الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

السبت 27 أيار: تنظيم الدولة يتبنى الهجوم على حافلات الأقباط في المنيا و”بوتين” يناقش الأزمة السورية والعلاقات الاقتصادية مع “روحاني”

daily report
daily report

– مقتل قيادي من الحرس الثوري أثناء محاربة تنظيم الدولة في العراق

– مخاوف إنسانية مع انطلاق عملية عسكرية عراقية ضد داعش في الموصل

– إفريقيا على طاولة قمة مجموعة الدول السبع الكبرى

– تنظيم الدولة يتبنى الهجوم على حافلات الأقباط في المنيا

– القوات الجوية المصرية تدمر معسكرات للمتشددين في ليبيا

– إنهاء إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل

– أردوغان: الاتحاد الأوروبي قدم جدولا زمنيا جديدًا لتجديد العلاقات مع تركيا

– “بوتين” و”إردوغان” يناقشان تعميق الشراكة الاستراتيجية بين روسيا وتركيا

– “بوتين” يناقش الأزمة السورية والعلاقات الاقتصادية مع “روحاني”

– أمام محكمة أمريكية.. لبناني يعترف باستغلال صلاته بحزب الله في غسل أموال مخدرات

 

مقتل قيادي من الحرس الثوري أثناء محاربة تنظيم الدولة في العراق

أعلنت وكالة تسنيم للأنباء مقتل القائد في الحرس الثوري الإيراني، شعبان نصيري، أثناء عملية استعادة غرب مدينة الموصل العراقية من قبضة تنظيم الدولة.

وقال موقع مشرق الإخباري الإيراني الإلكتروني إن “نصيري” قُتل قرب مدينة باعج التي ما زالت تحت سيطرة تنظيم الدولة قرب الحدود السورية.

وأشار التقرير إلى أن القائد الإيراني، الذي قاتل في الحرب الإيرانية-العراقية، كان يشارك في الحرب السورية لدعم الرئيس بشار الأسد، حسبما نقلته وكالة رويترز، يو إس نيوز أند وورلد ريبورت، إندبندنت الأيرلندية، إيه بي سي نيوز.

مخاوف إنسانية مع انطلاق عملية عسكرية عراقية ضد داعش في الموصل

بدأت القوات العرقية عملية عسكرية لانتزاع آخر جيب يسيطر عليه تنظيم الدولة في مدينة الموصل، لكن منظمات إنسانية من بينها منظمة أوكسفام حذرت من سقوط ضحايا في صفوف المدنيين على خط النيران في مناطق القتال.

ألقت الطائرات الحربية العراقية منشورات على السكان، وطلبت منهم مغادرة تلك المناطق، والفرار حفاظا على أرواحهم، مما زاد من مخاوف منظمات إنسانية تخشى من وقوع ضحايا بين المدنيين العالقين في مناطق القتال.

إفريقيا على طاولة قمة مجموعة الدول السبع الكبرى

التحق قادة تونس وإثيوبيا والنيجر ونيجريا بقمة مجموعة الدول السبع الكبرى المنعقدة بإيطاليا في يومها الثاني.

وقررت إيطاليا عقد القمة في صقلية تحديدا بهدف لفت الانتباه إلى إفريقيا وملايين المهاجرين غير الشرعيين الذين يخاطرون بحياتهم من أجل الوصول إلى أوروبا.

وتأمل إيطاليا إقناع الدول الغنية بمساعدة اقتصادات الدول الإفريقية حتى تثني الشباب في هذه البلدان عن التفكير في الهجرة المحفوفة بالمخاطر.

تنظيم الدولة يتبنى الهجوم على حافلات الأقباط في المنيا

تبنى تنظيم الدولة حادث إطلاق النار على حافلات تقل أقباطا في محافظة المنيا المصرية، ما أسفر عن مقتل 29 شخصًا وإصابة أكثر من عشرين.

وقال التنظيم في بيان عبر تطبيق تليجرام: “قامت مفرزة أمنية من جنود الخلافة بنصب كمين محكم لعشرات النصارى”، مضيفًا أن مقاتليه أحرقوا إحدى سيارات المسيحيين.

حظي البيان باهتمام ذي إندبندنت، فوكس نيوز، سي إن إن، نيويورك بوست، روسيا اليوم، هآرتس، إنديان إكسبرس، سي بي سي الكندية، وغيرها من وسائل الإعلام الأجنبية.

