fbpx
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير تقارير دورية

الثلاثاء 26 حزيران: غارات إسرائيلية جديدة على سوريا واحتجاجات في العاصمة الإيرانية

daily report
daily report

نادين إغبارية

‌‌

صواريخ إسرائيلية تضرب بالقرب من مطار دمشق
حماس تزعم أن روسيا تعارض خطة سلام ترامب، والأمم المتحدة تفشل في الحصول على تمويل جديد من أجل اللاجئين الفلسطينيين
احتجاجات كبيرة تجتاح العاصمة الإيرانية ضد ارتفاع الأسعار والهبوط في قيمة العملة

‌‍

صواريخ إسرائيلية تضرب بالقرب من مطار دمشق

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز نقلاً عن وسائل الإعلام الرسمية السورية فى وقت مبكر من اليوم الثلاثاء: إن صاروخين إسرائيليين ضربا بالقرب من مطار دمشق الدولي، دون ذكر أي تفاصيل.
وقال رئيس “مجموعة المراقبة السورية لحقوق الإنسان” رامي عبد الرحمن: “إن الصواريخ الإسرائيلية أصابت مستودعات الأسلحة لحزب الله قرب المطار”. في غضون ذلك ، ذكرت وكالة الأنباء الألمانية DPA نقلاً عن مصادر المعارضة أن الهدف من الهجوم كان طائرة شحن إيرانية كانت تهبط في المطار.
وبحسب مسؤول المرصد: فإن الغارة الجوية تمت في الساعة الواحدة صباحاً بالتوقيت المحلي “دون التسبب في وقوع انفجارات ضخمة” رغم أنهم ضربوا مخازن الأسلحة.

حماس تزعم أن روسيا تعارض خطة سلام ترامب، والأمم المتحدة تفشل في الحصول على تمويل جديد من أجل اللاجئين الفلسطينيين

قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل نقلاً عن زعيم بارز في حركة حماس يوم الإثنين: إن روسيا ستعارض خطة البيت الأبيض للسلام الإسرائيلي الفلسطيني، حيث التقى وفد من المجموعة بالمسؤولين الروس في موسكو.
وقال موسى أبو مرزوق: “اتفقنا مع الروس على أننا لن نسمح بالترويج لصفقة القرن”. جاء تأكيد أبو مرزوق- عضو المكتب السياسي لحركة حماس- بعد أن التقى مع كبار الدبلوماسيين الروس في موسكو، بما في ذلك وزير الخارجية سيرغي لافروف ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف مبعوث روسيا إلى الشرق الأوسط.

وحول خطة ترامب للسلام قال موقع ميدل إيست آي إن 4 دول عربية تدعم خطة دونالد ترامب للتوصل إلى تسوية بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية وفقاً لصحيفة إسرائيلية، حتى أن هذه الدول مستعدة لتهميش رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس من أجل الخطة.
ووفقا لتقرير في صحيفة إسرائيل اليوم فإن الدول الـ 4 هي المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، مصر والأردن.

وفي الشأن الفلسطيني قالت صحيفة فويس أوف أمريكا إن وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الفلسطينيين فشلت في تأمين تمويل جديد كبير يوم الإثنين، حيث تواجه اضطرابات وشيكة في برامجها في أعقاب خفض كبير في التمويل من إدارة ترامب.
يذكر أنه بعد مؤتمر طارئ للمانحين في آذار/مارس جمع 100 مليون دولار ومساهمات إضافية من السعودية وقطر بمبلغ 50 مليون دولار لكل منها، تسعى الوكالة للحصول على 250 مليون دولار للحفاظ على البرامج التي تساعد أكثر من 5.3 مليون لاجئ فلسطيني في أنحاء قطاع غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا.

احتجاجات كبيرة تجتاح العاصمة الإيرانية ضد ارتفاع الأسعار والهبوط في قيمة العملة

قالت هيئة الإذاعة البريطانية الـ بي بي سي إن التجار في سوق البازار الكبير بطهران شاركوا في احتجاج كبير ضد ارتفاع الأسعار والهبوط في قيمة العملة الإيرانية.
وتم إغلاق المتاجر وخرج الآلاف من الناس إلى شوارع العاصمة. وأطلقت شرطة مكافحة الشغب في وقت لاحق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين أثناء مسيرتهم نحو البرلمان.
كان هذا أكبر احتجاج في طهران منذ عام 2012 عندما كانت العقوبات الدولية المتعلقة بأنشطة إيران النووية تشل اقتصادها. وقد أدت المخاوف بشأن تأثير العقوبات الأمريكية التي ستبدأ في العمل في آب\أغسطس- وربما تؤدي إلى انهيار الاتفاق النووي- إلى انخفاض الريال إلى مستوى قياسي مقابل الدولار في سوق الصرف الأجنبي غير الرسمي.
وحاولت السلطات الإيرانية وقف تراجع الريال في أبريل من خلال توحيد أسعار الصرف الرسمية والسوق السوداء، وحظر التداول بأي شيء آخر غير السعر الرسمي البالغ 42 ألف ريال للدولار. لكن التجار يقولون إن السلطات فشلت في مواكبة الطلب على العملة الصعبة منذ ذلك الحين.