Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الخميس 26 أيار: خطة سعودية جديدة لعرقلة الاتفاق النووي، وانتهاء المرحلة الأولى من تدريبات نسر الأناضول

0000000

الخطة السعودية “ب” لعرقلة إيران بعد الاتفاق النووي

قالت بلومبرج إن السعودية لم تستطع وقف الاتفاق النووي الإيراني قبل توقيعه، لكنها تمتلك خطة “ب” للحد من قدرة طهران على الاستفادة من فوائده، وذلك عبر حشد حلفاء المملكة في الخليج للتأكد من أن الانفتاح الإيراني على الاقتصاد العالمي لا يشق طريقه بسلاسة بعد مرور أربعة أشهر على رفع العقوبات.

واستشهد التقرير بإجهاض السعودية عرضا لاستقرار أسعار النفط الخام لأنه سيسمح لعدوهم اللدود بانتزاع حصة أكبر من سوق النفط. وشكوى رجال الأعمال الإيرانيين من تزايد القيود على نشاطهم في دبي، التي كانت يومصا بوابتهم الرئيسية على العالم.

غارتين إسرائيليتين قرب رفع ومخيم النصيرات

شن سلاح الجو الإسرائيلي غارتين جويتين، استهدفتا موقعا تابعا لكتائب القسام غرب منطقتي رفح ومخيم النصيرات.

وزعم الجيش الإسرائيلي أنهما جاءتا ردا على إطلاق صاروخ من القطاع على منطقة خالية جنوب إسرائيل.

وكان الإعلام الإسرائيلي زعم في وقت متأخر من مساء الأربعاء، أن صاروخا سقط بمحيط مستوطنات تجمع “شاعر هنيغيف” المحاذي للقطاع دون وقوع إصابات أو أضرار فيما لم تنطلق صفارات الإنذار بالمنطقة.

النواب الأمريكي يعارض شراء الماء الثقيل من إيران

صَوَّت مجلس النواب الأمريكي ضد شراء الماء الثقيل من إيران، بعد الجدل الذي أثاره إعلان الولايات المتحدة شراء 32 طنا متريا من إيران؛ لمساعدتها على الوفاء بتعهداتها الواردة في الاتفاق النووي الموقع مع القوى الدولية، وتلبية الطلب المحلي على هذه المادة.

أجري التصويت بناء على طلب قدمه النائب الجمهوري رون دسانتينس،‌ طالب خلاله بمنع الحكومة الأمريكية من أي عمليات مستقبلية من هذا النوع، بحسب التقرير الذي أعدته وكالة أسوشيتد برس.

“ريموند جيمس” تشكك في قدرة السعودية على رفع إنتاج النفط

شكك محللو شركة “ريموند جيمس” للخدمات المالية في قدرة السعودية على رفع إنتاج النفط، مستندين إلى مجموعة أسباب، منها:

  • عدم وجود سوابق لارتفاع وتيرة الإنتاج السعودي على مدى السنوات الـ 30 الماضية، باستثناء طفرات قصيرة لمدة شهر واحد.
  • تضاعف أعداد المنصات السعودية ثلاث مرات خلال العقد الماضي رغم عدم ارتفاع الناتج بذات المستوى، فيما انخفض مخزون النفط بنحو 30 مليون برميل منذ أكتوبر 2015.
  • إعلان المملكة أن باستطاعتها ضخ مليوني برميل إضافيين يوميا يعني أن المملكة تكبح إطلاق سلاح ضخم في المعركة الجارية على الحصص في سوق النفط.

انتهاء المرحلة الأولى من تدريبات نسر الأناضول

وصل عدد من القوات الجوية الملكية السعودية إلى قاعدة كونيا التركية للمشاركة في تدريبات نشر الأناضول، وفق ما أفاد موقع أراب نيوز.

وكان في استقبال الطائرات الحربية الملحق العسكري السعودي في أنقرة خالد بن حسين العساف، وقائد المجموعة المشاركة في التمرين علي بن ظافر العمري. وقد انتهت المرحلة الأولى من التدريب بوصول كافة الفرق المشاركة.