القوات الجوية المصرية تدمر معسكرات للمتشددين في ليبيا

قال بيان للجيش المصري: “نفذت القوات الجوية عددا من الضربات المركزة نهارا وليلا استهدفت عددا من تجمعات العناصر الإرهابية داخل الأراضي الليبية بعد التنسيق والتدقيق الكامل لكافة المعلومات”.

وأضاف: “أسفرت الضربة عن تدمير كامل للأهداف المخططة والتي شملت مناطق تمركز وتدريب العناصر الإرهابية التي شاركت في التخطيط والتنفيذ للحادث الإرهابي الغادر الذي استهدف عددا من المواطنين بمحافظة المنيا”.

إنهاء إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون إسرائيل

أنهى أكثر من ألف أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية إضرابا جماعيا عن الطعام بدأوه منذ 40 يوما، احتججا على ظروف سجنهم.

جاء ذلك بموجب اتفاق بوساطة من اللجنة الدولية للصليب الأحمر والسلطة الفلسطينية، بحسب مصادر فلسطينية وإدارة السجون الإسرائيلية.

وقال رئيس نادي الأسير الفلسطيني، فارس قدورة، إن المضربين توصلوا إلى اتفاق مع السلطات الإسرائيلية يقضي بتحسين ظروف سجنهم.

وأكد رئيس هيئة شؤون الأسرى في منظمة التحرير، عيسى قراقع، موافقة المعتقلين على إنهاء الإضراب.

وكان مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، زيد بن رعد الحسين، قد دعا إسرائيل لتحسين أوضاع المعتقلين.

حظي الخبر بتغطية عدد من وسائل الإعلام الأجنبية أبرزها: نيويورك تايمز، سي إن إن، ذا جارديان، لوس أنجلوس تايمز، جيروزاليم بوست، رويترز، إيه بي سي نيوز، هآرتس، فاينانشيال تايمز، تايمز أوف إسرائيل، بي بي سي، دويتشه فيله، سكاي نيوز، روسيا اليوم، ذا تايمز، يورو نيوز، وول ستريت جورنال.

أردوغان: الاتحاد الأوروبي قدم جدولا زمنيا جديدًا لتجديد العلاقات مع تركيا

أعلن الرئيس رجب طيب إردوغان أن الاتحاد الأوروبي قدم لتركيا جدولا زمنيا جديدا يمتد على مدى 12 شهرا لتجديد العلاقات بين الطرفين، بحسب صحيفة حريت.

وأوضح “إردوغان” أن تركيا والاتحاد الأوروبي اتفقا خلال قمة حلف شمال الأطلسي على إعطاء دفعة جديدة للعلاقات، وأن وزارتي الخارجية وشؤون الاتحاد الأوروبي التركيتن ستعملان في إطار الجدول الزمني المطروح.

“بوتين” و”إردوغان” يناقشان تعميق الشراكة الاستراتيجية بين روسيا وتركيا

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب إردوغان في اتصال هاتفي عن رغبتهما المشتركة في تعميق الشراكة الاستراتيجية بين بلديهما.

وذكر الكرملين أن الزعيمين ناقشا اتفاقات مبرمة بشأن رفع القيود الاقتصادية بين روسيا وتركيا إلى جانب موضوعات تتعلق بمشروعات تركستريم وأكويو للطاقة.

“بوتين” يناقش الأزمة السورية والعلاقات الاقتصادية مع “روحاني”

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اتصالا هاتفيا بنظيره الإيراني حسن روحاني أكد خلاله الزعيمان الحاجة لبذل المزيد من الجهود لحل الأزمة السورية كما ناقشا العلاقات الاقتصادية.

ذكر الكرملين أن بوتين هنأ روحاني على فوزه بفترة رئاسية جديدة، وأوضح أن القضايا الاقتصادية التي جرت مناقشتها تشمل مشروعات مشتركة في قطاع النفط والغاز ومشروعات نووية سلمية.

أمام محكمة أمريكية.. لبناني يعترف باستغلال صلاته بحزب الله في غسل أموال مخدرات

اعترف المتهم اللبناني جوزيف أسمر أمام محكمة جزئية أمريكية في بروكلين بمحاولة استغلال صلاته بحزب الله في تنفيذ مخطط لغسل أموال مخدرات، حسبما نقلته صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية.

وقال الادعاء إن “أسمر” زعم أنه محامٍ وله صلات بمصارف في أوروبا والشرق الأوسط تمكنه من غسل الأموال وأن بإمكانه استغلال صلاته بحزب الله لتأمين شحنات المخدرات.