fbpx
  • بحث
daily report

الأربعاء 26 أيلول: السيسي يدعو إلى استئناف المفاوضات بين فلسطين والاحتلال وارتفاع نسب العنف في اليمن

نادين إغبارية

السيسي يدعو إلى استئناف المحادثات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية
50 ألف لاجىء سوري يعودون إلى منازلهم، و سوريا تقول إن نظام الدفاع S-300 سيجعل إسرائيل تعيد النظر في الضربات الجوية
ارتفاع كبير بنسب العنف في اليمن
البنتاغون يزيل أنظمة الدفاع الصاروخي من الشرق الأوسط، ترامب يسعى لحشد دعم الأمم المتحدة لفرض عقوبات نووية على إيران
400 ألف قتيل في الحرب الأهلية بالسودان، ووقف جديد لإطلاق النار في ليبيا
الولايات المتحدة وتركيا تعملان “بهدوء” على إطلاق سراح القس الأمريكي
السيسي يدعو إلى استئناف المحادثات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية

قالت صحيفة إسرائيل ناشيونال نيوز إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دعا يوم الثلاثاء إلى استئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية من أجل حل نزاعهما الطويل.
وفي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قال السيسي: “لا يمكننا الحديث عن التسوية السلمية للمنازعات كمبدأ مؤسس للأمم المتحدة ومؤشر لمصداقيتها دون ذكر القضية الفلسطينية. إنها مثال على فشل النظام الدولي في إيجاد حل عادل للنزاع على أساس الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتحدة التي تضمن قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية”.
وأضاف الرئيس المصري أن “العرب لا يزالون يمدون أيديهم للسلام، وإن شعوبنا تستحق أن تقلب هذه الصفحة المأساوية في التاريخ وأن الشعب الفلسطيني يستحق ممارسة حقوقه المشروعة”. وكان السيسي -الذي أصبحت بلاده أول دولة عربية توقع معاهدة سلام مع إسرائيل عام 1979- قد حث الإسرائيليين والعرب الفلسطينيين في الماضي على استغلال الفرصة واستئناف محادثات السلام. وشدد أيضا على أن بلاده جادة في دفع تلك المحادثات إلى الأمام.

50 ألف لاجىء سوري يعودون إلى منازلهم، و سوريا تقول إن نظام الدفاع S-300 سيجعل إسرائيل تعيد النظر في الضربات الجوية

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية نقلاً عن مسؤول لبناني كبير يوم الثلاثاء: إن 50 ألف سوري عادوا إلى ديارهم من لبنان في عام 2018 وقد يصل العدد إلى 200 ألف.
وقال اللواء عباس إبراهيم- رئيس مديرية الأمن العام في لبنان- لوكالة رويترز: إن جهاز الأمن الخاص به نظم عودة 25 ألف سوري بالتنسيق مع دمشق. وهناك 25 ألف شخص آخر دخلوا إلى وطنهم. وتستضيف لبنان 976 ألف لاجئ سوري مسجل وفقاً للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وتقول الحكومة إن إجمالي عدد السوريين في البلاد يبلغ حوالي 1.5 مليون.

وفي شأن متصل قالت صحيفة التايمز أوف إسرائيل نقلاً عن مسؤول سوري كبير: إن إسرائيل يجب أن تفكر ملياً قبل مهاجمة سوريا مرة أخرى بمجرد حصولها على نظام دفاعي S- 300 المتطور من روسيا. وكان نائب وزير الخارجية فيصل مقداد قد قال في وقت متأخر من مساء الثلاثاء: إنه كان من المفترض أن يُمنح الصاروخ S-300 لسوريا منذ فترة طويلة.

وأضافت الصحيفة في خبر آخر أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال اليوم الأربعاء: إن إسرائيل حصلت على عدة ضمانات من الرئيس الاميركي دونالد ترامب بشأن حريتها في العمل في سوريا. وجاءت تصريحات نتنياهو وسط أزمة دبلوماسية حادة مع موسكو بعد سقوط طائرة تجسس روسية الأسبوع الماضي بسبب الدفاعات الجوية السورية خلال غارة جوية إسرائيلية.

ارتفاع كبير بنسب العنف في اليمن

قالت صحيفة الغارديان البريطانية إنه ارتفع عدد القتلى من المدنيين في اليمن بشكل كبير منذ يونيو/حزيران بعد أن بدأ التحالف الذي تقوده السعودية هجوماً على مدينة الحديدة الرئيسية من المتمردين الحوثيين.
ووفقًا للأرقام التي تم جمعها من قبل موقع بيانات النزاع والحدث المسلح فقد ارتفع عدد القتلى من المدنيين في النزاع اليمني بنسبة 164٪ في الأشهر الـ 4 منذ بدء هجوم الحديدة ما أودى بحياة حوالي 166 شخصًا شهريًا.
ويشير تحليل المجموعة إلى أن الحديدة أصبحت أكثر الخطوط الأمامية عنفاً في الصراع المستمر منذ 4 سنوات. و في الأشهر الأخيرة تم تسجيل حوالي ثلث مجموع الوفيات المرتبطة بالنزاع في المحافظة ما يعكس شدة النضال من أجل الميناء الرئيسي والمناطق المحيطة به. وأدت محاولات التفاوض لوقف إطلاق النار إلى توقف مؤقت في الهجوم الصيفي لكن فشل محادثات السلام في جنيف التي عقدها مارتن غريفيث- مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن- أدى إلى استئناف الأعمال العدائية في 7 سبتمبر.