التغطية الإعلامية الغربية لحادث الطائرة المصرية

رصد تقرير نشرته النسخة الإنجليزية من موقع هافنغتون بوست ما وصفته بـ”التغطية الإعلامية المتحيزة” التي كشفت عنها مأساة الطائرة المصرية.

واستشهد التقرير بإشارة صحيفة لوس أنجلس تايمز إلى احتمالية انتحار الطيار رغم عدم وجود أدلة أو تقارير تؤيد هذه النظرية على الإطلاق.

جولة في أروقة الإعلام الروسي

اهتمت وسائل الإعلام الروسية بعدد من القضايا، أبرزها:

– إغلاق اليونان مجالها الجوي في وجه الطائرات الليبية لمدة ثلاثة أشهر، في إطار التحضيرات لعملية يمكن أن يبدأها الناتو في ليبيا خلال الأيام القليلة المقبلة، حسبما نقلته وكالة “نوفوستي” عن مصدر وصفته بـ “المطلع”.

– استعدادات سلاح البحرية الإسرائيلي في البحر الأحمر؛ تحسبا لاحتمال قيام “داعش” بعمليات تستهدف ميناء إيلات، وسط تصريحات عسكرية بوجود قرابة 3-4 آلاف مقاتل تابعين للتنظيم يمكنهم العمل من سيناء لاختراق الحدود مع إسرائيل.

– تصريح ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي لأكراد في كردستان العراق، غريب حسو، أن مدينة الرقة بعد تحريرها من “داعش” ستنضم للنظام الفدرالي الذي أسس له الأكراد في شمال .

– إعلان الخارجية الأمريكية أن تشكيل ائتلاف يميني جديد في إسرائيل يثير “تساؤلات مشروعة” عن توجهات السياسة الإسرائيلية، لكن واشنطن ستحكم على الحكومة الجديدة من خلال أفعالها.

– إعراب رئيس جمهورية الشيشان، رمضان قاديروف، عن استعداد بلاده الكامل لتبادل الخبرات في مجال مكافحة الإرهاب مع القاهرة، حسب وكالة سبوتنيك للأنباء.

– صعود أسعار النفط أثناء التعاملات الآسيوية؛ دافعة عقود برنت لتتخطى مستوى 50 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ حوالي 7 أشهر.

اهتمامات الصحف الإيرانية

سلطت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم الضوء على عدد من الأخبار، أهمها:

– إعلان مسؤول في وزارة النفط زيادة إنتاج بلاده من الغاز بواقع 23 مليار متر مكعب خلال السنة الماضية حتى منتصف مارس 2016.

– تعيين خليفة لزعيم حركة طالبان الملا منصور، الذي اغتيل في غارة أمريكية الأسبوع الماضي، بحسب الجارديان.

– اتهام عدد من النواب الأمريكيين السعودية بإذكاء التطرف، وذلك خلال مناقشة قانون يسمح لضحايا اعتداءات 11 سبتمبر بمقاضاة المملكة الغنية بالنفط، وفق ما نشرته فورين بوليسي.

– تقدُّم القوات العراقية نحو الفلوجة من الجنوب، كجزء من العمليات الرامية لاستعادة السيطرة على  المدينة من قبضة “جماعة داعش التكفيرية الإرهابية”، على حد وصف صحيفة إيران ديلي.

– اعتزام الحكومة التركية الجديدة تعزيز العلاقات مع إيران في مختلف القطاعات وفق البرنامج الذي عرضه رئيس الحكومة الجديد بينالي يلدريم في البرلمان التركي.

– مقتل طيار إيراني في حادث تعرضت له طائرته MiG-29 في مدينة همدان.

– تصريح وزير الدفاع الإيراني حول الدور الذي تلعبه الولايات المتحدة والصهاينة في تحريض الإرهابيين ضد المسلمين، حسبما نقلته صحيفة طهران ديلي.

– حث علي لاريجاني البرلمان الجديد على وضع الاقتصاد في قمة أولوياته.

– وصول سفينتين حربيتين هنديتين إلى مدينة بندر عباس الساحلية.

Click to listen highlighted text!