبوع، شنت القوات الجوية الروسية وقوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة أول ضربات مشتركة ضد مسلحي تنظيم الدولة في شمال سوريا.

يقول خبراء عسكريون إن الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب ينوي وضع حد لتنظيم الدولة. ويمكن تحقيق ذلك إما من خلال عمليات برية أو بالاتحاد مع روسيا، بحسب التقرير الذي أعده نيكولاي ليتوفكين وسيرجي سيروجين ونشره موقع روسيا ما وراء العناوين.

لي هاميلتون- هافنجتون بوست: هل نحن حقًا على أعتاب سباق نووي؟

هل العالم على وشك تفجير نفسه؟ يتساءل السياسي الأمريكي المخضرم لي هامليتون في مستهل مقاله المنشور على موقع هافنتجتون بوست.

يضيف: السؤال قد يبدو مثيرًا أكثر من اللازم، لكن أي شخص يقرأ المادة التي نشرتها مجلة بوليتيكو يوم 6 يناير حول وليام بيري، وزير الدفاع السابق وخبير التكنولوجيا العسكرية الذي يحظى باحترام واسع، من المرجح أن يأخذ المسألة على محمل الجد.

ينبري “بيري” لشن حملة تهدف إلى زعزعة موقفنا الواهن تجاه خطر الأسلحة النووية، محذرًا من أن وقوع حادث كارثي أو ندلاع حرب نووية- رغم استبعاد ذلك- يمكن أن يؤدي إلى عواقب لا يمكن تصورها.

يتابع الكاتب: من الواضح أن هذا ليس موضوعا يحظى بشعبية. وأظن أن معظم الأمريكيين لا يقلقون بشأن هذه المسألة. أشك في أنها تُطرَح على مائدة العشاء العائلي أو عندما نجتمع مع الأصدقاء في مطعم محلي. تغيَّر جيل كامل بعد نهاية الحرب الباردة عندما اعتقد كثير منا أن هذا التهديد أصبح خلف ظهورنا.

ويختم بالتأكيد على ضرورة نقل هذا الموضوع إلى رأس جدول الأعمال، لأنه يمثل خطرا حقيقيًا، ولا شيء أكثر إلحاحا منه ليس فقط لأمن بلدنا ولكن أيضًا لأمن العالم بأسره.

* عناوين أخرى:

لايف ليك: تدمر تحت الهجوم مجددًا وداعش تهدم المزيد من الآثار الثمينة

– إرينا سلافينا- أوبن ديموكراسي: ضحية جديدة لحرب روسيا على الإرهاب

– ميريديث هوفمان- ڤايس: المهاجرون يشعرون بالخوف والتوتر من قرار ترامب التنفيذي القادم