Welcome to Idrak - إدراك   Click to listen highlighted text! Welcome to Idrak - إدراك
الشرق الأوسط في الصحف العالمية تقارير دورية

الإثنين 26 أيلول: أمريكا تتهم روسيا بـ “الهمجية” في سورياو ترامب يعترف بالقدس عاصمة أبدية للشعب اليهودي

630

أمريكا تتهم روسيا بـ “الهمجية” في

في اجتماع طارئ لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، اتهمت سفيرة الولايات المتحدة سامانثا باور روسيا بـ”الهمجية” في مدينة حلب السورية.

وأضافت السفيرة الأمريكية: إن روسيا والنظام السوري “يدمران ما تبقى من مدينة شرق أوسطية أيقونية”.

في المقابل، حذر دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، من استخدام لغة “غير مقبولة” في الحديث عن سوريا داخل مجلس الأمن.

تفاقم أزمة الغذاء والدواء في حلب

تفاقمت أزمة نقص الغذاء والمستلزمات الطبية في حلب، في حين تواصل طائرات النظام وروسيا قصف المناطق التي يسيطر عليها المتمردون، وهو ما اعتبرته فرانس برس تحديًا للقلق الدولي.

إيران تفرج عن أكاديمية كندية محتجزة منذ يونيو

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، الإفراج عن الأكاديمية الكندية-الإيرانية، هوما هودفار، التي كانت محتجزة في طهران منذ يونيو.

وأوضح “قاسمي” أن إطلاق سراحها جاء لأسباب إنسانية، من بينها المرض، وأنها غادرت إيران متوجهة إلى كندا عبر عمان.

ترامب يعترف بالقدس عاصمة أبدية للشعب اليهودي

أعلن المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، أنه سيعترف بالقدس عاصمة موحدة لدولة إسرائيل في حال انتخابه.

وقال بيان لحملة “ترامب” إنه “اعترف بالقدس عاصمة أبدية للشعب اليهودي منذ أكثر من ثلاثة آلاف عام”.

وأشار البيان أيضا إلى أن ترامب بحث مع نتانياهو خلال اجتماعٍ استمر أكثر من ساعة “المساعدة العسكرية والأمن والاستقرار الإقليمي”.

“خامنئي” ينصح “نجاد” بعدم الترشح للانتخابات المقبلة

نصح المرشد الأعلى علي خامنئي الرئيس السابق محمود أحمدي نجاد بعدم الترشح لانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها العام المقبل، لأن مشاركته سوف تؤدي إلى خلق استقطاب في البلاد.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن خامنئي قوله: “لم أطلب منه عدم الترشح، لكني أخبرته بأن ترشحه لا يصب في مصلحته ولا مصلحة البلاد”.

تقرير: النساء في الأردن الأكثر عرضة لآثار التطرف

كشف تقرير جديد أصدرته الأمم المتحدة أن النساء في الأردن أكثر عرضة بكثير من الرجال للآثار المترتبة على التطرف، مثل: زيادة العنف الأسري وتلقي اللوم حال انضمام الأطفال إلى جماعة متطرفة.

وطالب التقرير- الذي استند إلى 47 مقابلة ونقاش جماعي مع قطاع عريض من المجتمع الأردني- بإجراء المزيد من الأبحاث عن دور المرأة في هذا الملف، ومشددًا على ضرورة بذل المزيد لدمج النساء في حملات مكافحة التطرف.

جدعون راتشمان-  فاينانشيال تايمز: كلنا ستالينيون في سوريا

تحت عنوان “كلنا ستالينيون في سوريا”، كتب جدعون راتشمان، محرر الشؤون الخارجية في صحيفة فاينانشيال تايمز: “موت شخص واحد هو مأساة. لكن موت مليون شخص هي إحصائية”، هذه الجملة التي قالها ستالين غالبا ما يستشهد بها كخلاصة للوحشية، على النقيض تماما من القيم الإنسانية والليبرالية التي يحتفي بها الغرب.

لكن عندما يتعلق الأمر بـ سوريا، يعيش الغرب وفق مقولة ستالين. وهذا هو حال بقية العالم. فخلال السنوات الأربع الماضية، كتبتُ الكثير من المقالات حول الإحصائيات السورية التي تفيض بالأرقام المرعبة. في إحدى السنوات أشرت إلى أن 50 ألفًا لقوا حتفهم. وفي العام التالي كان العدد وصل إلى 100 ألف. في العام الذي يليه ارتفع الرقم إلى 200 ألف. والآن ربما يكون الرقم وصل إلى 400 ألف. أما الشيء الوحيد الذي بقي ثابتًا، هو أن المقالات التي تتحدث عن سوريا تجذب عددًا قليلا من القراء”.

المرأة المصرية: اكتئاب أم قمع؟

تحت عنوان “المرأة المصرية: اكتئاب أم قمع؟” نشر موقع أوبن ديموكراسي مقالا لـلصحفية صوفي أنموث حول معاناة النساء المصريات من “الاكتئاب أو الاضطرابات النفسية الأخرى، النابعة من رغبتهم في التخلص من ثقل التقاليد والتوقعات التي تكبلهم بها الأسر والمجتمع”.

وأضافت الكاتبة: “تصاعدت التوترات داخل الأسر خلال السنوات الأخيرة بالتوازي مع نضال المصريين من أجل الحرية، حيث تسعى النساء الشابات للاستقلال وإدارة حياتهن الخاصة”.

 

Click to listen highlighted text!