البنتاغون يزيل أنظمة الدفاع الصاروخي من الشرق الأوسط، ترامب يسعى لحشد دعم الأمم المتحدة لفرض عقوبات نووية على إيران

قالت صحيفة الجيروزاليم بوست الإسرائيلية إن الولايات المتحدة تقوم بإزالة أنظمة الدفاع الصاروخية الأمريكية من الشرق الأوسط الشهر المقبل بعد أيام فقط من إعلان روسيا أنها ستزود S-300 إلى سوريا.
ووفقاً لتقرير صادر عن صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن العديد من كبار المسؤولين العسكريين قرر وزير الدفاع جيم ماتيس سحب 4 أنظمة صواريخ باتريوت من الأردن والكويت والبحرين “في إعادة تنظيم القوات والقدرات مع تكثيف الجيش تركيزه على تهديدات من الصين وروسيا”.
ويقال إن كلاً من روسيا والصين تعملان على تطوير صواريخها الباليستية باستخدام أسلحة تفوق سرعتها سرعة الصوت تصل إلى 5 درجات تستطيع التفريط في أنظمة الدفاع الجوي الأمريكية.

ومن جانبها قالت هيئة الإذاعة البريطانية الـ بي بي سي إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حث أعضاء آخرين في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة على العمل مع أمريكا لضمان ألا تحصل إيران أبدا على قنبلة نووية. وقال للمجلس إن كل من فشل في الامتثال للعقوبات الأمريكية على إيران “سيواجه عواقب وخيمة”. يذكر أن أمريكا تعيد فرض العقوبات بعد الانسحاب من اتفاق دولي بشأن برنامج إيران النووي.

400 ألف قتيل في الحرب الأهلية بالسودان، ووقف جديد لإطلاق النار في ليبيا

قال موقع قناة فوكس نيوز الأمريكية إن الحرب الأهلية في جنوب السودان سببت في مقتل ما يقرب من 400 ألف شخص منذ اندلاع القتال في أواخر عام 2013 حسبما أفاد تقرير جديد من وزارة الخارجية الأمريكية بعد سنوات من عدم اليقين.
ويقدر تقرير كلية لندن للصحة والطب أن “الإصابات العنيفة” تسببت في حوالي نصف الوفيات البالغ عددها 382900. وقال التقرير إن زيادة خطر الإصابة بالأمراض وتقليص إمكانية الحصول على الرعاية الصحية ساهمت في حالات أخرى. ويقول التقرير الجديد إن الوفيات بدت ذروتها في عامي 2016 و 2017. اندلع قتال جديد في العاصمة- جوبا- في يوليو 2016 وانتشر في مناطق أخرى. وجاء في التقرير أن معظم الوفيات حدثت في جنوب البلاد وشمالها وبين الذكور البالغين.

وذكرت الصحيفة في خبر آخر أن السلطات الليبية أعلنت اليوم الأربعاء أن موجة جديدة من القتال العنيف في العاصمة طرابلس توقفت بعد أن وقعت الميليشيات المتحاربة اتفاقاً جديداً لوقف اطلاق النار. وقالت الحكومة المدعومة من قبل الأمم المتحدة في بيان إنها ترحب باتفاق وقف إطلاق النار الذي توسط فيه ممثلون محليون وقادة قبائل. و قتل 117 شخصاً على الأقل بينهم مدنيون في القتال وأصيب 404 آخرين. وقالت وزارة الصحة إن 20 شخصاً ما زالوا مفقودين منذ بدء القتال هناك.

الولايات المتحدة وتركيا تعملان “بهدوء” على إطلاق سراح القس الأمريكي

قال موقع ميدل إيست آي إنه وبعد تصاعد كبير للتوترات بين الولايات المتحدة وتركيا خلال الصيف، قد يتم إطلاق سراح راعي أميركي في قلب الخلاف الدبلوماسي قريباً وفقاً لمسؤولين أمريكيين وتركيين.
وقد اشتدت حدة الخطاب بين البلدين في يوليو الماضي بعد أن أمر قاض تركي بوضع المتهم القس الأمريكي أندرو برونسون- المتهم بتأييد محاولة انقلاب في يوليو عام 2016 ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان- قيد الإقامة الجبرية بدلاً من الإفراج عنه. لكن النغمة الحادة وطبقة التعريفة المتبادلة تباطأت في الآونة الأخيرة. ويأتي الهدوء- وفقاً لدبلوماسي تركي- بعد أن ضغطت أنقرة تحت ضغط لوقف الانهيار الاقتصادي للبلاد على واشنطن بأنه لا يمكن حل النزاع إلا إذا توقفت المناوشات العامة. وقد أصر الرئيس رجب طيب أردوغان على أن مصير برونسون كان أمراً قضائياً مشيراً إلى جلسة الراعي التالية المقرر عقدها في 12 أكتوبر/تشرين الأول.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: